Archive | April, 2011

اثبات صلب المسيح تاريخيا

اثبات صلب المسيح تاريخيا

http://islamexplained.com/UVG/UVG_video_player/TabId/89/VideoId/708/211—–.aspx

http://islamexplained.com/UVG/UVG_video_player/TabId/89/VideoId/708/211—–.aspx

Posted in "تجديد العمل القبطى", قسم الاسلاميات, مقالات مختارةComments (0)

صلب المسيح حقيقة ام خرافة ؟

صلب المسيح حقيقة ام خرافة ؟ 2-2

1-*كورنيليوس تاسيوس (55ب.م.) مؤرخ روماني ملحد، ويعتبر من أعظم مؤرخي روما القديمة . سجل قصة صليب المسيح بالتفصيل في مجلداته التي وصل عددها الى الثمانية عشر مجلداً .

* جوزيفس (37 – 97 ب.م. ) مؤرخ يهودي كتب عن تاريخ شعبه في عشرين مجلداً . حيث سجل قصة حياة المسيح وتعاليمه ، ومعجزاته ، وقصة صلبه بالتفصيل ، بأمر من بيلاطس البنطي . ثم أشار ايضاً الى ظهور المسيح لتلاميذه حياً في اليوم الثالث .

*لوسيان الإغريقي مؤرخ بارز كتب عن صلب المسيح وعن المسيحيين الذين كانوا قد قبلوا الموت لأجل ايمانهم بالمسيح .

*بيلاطس البنطي الحاكم الروماني الذي أرسل الى طباريوس قيصر ، تقريراً كاملاً عن صلب المسيح ذلك التقرير الذي استخدمه تورتيليانوس ، كاحدى الوثائق في دفاعه الشهير عن المسيحيين .

2 – شهادة التلمود

*التلمود هو كتاب مقدس لليهود . وقد جاء في نسخة طبعت في أمستردام عام 1943 صفحة 42 ، بأن : “يسوع الذي يدعى المسيح كان قد صلب مساء يوم الفصح .”

3- شهادة نبوءات العهد القديم

يوجد أكثر من 47 نبوءة تتحدت عن صلب المسيح على الصليب ، والتي قد تحققت حرفياً في نفس اليوم الذي صلب فيه المسيح . ومن أهم هذه النبوءات هي نبوءة اشعياء النبي المذكورة في سفره الإصحاح الثالث والخمسون . وفيما يلي بعض النبوءات التي تحققت في ذلك اليوم عينه .

4-شهادة المسيح نفسه

يحتل موت المسيح على الصليب المكانة الأولى في حياته على الأرض . لهذا السبب نرى بأن كاتبي الأناجيل الأربعة قد أعطوا اهتماماً كبيراً لهذه القضية ، فالمسيح قبل صلبه تحدث مع تلاميذه في عدة مناسبات عن موته نيابة عن البشر على الصليب وقيامته من بين الأموات . فمرة سأله اليهود أن يريهم آية . فقال لهم : ” انقضوا هذا الهيكل وفي ثلاثة أيام أقيمه . فقال اليهود في ست واربعين سنة بُنيَ الهيكل أفأنت في ثلاثة أيام تقيمه . وأما هو فكان يقول عن هيكل جسده . فلما قام من الأموات تذكر تلاميذه أنه قال هذا فآمنوا بالكتاب والكلام الذي قاله يسوع . ” (يوحنا 2 : 18-22) ومرة أخرى قال الرب يسوع لتلاميذه : “ها نحن صاعدون الى أورشليم وابن الإنسان يُسلَّم الى رؤساء الكهنة والكتبة فيحكمون عليه بالموت . ويُسلمونه الى الأمم لكي يهزأوا به ويجلدوه ويصلبوه . وفي اليوم الثالث يقوم” (متى 20 :18-19)

5- شهادة الأناجيل

من الواضح بأن النصف الأخير من انجيل يوحنا يتكلم عن صلب المسيح . والنصف الأول يتكلم عن الثلاثة سنين ونصف الأخيرة من حياته على الأرض . فهذا يعني أن صلب المسيح هو السبب الأساسي والرئيسي الذي جاء المسيح من أجله. وهكذا ايضاً الثلث الأخير من كل من انجيل متى ومرقس ولوقا .

