نبيل لوقا بيباوى : موسوعة تاريخ أقباط مصر – coptic history بقلم عزت اندراوس

http://www.coptichistory.org/new_page_2576.htm

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف
أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm
لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر – والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر – نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل
Home
Up
إسحق والأخوان
المنفعة الخاصة لبيباوى
الأخوان وجمال أسعد
ميلاد حنا والنار الشيطانية
زاخر والهجوم على الكنيسة
قمص صليب متي ساويرس
ملاك شنودة والفندق

نبيل لوقا بيباوى : وكان لوقا بباوي حصل قبل ثلاثة اعوام على درجة الدكتوراه في الفقه الإسلامي عن حقوق وواجبات غير المسلمين بالدولة الإسلامية، والتي أشرف على مناقشتها وزير الأوقاف الدكتور حمدي زقزوق , ونوقشت رسالته فى ألأزهر .
نبيل لوقا بيباوى لم يدافع يوما عن أبناء جلدته بل وقف موقف مضاد لمتاعب وألام الأقباط وعندما خيره الرب بينه وبين المال فبلا شك أنه فضل المال والمناصب التالية وغيرها أعطيت له جائزة لموقفه ضد الغلاباً الأقباط المسيحيين
1- عضو جمعية الإخاء الديني.. 2- عضو المجالس القومية المتخصصة.. 3- عضو اللجنة الاقتصادية بالحزب الوطني.. 4- أستاذ القانون بكليتى الحقوق والشرطة.أستاذ القانون الجنائي . 5- عضو مجلس الشوري.. 6- لواء سابق بالشرطة.. 7- رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات البباوي.. 8- كاتب بالأهرام وصحف أخري.. 9- محاضر بالمؤتمرات ومتحدث بالندوات.. 10- ضيف دائم على الإذاعات والفضائيات وما يستجد من وسائل الإعلام.. 11 – رئيس نادي ليونز القاهرة الدولي .. 12- اللواء الدكتور بباوى أنه أصبح عضوا فى لجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة

رشحت وزارة الاوقاف المغربية د. نبيل لوقا بباوي وكيل لجنة الثقافة والاعلام والسياحة بمجلس الشوري المصرى لجائزة الملك محمد الخامس في الفكر الاسلامي التي تمنح سنويا لأحسن الكتب الاسلامية في العالم بمعرفة لجنة من اثني عشر عالما من العلماء الاسلاميين بوزارة الاوقاف المغربية .
وقد تم ترشيح د. نبيل لوقا بباوي كما ذكرت جريدة ” الاخبار ” عن كتابه زوجات الرسول بين الحقيقة والافتراء.. والذي وافق عليه الازهر الشريف والكتاب يفند اقوال المستشرقين في موضوع زوجات الرسول
ولهذا يطلق عليه الأقباط أسم الشيخ لأنه حاصل على شهادة من الأزهر أما جريدة الكتيبة الطيبية فقد أطلقت عليه أسم الشيخ الوهابى لعلاقاته الخارجية المشبوهه .
وكتب الأستاذ الراسل الخادم المكرس : صموئيل بولس عبد المسيح أبيات شعرية جميلة تعليقاً على علاقة الغريبة الأستاذ نبيل لوقا بيباوى مع الحكومة ضد الأقباط نقلناها هنا لفائدة القراء
قل لي يا يهوذا القرن الواحد والعشرين
بكم بعت إلهك اللي فداك بالدم الثمين؟
أمثل سابقك الاسخريوطي الذي باعه بثلاثين
أم إنك تريد إضافة الفوائد لتحصل على الملايين ؟
وتنال الشهرة والمال والعزوة من إخوانك المسلمين؟
فتح عينك دا فخ ومنصوب
دا إبليس خلاك تشوف الدنيا بالمقلوب
وإذا كانوا النهاردا بيقابلوك بالورد
فبكره هايحدفوك بالطوب
فكف عن التجديف والذنوب
واندم والقي الفضة وتوب
وكفاك تعرج بين الدروب
أما إن أصررت على أكل الخرنوب
فيا ويلك من دينونة المصلوب
شعور الأقباط تجاه نبيل بيباوى
