لماذا غزا العرب مصر ؟

لماذا غزا العرب مصر ؟

٣٠ نوفمبر ٢٠١٠

بقلم : لطيف شاكر
يقول توماس ارنولد المؤرخ ( ان حركة التوسع العربي كان عبارة عن هجرة جماعة بسيطة دفعها الجوع والحرمان الي ان تهجر صحاريها الجرداء وتجتاح بلاد اكثر خصوبة كانت ملكا لجيران اسعد حالا وحظا منهم  (  د.سعيد عبد الفتاح في  اوربا في العصور الوسطي).
وكان هدف الاحتلال ثروة مصر وليس نشر الاسلام او تخليص الاقباط من قبضة الرومان لانه لو كان الامر الثاني لنشروا الاسلام وتركوا البلاد كأي حملة تبشيرية آخري ولو الامر الثالث لما احتلوا مصر احتلالا استيطانيا واذلوا شعبها ونكلوا بأهلها .
وقد يتهمني البعض بانني مغرض في هذا  فارجو ان يسمح لي  القارئ ان اسوق اليه  مقتطفات من كتاب هوامش الفتح العربي لمصر للسيدة سناء المصري وهي سيدة مسلمة  وقد اقتبست عنوانا من مخطوط يوحنا النيقوسي  لخص طبيعة الحكم العربي لمصر “تلك الأمة تحب الذهب والفضة والنساء والخيل ولذات الحياة ” وتقول سيادتها:

وثارت الكثير من الفتن والقلاقل  فيما بين العرب  بسبب تقسيم الغنائم  ويذكر البلاذري عن تقسيم الثروة ( لكل رجل عربي مابين الفين الي الف الي تسع مائة….ولم ينقص احد عن ثلاث مئة )
وقد استخدم عمروبن العاص نفوذه في جمع ثروة طائلة حتي بعث ابن الخطاب  سأله عن مصدرها بقوله ( بلغني انك فشت فاشية من خيل وابل  فاكتب لي  من اين لك هذا المال ؟ )
ويرد عمرو ويعترف بالثروة التي حلت عليه بعد حكم مصربحجج واهية فيرسل له محمد بن مسلمة يقاسمه امواله فقال له قبح الله يوما صرت فيه لعمربن الخطاب واليا فقد رأيت اباعمرو يلبس الديباج المذهب والخطاب يحمل الحطب علي حمار  ه فيجيبه مسلمة ابوك وابوه في النار ولولا اليوم الذي توليت مصر لالقيت نفسك معتقلا عنزا يسؤك غرزها ويسؤك بكؤها (عن ابن حكم)
وقد جمع عمرو ثروة طائلة من فترتي ولايته علي مصر ويقال انه خلف من الذهب سبعين رقبة جمل مملوءة ذهب وسبعين بهارا دنانير…  وغيره من الاموال والممتلكات يمكن الرجوع اليها  في كتب ابن سعيد الاندلسي والمسعودي….
هل جاء عمرو ليخلص الاقباط من الرومان ام ينشر الاسلام او يكتنز الاموال  ..سؤال يحتاج لاجابة.

ويعلق ابن ظهيرة علي هذا الوضع بقوله  ( ولم تزل ملوك مصر ورؤساءها من عمرو بن العاص والي وقتنا هذا يجمع كل واحد منهم اموالا لاتدخل تحت الحصر. وكذا الامراء والوزراء والمباشرين علي اختلاف طبقاتهم كل منهم يأخذ أموالا لاتحصي في حياتهم)  كتاب الفضائل الباهرة في محاسن مصر والقاهرةص30 ….
وعندما  وضع عثمان بن عفان عمرو علي الحرب وابي سرح علي الخراج صاح عمرو ساخطا أأكون كماسك البقرة وغيري يحلبها …اي ان مصرنا  بقرة حلوب , وفي هذا الصدد اسمع عمر بن الخطاب يقول لعمروبن العاص وحينئذ تستطيع ان تدرك هدف غزو العرب مصر في مقولة عمرو بن العاص    ( نحن العرب من أهل الشوك والقرظ … كنا اشيق الناس أرضا وشره عيشا, نأكل الميتة والدم ويغير بعضنا علي بعض…. فلو تعلم ماورائي من العرب ماأنتم فيه من العيش لم يبق أحد إلا جاءكم)
وتقول السيدة سناء المصري تكمن المفارق في  هذا الحديث في ابراز حال أناس يعانون ضيق الموارد امام اناس يتيهون ببذخ العيش فلو علم هؤلاء العرب بما يتمتع به شعب مصر من الخيرات لمابقي احد منهم الا وجاء يعب خيراتها.