6- شهادة يوحنا المعمدان

كانت رسالة يوحنا هي انه عندما رأى المسيح ماشياً أشار بأصبعه اليه قائلاً: “هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم.”

فقبل يوحنا المعمدان كان اليهود يذبحون الكثير من الحملان للتكفير عن الخطايا أما الآن فحمل الله فيه الكفاية للتكفير عن الخطايا .

قبلاً كانت الحملان تنتخب من قبل الناس ولكن الآن يوجد حمل واحد أرسل من قبل الله . “هوذا حمل الله”

لقد كان قبلاً عدداً كبيراً من الحملان يُضحى بها للتكفير او لستر الخطايا والآثام أما الآن فحمل الله يرفع جميع الخطايا

قبل ذلك التاريخ كان الكثير من الحملان تذبح لأجل شعب اسرائيل فقط ، أما الآن فيوجد حمل الله الوحيد للتكفير عن العالم كله “هوذا حمل الله الذي يَرفَعْ خطية العالم” (يوحنا 1 :29)

في سفر التكوين الإصحاح الرابع نقرأ عن هابيل الذي قدم من أبكار غنمه ومن سمانها … قرباناً للرب . فهنا نجد خروف واحد لشخص واحد . وفي سفر الخروج الإصحاح الثاني عشر نقرأ عن حمل واحد للعائلة كلها ، وفي سفر اللاويين نقرأ عن حمل واحد لكل الشعب اليهودي ، ولكن الآن المسيح “حمل الله” للعالم بأسره .

7- شهادة موسى

في سفر التثنية 18 :15 تكلم موسى عن المسيح وهذه النبوة قد تمَّت في (اعمال الرسل 22 : 3) .

8- شهادة قانون الإيمان النيقاوي

في عام 325 ب.م. اجتمع من كافة انحاء العالم عدد من الأساقفة المسيحيين في مدينة نيقية . ووضعوا بصورة مختصرة قانون الإيمان المسيحي . كان الغرض من هذا القانون تلخيص العقيدة المسيحية وحماية الكنيسة الفتية من الهرطقات التي ظهرت في الكنيسة في ذلك الوقت . وقد اشار قانون الإيمان النيقاوي بصورة واضحة وصريحة الى صلب المسيح بالقول “وبرب واحد يسوع المسيح ابن الله الوحيد المولود من الآب قبل كل الدهور … الذي به كان كل شيء . الذي من أجلنا نحن البشر ومن أجل خلاصنا نزل من السماء وتجسد بقوة الروح القدس من مريم العذراء وتأنس . وصلب عنا على عهد بيلاطس البنطي وتألم ومات وقُبر وقام في اليوم الثالث كما في الكتب وصعد الى السماء … وايضاً سيأتي بمجد عظيم ليدين الأحياء والأموات …”

9- شهادة استخدام الصليب كرمز واشارة للمسيحيين

لقد كان الصليب رمزا للكنيسة منذ نشوئها ، فكنت ترى الصليب مرفوعاً على مناراتها وموضوعاً على تيجان ملوكها ومنقوشاً على مقابر تابعيها ليذكرهم بمحبة الله العظيمة لخلاص البشرية . ومن العجب ان ترى علامة الصليب محفورة بكثرة على جدران دهاليز المقابر (الكاتاكومب) الموجودة تحت الأرض في روما منذ القرن الأول الميلادي.