وقد تواجد نبيل بيباوى فى المؤتمر الصحفى الذى عقده قداسة البابا لإلقاء البيان الذى وقع عليه أعضاء المجمع المقدس برئاسة قداسة البابا شنودة الثالث المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية المنعقد يوم 8/6/2010م ولكن عند دخوله من باب الكاتدرائية الخارجى وعندما رأى الأقباط عربه اللواء سابق نبيل بيباوى عضو مجلس الشعب قاموا بمحاولة قلب سيارته عقب دخوله الكاتدرائية.ولم يكتف المتظاهرون بذلك بل تطور الأمر إلى ترديد المتظاهرين عقب دخوله اتهامات وشتائم ضده وهتفوا قائلين ” أطلع برة” وهذا الشعور بالكره لدى الأقباط يرجع إلى أنه قام بأعمال كثيرة ضد القضية القبطية مفضلاً أهدافاً خاصة
مقالة لنبيل بيباوى فى جريدة الأخبار يعترف فيها بأن محمد رسول تقبل وحيــاً
فى مقالة لنبيل بيباوى فى جريدة أخبار اليوم التى تصدر فى القاهرة بتاريخ الأربعاء 1 مارس 2006 م السنة 54 العدد 16804 يهاجم فيها أبونا زكريا بطرس وفى هجومة أعلن إسلاميته حينما ذكر فى مقالته ا : ” فقد حضرت له أكثر من حلقة عن الناسخ والمنسوخ والتشكيك في الوحي المرسل علي الرسول والغمز واللمز في زوجات الرسول واغراض الحروب الإسلامية … وفى موضع آخر قال أن الديانة الإســــــــلامية دين سماوى ” أى أنه يؤمن بأن هناك وحياً أسمه جبريل وان محمد رسول وأن الإسلام دين سمائى
وقد رد أبونا زكريا بطرس على هذه المقالة بشئ من التفصيل وفى أحدى نقاط الرد قال : ” أننا نقرأ من كتب وأصول القرآن والأحاديث والسيرة النبوية ونعرض تسائلنا ليرد على هذا التساؤل أحبائنا المسلمين ”
إلى نبيل لوقا .. الأنجيل لم ينزل ولم يطلع
وفى مقالة لـ نبيل بباوى فى جريدة الأهرام التى تصدر فى القاهرة بتاريخ 9/3/2006م السنة 130 العدد 43557 قال فى مقالته بعنوان الأديان السماوية وثقافة المحبة / بقلم : د‏.‏ نبيل لوقا بباوي أستاذ القانون الجنائي أن : ” أن الله أنزل ثلاث ديانات سماوية ” نحب أن نوضح لمعلوماتك الناقصة عن المسيحية أن الإله الحقيقى لم ينزل المسيحية كما نزل الأسلام بوحى أسمه جبريل , وهناك آيات قرآنية ذكرها فى مقالته منسوخة أى لا غية – وإذا كانت أمريكا حسب مقالته قد سمحت بإنشاء جامع فلماذا تمنع حكومة مصر ترميم وبناء 750 كنيسة فى مصر
هل رجع نبيل لوقا إلى أحضان الكنيسة ؟ سؤال محيـــر
دافع د/ نبيل لوقا عن الكنيسة المصرية ضد ما أسماهم بالخوارج وهو يقصد كمال زاخر الذى يريد أن يناقش فى مؤتمر مسألة الإدارة الكنسية ففى مقال له بعنوان ” البابا شنودة‏..‏ ومستقبل الكنيسة ” بقلم ‏:‏ د‏.‏نبيل لوقا بباوي فى جريدة الأهرام بتاريخ 16/11/2006 م السنة 131 العدد 43809 قال فيها : ” الخوارج هو الاسم الحقيقي للخارجين عن طاعة الكنيسة الأرثوذكسية والخارجين علي الموروث الديني الارثوذكسي في وجوب طاعة الاباء الكهنة وعلي رأسهم رأس الكنيسة بطريرك الكرازة المرقسية لأن الموروث الديني الذي تحافظ عليه الكنيسة الارثوذكسية كما ورد في الانجيل اكرم اباك لكي تطول أيامك علي الأرض ولكن الخوارج يتبعون تعاليم أخري وهي اطعن في أبيك حتي لو كان ذلك علي سمعة أبيك‏.‏ ان من حق الخوارج ان يختلفوا ويكون لهم رؤية مختلفة عن رؤية الكنيسة ولكن عليهم أن يحترموا اباهم الاكبر رئيس الكنيسة ويكون الاختلاف داخل الكنيسة في جو من الحوار بين الابناء وأبيهم وخاصة ان قداسة البابا شنودة أوجد موروثا ثقافيا دينيا بأن يجتمع مع ابنائه في الكنيسة بالبطريركية في العباسية في اجتماع عام يحضره ما يقرب من سبعة آلاف شخص وفي نهاية الوعظة يقيم حوارا مفتوحا يجيب عن كل الاسئلة والاقتراحات الخاصة بالكنيسة وقوانينها ويمكن لهؤلاء الخوارج ان يحضروا هذه الاجتماعات ويطرحوا كل اسئلتهم ولكن الخوارج اختاروا طريق الخروج عن طاعة الكنيسة والموروث الكنسي بأن يعقدوا مؤتمرا عاما تحضره جميع الأوساط السياسية والدينية وذلك لمحاولة احراج قداسة البابا شنودة بعد ان ا