ويقول الطبري في تاريخ الرسل والملوك ص106 قول ابن العاص علي اجدادكم المصريين (إن مصر انما دخلت عنوة وانما هم عبيدنا نزيد عليهم كيف شئنا ونضع ماشئنا ) واكرر السؤال هل جاء العرب ليخلص الاقباط من الرومان ام ليجعل الاقباط عبيد لهؤلاء البدو الحفاة  ؟؟!!!!!!
والمدهش دخل العرب مصر وكما يقول العوا وغيره ان الاقباط رحبوا بهم فماذا كان الجزاء, تقول السيدة سناء  المصري الآتي: يقف الذمي بين يدي عامل الجزية ذليلا فيلطمه المحتسب بيده علي صفحةعنقه  ويأمره بغلاظة وكبرياء أد الجزية ياكافر ويخرج الذمي يده من جيبه مطبوقة علي الجزية فيعطيها لع بذلة وانكسار صاغرا وصية الله الرحمن الرحيم في كتابه العزيز لخليقته التي ابدعها وللانسان الذي كونه  وعجبي علي هذا الاله!!!!
اسمعوا ابن الخطاب يقول لابن العاص نصيحته الذهبية لحفر قناة امير المؤمنين بعد ان استخدم 120 الف مصري كسخرة في حفر القناة ( اعمل فيه وعجل اخرب الله مصر في عمران المدينة وصلاحها). وفي قول رحيم آخر ( كيف تعزهم وقد أذلهم الله) وعن الجزية يقول عدالته ( الجزية قائمة تكون لنا ولمن بعدنا احب الي من فئ يقسم ثم كأنه لم يكن).

وفي خطبة عصماء للفاتح ابن العاص  الي جنوده (تمتعوا في ريفكم وكلوا من خيره ولبنه وخرافه وصيده وارتعوا خيلكم وسمنوها وصونوها وأكرموها فانها جنتكم من عدوكم وبها غنائمكم وحمل اثقالكم) عن ابن تغري بردي في النجوم الزاهرة
وتقول سيادتها وقد كان عمربن الخطاب شديد التعصب للسيادة العربية القرشية فأخرج أهل الذمة من المدينة وتمني ان يخرجهم من الجزيرة العربية كلها  وربما مصر ايضا بحجةانه (لايجتمع  في المدينة دينان ) .
وعندما تكلم عمرو بن العاص عن  ثقل الضرائب المفروضة علي اهل البلد يقول له عمر الفاروق العادل (يأكلهم العرب ماداموااحياء فاذا هلكنا وهلكوا اكل ابناؤنا ابناءهم مابقوا) الطبري في فتوح البلدان
والمقريزي يذكر ان والي “اخنا” سأل عمرو عن مقدار الجزية الواجبة علي اهل مدينة “اخنا” فقال له عمرو  وهو يشير الي ركن  الكنيسة لو اعطيتني من الركن الي السقف مااخبرتك إنما انتم خزانة لنا ان كثر علينا كثرنا عليكم وان خفف عنا خففنا عنكم . ويقول عمرو عن المقريزي انه نادي علي اصحاب البلد قائلا من كتمني كنزا عنده فقدرت عليه قتلته !!!
اما اسري القبط  من الرجال والنساء الذين سباهم عمرو بن العاص فقد وزعهم كجوار وعبيد علي قادة جيشه ورجاله المقربين , وبعث بالجزء الباقي منهم الي بلاده البعيدة في مكة والمدينة واليمن.