10- شهادة كلمات المسيح

لا يوجد شخص في الوجود سوى الرب يسوع المسيح الذي يمكنه ان ينطق بتلك الكلمات السبع التي تفوه بها وهو يعاني الآلام الشديدة على الصليب . فمن يستطيع ان ينطق ويقول “يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا فعلون” إلا المسيح يسوع ؟

11- شهادة يوسف الرامي

عندما طلب يوسف الرامي جسد يسوع من بيلاطس البنطي وأعطي له (مرقس 15 :42-46) كان يوسف الرامي يعرف ان الجسد الذي انزله من على الصليب هو جسد المسيح وليس غيره .

12 – شهادة يهوذا الإسخريوطي

ان النظرية التي تقول بأن يهوذا أخذ مكان المسيح اذ وضع الله شبه المسيح على يهوذا فصلب يهوذا عوضاً عن المسيح لا يمكن ان تكون صحيحة للأسباب التالية :

*لأننا بذلك ننسب الى الله صفة الخداع والتضليل . وحاشا لله ان يخدع البشر .

*ان النبوة التي تنبأ بها زكريا عن إعطاء الثلاثين من الفضة لمن يسلّم المسيح لا يمكن ان تتحقق (زكريا 11 :12 ومتى 26 :15)

*ان النبوة التي تتحدث عن أخذ الثلاثين من الفضة التي طرحها يهوذا في الهيكل لشراء حقل الفخاري لا يمكن ان تتم ( زكريا 11 :13 ومتى 22 :7)

*من البديهي انه لو كان الشخص الذي صلب غير المسيح ان يقاوم ويعترض ويقول لعسكر الرومان اني لست المسيح .

13- شهادة اليهود

سأل اليهود بيلاطس بأن يختم الحجر على القبر ليس خوفاً من أن يخرج من القبر ، ولكن خوفاً من أن يأتي تلاميذه ويسرقوه الجسد ومن ثم يقولوا انه قام من الأموات .

14- شهادة عشاء الفصح

عندما صنع الرب يسوع الفصح مع تلاميذه أخذ الكأس وقال “هذه الكأس هي العهد الجديد بدمي . اصنعوا هذا كلما شربتم لذكري . فانكم كلما أكلتم من هذا الخبز وشربتم من هذه الكأس تخبرون بموت الرب الى ان يجيء” (1كو 11:25-26) ولقد كان المسيحيون عبر التاريخ يجتمعون مع اختلاف طوائفهم في اول كل اسبوع وفي كل انحاء المعمورة ليحتفلوا بعشاء الرب كذكرى لعمل محبة الله العظيمة . بأن يسوع المسيح قد سفك دمه للتكفير عن خطايا العالم أجمع .

15- شهادة تعليم الرسل

لقد كان تعليم الرسل مبنياً على ايمانهم العظيم بموت المسيح على الصليب وقيامته . فلقد عاش تلاميذه وماتوا كلهم شهداء . من أجل ايمانهم الراسخ في عمل المسيح الكفاري على الصليب . فبطرس في موعظته في يوم الخمسين قال لليهود “أيها الرجال الإسرائليون اسمعوا هذه الأقوال . يسوع الناصري رجل قد تبرهن لكم من قبل الله بقوات وعجائب وآيات صنعها الله بيده في وسطكم كما أنتم تعلمون . هذا أخذتموه مسلماً بمشورة الله المحتومة وعلمه السابق وبأيدي أثمة صلبتموه وقتلتموه” (اعمال 2 :22-23) وبولس الرسول يكتب في رسالته الى كنيسة رومية عن حقيقة تبريرهم بموت المسيح الكفاري فيقول: “متبررين مجاناً بنعمته بالفداء الذي بيسوع المسيح الذي قدمه الله كفارة بالإيمان بدمه لإظهار بره من أجل الصفح عن الخطايا السالفة بامهال الله” (رومية 3 :24) “لأن االمسيح اذ كنا بعد ضعفاء مات في الوقت المعيّن لأجل الفجار . فانه بالجهد يموت أحد لأجل بار ربما لأجل صالح يجسر أحد ايضاً أن يموت . ولكن الله بيّن محبته لنا لأنه ونحن بعد خطاة قد مات المسيح لأجلنا” (رومية 5 :6-8) “لأنك ان اعترفت بفمك بالرب يسوع وآمنت بقلبك أن الله أقامه من الأموات خلصت.” (رومية 10 :9-10) لأن فصحنا ايضاً المسيح قد ذبح لأجلنا” (5 :7) ” فان كلمة الصليب عند الهالكين جهالة واما عندنا نحن المُخلَّصين فهي قوة الله” (1كو 1: 18) “لأني لم أعزم أعرف شيئاً بينكم إلا يسوع وإياه مصلوباً (1كو 2 :2)”