جري العملية الجراحية في كليفلاند بأمريكا وقد تم شفاؤه بمعجزة إلهية لأن من تعدي سن الثمانين من الصعب عمل عملية جراحية له في عموده الفقري وقد اختار الخوارج وقتا معينا لاحراج البابا شنودة لعقد مؤتمرهم‏,‏ وكان وقت المؤتمر هو اليوم نفسه الذي يحتفل فيه المسيحيون الارثوذكس بعيد جلوس قداسة البابا شنودة بعد اختياره بالقرعة الالهية باختيار الله له من خلال طفل بريء لم يتجاوز الرابعة من عمره‏,‏ وهذا التوقيت علي الأخص لإفساد فرحة المسيحيين بعيد جلوس قداسة البابا شنودة ”
وفى جريدة الأخبار بتاريخ 25/12/2006م السنة 55 العدد 17060 فى موضوع عنوانه ” مجلس الشوري يدين أحداث جامعة الأزهر: ” وأثناء مناقشة موضوع ميليشيات الأخوان المسلمين التى قامت بعرض عسكرى فى داخل حرم الأزهر فى مجلس الشورة ذكرت المقالة بين أقوال النواب : حذر نبيل لوقا بيباوي من خطورة تصريحات المرشد العام للإخوان المسلمين المعادية للأقباط والتي قال فيها ‘علي الأقباط أن يرحلوا عن مصر’
ضربة أخرى من بيباوى لأقباط مصـــر
(المصريون): : بتاريخ 4 – 3 – 2007 م قاد النائب القبطي الدكتور نبيل لوقا بباوي حملة داخل مجلس الشورى يؤكد فيها على ضرورة بقاء المادة الثانية من الدستور التي تنص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، باعتبارها تمثل حماية للمسيحيين، وأن مبادئ الشريعة ستطبق عليهم وأولها حرية العقيدة طبقًا لما ورد في القرآن الكريم “لا إكراه في الدين”.
جاء ذلك في مذكرة وزعها على زملائه الأعضاء بالمجلس حول المادة الثانية من الدستور بين البقاء والإلغاء في ضوء التعديلات الدستورية التي يتم صياغتها حاليًا أمام اللجنة الفرعية من اللجنة الدستورية بمجلس الشعب.
وشدد بباوي الذي يشغل منصب وكيل لجنة الثقافة والاعلام والسياحة بمجلس الشوري على أهمية التأكيد في الدستور على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع وعلى أن جميع المصريين مسلمين وأقباط متساوون بالحقوق والواجبات.
واعتبر النص الدستوري بهذه الصورة فيه عدل للأقباط خاصة وأنه يقول إن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس، وهو ما يعني وجود مصادر أخرى بجوار الشريعة بعكس ما إذا كان النص يقول إن الشريعة الإسلامية هي المصدر الوحيد للتشريع.
وكان لافتًا دفاع بباوي عن المادة الثانية في وقت تصاعدت فيه مطالب في أوساط قطاع عريض من النخبة المثقفة والعديد من الأقباط في الفترة الماضية مطالبة إلغائها باعتبارها من وجهة نظرهم تتناقض مع كونهم شركاء في الوطن وتتعارض مع مبدأ المواطنة.
العلاقة بين هانى عزيز ونبيل لوقا بباوى
يشغل السيد هانى عزيز منصب الأمين العام للاتحاد العام للمصريين فى الخارج
وتقول نشرة الاتحاد العام للمصريين فى الخارج النشرة التاسعة عشر اكتوبر 2001 م أن 2.7 مليون مصرى يعملون بالخارج حصيلة تحويلاتهم 3747 مليون دولار خلال عام
وقال أن إجمالي عدد المصريين الموجودين بالخارج ” هجرة دائمة ومؤقتة “بلغ عددهم مليونين و726 إلفا منهم مليون و902 ألف حجم العمالة المصرية بالخارج ” هجرة مؤقتة ” يمثلون نحو 69.8% من إجمالي المهاجرين ويعملون بالدول العربية إضافة الى 824 ألف مهاجر ” هجرة دائمة ” يمثلون 30.2% من إجمالي المهاجرين .