وفي وصية آخري لخليفة  آخرعادل مثل عمربن الخطاب وهوسليمان بن عبد الملك للمتجبر والقاسي اسامة بن زيد(احلب حتي ينقيك الدم فاذا انقاك الدم حتي ينقيك القيح لاتبقيها لاحد بعدي) عن المقريزي في المقفي الكبير حقيقة. كان كل الخلفاء علي شاكلة بعضهم من الرحمة والعدل كما راينا  اما الولاة فقد كانوا اكثر غلاظة واجراما علي اهلنا واسامه هذا يقول عنه المقريزي تفوق ماعمله فرعون واشتد علي اقباط مصر وأمر بقتلهم وأخذ أموالهم ووسم الرهبان بحيدة تدل علي اسمه…….. حتي تمنوا الموت عن الحياة في ظل العرب .
أما الخليفة العادل الثالث معاوية بن سيفيان قسم   اهل مصر الي ثلاث (أهل مصرثلاثة اصناف فثلث ناس وثلث يشبه الناس وثلث لاناس فاما الثلث الذين هم الناس فالعرب!! والثلث الذين يشبهون الناس فالموالي والثلث الذين لاناس المسالمة يعني الاقباط ) ومن هم الاقباط..؟ سوي مسلمين ومسيحيين مصر هذا في حالة الاخذ في الاعتبار اننا جميعا اقباط اما الرافضون  فهم عرب قرشيين غازيين وهابيين وليس لهم وجود بين اهل مصر .
واخيرا يقول ابن ظهيرة في النجوم الزاهرة  وهو يخاطب مصر : ياارض مصر فيك الخبايا والكنوز ولك البر والثروة, سال نهرك عسلا كثر الله رزقك ودر ضرعك وزكا نباتك وعظمت بركتك وخصبت ولازال فيك يامصر خير مالم تتجبري  وتتكبري او تخوني  فاذا فعلت ذلك عداك شر ثم يغور خيرك .
ولكن لي كلمة اخيرة اهمس بها في اذن محمد سليم العوا : اذا كان هذا ماعمله العرب فينا لاننا كما يقولوا رحبنا بهم فكم يكون لو لم نرحب بهم !!!!
وفي الجعبة الكثيروالكثيرالذي لايعد ولايحصي … حكايات لاتتسم الا بالظلم والقسوة والجهل واخبارها تهول وشرحها يطول, وتحوي مجلدات وكتب كثيرة لاحصر لها. ففي كل يوم من ايام الاحتلال العربي قصص يشيب له الولدان الصغار حتي قبل ان ينزلوا من بطون امهاتهم .والان هل من اجابة عاقلة… لماذا غزا العرب  مصر..؟؟   هل حقا لتخليص الاقباط من الرومان  او نشر الاسلام ؟!!للاحاطة كان تحصيل الجزية اهم من الاسلام  انظر الاحتلال العربي لمصر للدكتور احمد صبحي منصور )

ثم  اخيرايضرب  العوا المثل بالسيد حسن نصرالله وموقفه   حينما مات ابنه قال، “إنما نلد أبناءنا ليصبحوا شهداء” هل هذا تعبير آدمي  عقلاني !!! ” مما أدى إلى تصفيق حار من قبل الحاضرين”. يبدو انه هو والحضور الرؤوس “جمع رأس”  شيعة في بلد سنية وهنيئا له وللرؤوس بحسن نصرالله والشيعة  واترك التعليق للقارئ اللبيب  !!!!!

المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع
قييم الموضوع :
تعليقات القراء
10- الي مصراوي
شاكر email | ٣٠ نوفمبر ٢٠١٠ – ٠٧: ٣٧: ٠٧
٠   ٠
لك حق يامصري المراجع والكتب التي استند اليها كالاتي:
تاريخ مصر (تاريخ البطاركة) 7000صفحة تحقيق عبد العزيز جمال الدين
هوامش الفتح العربي للسيدة سناء المصري
مصر في عهد الولاة للسيدة سيدة اسماعيل الكاشف
الاحتلال العربي للدكتور احمد صبحي منصور
اقباط ومسلمون للدكتور جاك تاجر
فتح العرب لمصر دكتور الفريد بتلر عربه محمد فريد ابوحديد
تاريخ الكنيسة القبطية بعد مجمع نقية للانبا يؤانس
الطبري في فتوح البلدان للطبري
9- وهذا مافعله حفيد عمر المتولى على خراج الجيزه
ادوارد email | ٣٠ نوفمبر ٢٠١٠ – ٤٠: ١٧: ٠٧
٠   ٠
اخى الفاضل الاستاذ لطيف شاكر
ومازال التاريخ يعيد نفسه اليس بعدما اصدر اوامره لقوات الامن لتهجم بجحافلها على الاقباط العزل مستخدمه الذخيره الحيه والقنابل المسيله للدموع والعصى الكهربائيه وحتى الحجاره مع تهليل وتكبير بصيحات الله واكبر عامله فيهم الضرب والقتل والتنكيل ثم الاسر .لانهم خالفوا الدستور والقانون على حد زعمه لانهم ارادوا تحويل مبنى خدمى الى كنيسه يصلون فيها مع ان دستور الاوائل يمنع استحداث البيع الجديده
ثم وآه من ثم هذه اشترط الا يتقابل مع وفد مطرانية الجيزه الا اذا كان ذاهب اليه يقدم الاعتذار عن يد وهو صاغر اما اذا كان الوفد ذاهب اليه للتفاوض فلا مفاوضه الا بعد الاستسلام التام ومازالت محادثات الكيلو رقم واحد وهى المسافه التى تفصل مابين المحافظه والمبنى المزمع تحويله الى كنيسه مستمره ربما الى حين دفع فدية المختطفين من الشباب او الى حين تدخل الدوله الوهابيه المجاوره الضالعه فى كل مايحدث لنا والذى اراد الدكتور الفقى تحويل الانظار عنها متهما اسرائيل وامريكا بانهم سبب ماحدث متناسيا تصريحات العوا وتهديده المستتر والمستمر بترديده عبارة والله انا خايف عليهم من اللى ممكن يحصلهم والتى انطلقت بعدها يد الارهاب فى ربوع المنحوسه لتهاجمنا .
8- مابيعرفش يقراء
قبطي email | ٣٠ نوفمبر ٢٠١٠ – ٣٧: ٣٣: ٠٦
٠   ٠
استاذي لطيف شاكر، شكراااااا
اعتقد ان العو للاسف مابيعرفش يقراء!!!!!
7- لافائده من هذه الأسئله
علماني تاني email | ٣٠ نوفمبر ٢٠١٠ – ٠٥: ٣٢: ٠٦
٠   +١
موضوع طويل عريض والدليل سناء المصري ، ياعزيزي فيه آلاف سناء المصري.. لكن لافائده من هذه الأسئله لماذا (الفرس واليونان والرومان والعرب والفرنجه و و إلخ) غزوا مصر ، انا عندي سؤال كم عدد الجنود العرب الذين غزوا مصر وكم عدد جنود الرومان وعدد المصريين ؟ حسب ماقرأت عدد الجنود العرب مابين 3000 و 7000 مقاتل وعدد جنود الرومان اكثر من 30000 مقاتل وعدد المصريين 2 مليون او اكثر فكيف نجح الغزو ؟ يعني الرومان والمصريين جبناء وإستسلموا ل 3000 عربي ؟
6- بتاع الفراولة