16 – شهادة معمودية المؤمنين

عندما يعتمد المؤمن يشهد بمعموديته عن موته وقيامته مع المسيح “أم تجهلون ان كل من اعتمد ليسوع المسيح اعتمدنا لموته .فدفنا معه بالمعمودية للموت حتى كما أقيم المسيح من الأموات بمجد الآب هكذا نسلك نحن في جدة الحياة” (رومية 6 :3-6)

17- شهادة الذبائح التي كانت تُقدَمْ في العهد القديم

كانت الضحايا في العهد القديم تُذبح كوسيلة للتكفير عن الخطايا … “لأن الدم يُكفّر عن النفس” (لاويين 17 :11) وكلنا نعلم بأن المسيحيين والمسلمين واليهود يؤمنون بالفداء او الضحيَّة . فالمسلمون يحتفلون بعيد الأضحى واليهود بعيد الفصح بتقديم ذبائح دموية للتكفير عن خطاياهم والمسيحيون يؤمنون بموت المسيح “حمل الله” الذي هو الذبح العظيم والضحيَّة الكبرى والنهائية للتكفير عن خطايا العالم فموت المسيح وذبيحته الكفارية هي التي اعطت معنى لكل الضحايا ولكل الأعياد السابقة وما تلك الضحايا إلا رمزاً مثالياً للتضحية الحقيقية التي قدمها المسيح على الصليب وإلا فالضحايا تبقى بلا معنى على الإطلاق.

18- شهادة موت التلاميذ

يعلن لنا التاريخ بأن جميع التلاميذ ما عدا يوحنا الرسول قد استشهدوا بسبب ايمانهم بموت المسيح وقيامته . فهل من المعقول ان يموت جميع التلاميذ شهداء من أجل خرافة ؟

لطيف شاكر

Posted in "تجديد العمل القبطى", مقالات مختارةComments (0)