وذكر الوزير أن تحويلات المصريين بلغت 3747 مليون دولار عام 1999/2000 فى حين كانت فى عام 1996/1997 نحو 3254 مليون دولار مشيرا الى ارتفاع حصيلة هذه التحويلات لم يأت من فراغ بل من جهود العاملين المصريين فى الخارج
وعندما أصدرت الدكتورة / أمينة الجندى وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية القرار رقم 163 الصادر بتاريخ 6/8/2001 بتشكيل مجلس إدارة مؤقت للجمعية المركزية للاتحاد العام للمصريين فى الخارج لمدة عام لوحظ أن عدد المسيحيين فى مجلس الإدارة كان 4 مسيحيين مقابل 10 مسلمين بنسبة 28.7% فى الوقت الذى فيه نسبة المهاجرين الدائمين المسيحيين يمثلون 30.2% من إجمالي المهاجرين
فى 2/12/2004 م نشرت جريدة الأهرام القاهرية السنة 127 العدد 43095 خبراً أن : ”
نادي ليونز القاهرة الدولي برئاسة د‏.‏ نبيل لوقا بباوي مساء أمس الأول في فندق النيل هيلتون‏.‏ ‏ خلال اللقاء كرم د‏.‏نبيل لوقا بباوي أنس الفقي وزير الشباب واللواء منير ثابت رئيس اللجنة الأوليمبية‏,‏ وحضر بالنيابة عنه ابنه خالد‏ , يرى فى الصورة أنسى الفقى يتسلم درع التكريم من هانى عزيز ومعه د. نبيل لوقا
ويتردد أن هانى عزبز يتكلم بلسان البابا فى بعض الأحيان
***************************
جريدة الجمهورية الاثنين 25 من صفر 1429هـ – 3 من مارس 2008 م الشوري يطلب تشريعاً عالمياً بتجريم الإساءة للأديان
كتب – عبدالوهاب عدس ومحمد طلعت:
دعا مجلس الشوري برئاسة صفوت الشريف أمس إلي إصدار تشريع عالمي يجرم ازدراء الأديان السماوية والإساءة للأنبياء والرسل مثلما صدرت قوانين تمنع المساس بأوضاع قد توصف بمعاداة السامية أو التمييز العنصري بدعوي الدفاع عن حقوق الإنسان.
ناقش المجلس طلبي مناقشة من النائب المسيحي نبيل لوقا بباوي وكيل لجنة الثقافة والإعلام و20 عضوا بينهم 5 مسيحيين حول الإساءة لسيدنا محمد – صلي الله عليه وسلم – في الصحف الدانماركية.. وطالب المجلس وزارة الخارجية بالتنسيق مع مجموعة الدول العربية والإسلامية بالأمم المتحدة لإدراج قضية الإساءة للإسلام ونبيه الكريم علي جدول أعمال الجمعية العامة في سبتمبر القادم واستصدار قرار بإدانة تجاوزات الصحف علي غرار ما أصدرته مفوضية حقوق الإنسان بإدانة معاداة السامية..كما أدان المجلس المجازر الإسرائيلية ضد قطاع غزة وناقش قضية الهجرة غير الشرعية للشباب إلي أوروبا.. كما نعي د. صوفي أبوطالب ووقف الأعضاء دقيقة حدادا علي روحه.
************************
أكد أن الرسول لم يكن غازيا بل كان مدافعا عن حقوق المسلمين..نائب مسيحي يطالب بتغيير تعبير “غزوات الرسول” باعتباره ظلمًا لنبي الإسلام
كتب صلاح الدين أحمد (المصريون): : بتاريخ 16 – 2 – 2009
طالب النائب الدكتور نبيل لوقا بباوي، عضو مجلس الشورى، بتغيير تعبير غزوات الرسول “صلي الله عليه وسلم” الموجود في كتب التراث الإسلامي والسيرة النبوية، مؤكدًا أن تعبير “الغزوات” فيه ظلم للرسول ولا يتفق مع واقع المعارك العسكرية التي دفاعا عن الدعوة الإسلامية.