أحمد آيرلندا email | ٣٠ نوفمبر ٢٠١٠ – ٣٣: ١٦: ٠٢
٠   +١
من بعد الفراعنة لم اسمع عن اسم جيش مصري او ملك مصري او امير مصري سواء كان قبطي او وثني او حتى بيعبد ورق النعناع أو الموز ابو صرة
يعني لو لم يأتي العرب ويحتلوها بدل الرومان كانوا فضلوا الرومان لغاية لما ييجوا يحتلوها بتوع المكسيك ولما يمشوا يسلموها لبتوع الصين
بلد مدمنة احتلال وبتشم شرابات
يعني من يومها ورغم كل الخيرات لم تكن أبداً مستقلة لها رئيس او امبراطور وجيش يدافع عنها ويحمي خيراتها
معاهم حق كل اللي احتلوها .. حد يلاقي خيرات وشعب مسالم كتكوت برئ ويرفص النعمة ويتعفف عن احتلال مصر والمصريين الننوسين الحلوين اللي جايين حالياً وزعلانين رغم انهم لازالو تحت الاحتلال ولازالوا بيدفعوا ضرايب وبيدفعوا جزية وبيدفعوا رشوة وبيدفعوا دم قلبهم وبيدفعوا باللتي هي أحسن وبيدفعوا فوري وتقسيط وبيدفعوا مقدم ومؤخر وخلو رجل وبصصصصص ع الحلاوة حلاوة
أنا مندهش
5- لا تعليق
قبطي دائما email | ٣٠ نوفمبر ٢٠١٠ – ٠٦: ٣٦: ٠١
٠   +١
بجد لا اجد تعليق غير ان اقول لماذا يا الله
4- ليتهم يعرفون
هيـــــــــام email | ٣٠ نوفمبر ٢٠١٠ – ١٩: ٠٧: ٠١
١-   ٠
معلومات عظيمة . تحياتى أستاذ لطيف
3- لي سؤااااال
المهندس نبيل المقدس email | ٣٠ نوفمبر ٢٠١٠ – ٤٠: ٥١: ٠٠
١-   ٠
لي سؤااااال
استاذ لطيف
الغريب وانا صبي في الإعدادية وانا من ضمن اوائل الدفعة في تغيير النظام الجديد في التعليم حيث انشأوا المرحلة الإعدادية … كنا ندرس في كتب التاريخ عن الغزوات الإسلامية … ومنها غزوة مصر … ما الذي حدث في تغيير الإسم ؟؟؟؟ وما السبب ؟؟؟؟ هل شعروا اخيرا انها كلمة تسيء إليهم …؟؟؟؟
الأسئلة لم تقتصر علي سؤال واحد واضح انها لا تنتهي ابدا ….!!!!!!
2- لي سؤااااال
المهندس نبيل المقدس email | ٣٠ نوفمبر ٢٠١٠ – ١٨: ٥١: ٠٠
٠   +١
لي سؤااااال
استاذ لطيف
الغريب وانا صبي في الإعدادية وانا من ضمن اوائل الدفعة في تغيير النظام الجديد في التعليم حيث انشأوا المرحلة الإعدادية … كنا ندرس في كتب التاريخ عن الغزوات الإسلامية … ومنها غزوة مصر … ما الذي حدث في تغيير الإسم ؟؟؟؟ وما السبب ؟؟؟؟ هل شعروا اخيرا انها كلمة تسيء إليهم …؟؟؟؟
الأسئلة لم تقتصر علي سؤال واحد واضح انها لا تنتهي ابدا ….!!!!!!
1- history
masry email | ٣٠ نوفمبر ٢٠١٠ – ١٧: ٣٤: ٠٠
٠   +١
لا استطع أن أي عرف من أين أتيت بتلك المعلومات عن فتح مصر . من فضلك مثل أي كاتب أو صحفي محترف أو مورخ اقرا أكثر من كتاب حتى تاتي بما هو صحيح. فمسلك من الكتاب هم من يشعل الغضب على المسحيين في مصر . مسيحي مصر سابقاً أو مسلمي مصر حالياً هم أنفسهم من سيدافع عن الإسلام بدليل أنهم لم يغيرو دينهم عندما أحتلهم الانجليز والفرنسيين ولا حتى أيام الحروب الصليبية. لن يتم احترام الانسان في مصر ولا حريات الأديان بدون أن تكون مصر

Leave a Reply