وشدد بباوي، في الاقتراح الذي تقدم به أمس إلى صفوت الشريف رئيس المجلس، على ضرورة حضور الوزراء المعنيين بهذا الملف لاستيضاح رأيهم بشأن تغيير تعبير غزوات الرسول بتعبير أخر. وأكد أن معنى الغزو في صحيح اللغة ” الاعتداء على ارض الآخرين بغرض الاحتلال”، موضحًَا أن الرسول “صلى الله عليه وسلم” لم يكن غازيا بل كان مدافعا عن حقوق المسلمين التي اغتصبها كفار قريش بمكة، وحقوق المسلمين التي سرقها كرز بن جابر الفهري وخيانة اليهود بمساعدة كفار قريش ضد المسلمين رغم عقد الأمان معهم وإحداث الفتنة بين المسلمين في المدينة وللدفاع الشرعي عن الإسلام بعد اتفاق يهود بني خيبر مع قبائل غطفان لمهاجمة الدولة الإسلامية. يذكر أن الدكتور نبيل لوقا بباوي، هو أول مسيحي في العالم يحصل على درجة الدكتوراة في الشريعة الإسلامية تحت إشراف الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف، والدكتور على جمعة مفتي الديار المصرية.
*********************
بيباوى يدافع عن إبادة الخنازير فى مصر وتضرر الأقباط من هذا القرار الحكومى الإسلامى
كتبت مروة حمزة (المصريون): : بتاريخ 10 – 5 – 2009
قال نبيل لوقا بباوي، عضو مجلس الشورى : إن قرار ذبح الخنازير، والتخلص منها صائب، ولا يحمل أي نوع من التسرع، مشدداً على أنه أكثر القرارات التي اتخذتها الحكومة المصرية “حكمًة ودراسة”.
**************************
الكنائس الثلاث اعتبرت بباوى شخصا غير ذى صفة .. يجامل النظام على حساب الكتاب المقدس “الأقباط” يفتحون النار على “بباوى” بعد مطالبه للأزهر بمراجعة قانون “الأحوال الشخصية”
اليوم السابع 25 يونيو 2009 كتب جمال جرجس المزاحم
بباوى وقانون الأحوال الشخصية رفضت الكنائس الثلاث الأرثوذكسية والكاثوليكية والبروتستانتية، ما طالب به الدكتور نبيل لوقا بباوى، عضو مجلس الشورى، والذى أرسل مذكرة عاجلة لعلماء الأزهر تطالبهم بمراجعة قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين، للتأكد من عدم مخالفة أى من بنوده للشريعة الإسلامية، وذلك استنادا إلى المادة الثانية من الدستور المصرى التى تؤكد أن الشريعة الإسلامية من مصادر التشريع، معتبرين تدخله من شخص غير ذى صفة. القس جورجيوس أمين، كاهن كنيسة مار جرجس، وعضو لجنة الطقوس الكنائسية، قال إنه يرفض تدخل بباوى فى أى أمور خاصة بالكنيسة لأنه شخص ليس ذى صفة. وأشار إلى أنه ليس من حق هذا الرجل التدخل فى مثل هذه الأمور التى أجمعت عليها الكنائس الثلاث فى القانون، وأضاف أن هدف بباوى الشهرة والتقرب من القيادات بهذه الطريقة “الملتوية”، وأوضح جورجيوس أن الكنيسة ترفض هذا الأسلوب فى التدخل فى شئونه الخاصة. مصدر كنسى بالطائفة الكاثوليكية قال إن ما فعله بباوى فعل غير قانونى ومرفوض، لأنه تعدى على حقوق المسيحيين، لأنه بذلك يفعل أمورا تخص مصالحه الخاصة. وأشار المصدر إلى أن الكنيسة الكاثوليكية ترفض ما فعله بباوى من مطالبته الأزهر بمراجعة القانون، موضحا أن القانون جاء طبقا لقواعد الكتاب المقدس. القس مينا ملاك، راعى الكنيسة الإنجيلية، قال إن ما فعله الدكتور بباوى جاء بطريقة خاطئة، موضحا أن القواعد القانونية لقانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين جاءت طبقا للكتاب المقدس (الإنجيل) فهل من حق أحد أن يصحح الكتاب المقدس، ويقوم بمراجعته، وأوضح أن الكنيسة ترفض ما فعله الدكتور بباوى لأنه أمر خارج. هدد ممدوح نخلة، المحامى ورئيس مركز الكلمة لحقوق الإنسان، برفع دعوى قضائية ضد الأزهر الشريف والدكتور بباوى بسبب هذه المذكرة التى تقدم بها، وشدد على أن بباوى هو شخص مجامل للدولة على حساب الكنيسة. وأوضح نخلة أن هذا الفعل هو اعتداء على حقوق الديانة المسيحية لتدخل غير المسيحيين فى مراجعة دستورهم الخاص.

موسوعة تاريخ أقباط مصر – coptic history

بقلم عزت اندراوس

http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Leave a Reply