المادة الثانية من الدستور

المادة الثانية من الدستور
الخميس ٢١ ابريل ٢٠١١ – ١١: ٠٥ ص +02:00

بقلم: حنا حنا
بدأ اللغط مرة أخرى وأخرى حول الماده الثانية من الدستور. وأرجو ألا أخرج عما التزمت به دائمًا فى كتاباتى من هدوء وموضوعية، ليعيننى الله.
فى دستور سنة 1923 كانت المادة الثانية تنص على “اللغة العربية اللغة الرسمية للدولة والإسلام دين الدولة الرسمى”. لعل الكثير لا يعرف أن من أصر على عبارة “دين الدولة الاسلام” هم المسيحيون. ولم يكن ذلك إلا احترامًا للأغلبية. وفى مقابل هذا النبل الأخلاقى من الأقباط لم يكن لهذه العبارة أى أثر عليهم سواء فى ممارسة شعائرهم الدينية أو مراكزهم القانونية أو مناصبهم الوطنية والرئاسية والسياسية.
كان الجميع مواطنين لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات ولم يحدد المرشح إلا حزبه السياسى، ولم يكن للدين أى أثر فى الانتخاب. وكان الوفد صاحب الأغلبية فى أكثر الأحوال خاصة إذا كانت الانتخابات نزيهة.
جاءت ثورة 23 يوليو وألغت الأحزاب وفى أول انتخابات تالية كان عنصر الدين حافزًا على الدعاية الانتخابية. لم يجد الناخب الذى يفتقر إلى أى قسط من التعليم إلا المفاضلة تأسيسًا على عنصر الدين. وهنا بزغت لأول مره فى مصر الاتجاهات الدينية. كانت النتيجة أنه لم ينجح فى مجلس الشعب من الأقباط سوى واحد أو إثنان فقط على ما أذكر.
إزاء هذه النتيجة المجحفة بالأقباط أغلق عليهم الرئيس “عبد الناصر” بعض الدوائر منها دائرة “شبرا”. كانت النتيجة أن إمتنع المسلمون عن التصويت وضحوا بالغرامة – آنئذ- والبالغة جنيهًا. من هنا بدأت روح التعصب فى أن تستشرى فى الشعب المصرى. كانت النتيجة أن قرر الرئيس “جمال عبد الناصر” أن يضيف عشرة مقاعد يملأها بنفسه ممن يختارهم. وكان أول إجراء فعلي لهذا القرار أن عيَّن ثمانية أقباط وإثنين مسلمين. ومنذ ذلك الحين والتمثيل بالنسبة للمسيحيين يصل إلى لا شئ أو بالقدر اليسير الذى يقرب أو يساوى لا شئ.
وقصة “السادات” مع الأقباط والبابا “شنودة” معروفة. وحين أراد “السادات” أن يضرب الناصريين أفرج عن المعتقلين الإخوان، والجماعات الإسلامية وأعلن بصراحة أو بمعنى أصح “ببجاحه” أنا رئيس مسلم لدولة مسلمة. وبذلك فتح الباب على مصراعيه للنيل من الأقباط سواء فى أشغالهم أو تعيينهم فى أى وظيفة.
ومنها على سبيل المثال أن الزميل الدكتور “عوض شفيق” هو وإثنان قبطيان آخران كانوا أوائل كلية الحقوق وعين الثلاثة فى النيابة، ثم تحولوا للخدمة العسكرية كضباط إحتياط. وحين أنهوا مدة الخدمة وأرادوا أن يعودوا إلى مواقعهم التى عينوا فيها ألا وهى النيابة العامة كانت روح التعصب قد انتشرت ونمت وترعرعت فتنكرت السلطة بأنهم عينوا فى النيابة، نعم أنكرت السلطات هذا التعيين فكانت النتيجة أن إثنين ذهبوا إلى جامعات أخرى خارج مصر بخلاف جامعة الأسكندرية، أما الثالث فكان محظوظًا لأن والده كان ضابظ بحرية فى مركز مرموق فأعيد إلى وظيفته فى النيابة.
كانت هذه لمحة أو قطرة من السيل الذى بدأ ينمو ويترعرع ضد الأقباط. ولم يكن السند الوحيد فى كل هذا إلا عنصر الأغلبية. وأن المسلمين يشكلون أغلبية وهم أصحاب رأى الأغلبية، ومن ثم هم أصحاب القرارات سواء صائبة أو غير صائبة سواء كانت تلك القرارات مجحفة بالأقباط أم لا فهذا لا يهم. المهم أن المد التعصبى أخذ يستشرى عسى أن يدخل التاريخ ويقهر الناصريين ويستمر فى الحكم إلى ما لا نهاية خاصة أن اتفاقية إسرائيل ومن قبلها حرب أكتوبر قد أكسباه على المجال الدولى سمعة لم يحصل عليها زعيم عربى من قبل أو من بعد. إلا أن الأقدار كانت للزعيم المؤمن بالمرصاد فلقى حتفه.
كان من وسائل استقطاب المد الإسلامى أن عدل “السادات” عبارة “دين الدولة الإسلام” بأن أضاف إليها عبارة “والشريعة الاسلامية مصدر رئيسى للتشريع”.
أراد الرئيس مبارك أن يحصل على كسب شعبى بعد ثلاث محاولات لاغتياله فعدل من الماده الثانيه لتكون “الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع”.
أعترض المسيحيون على تلك الماده فكانت من وسائل التهدئة أو التقية أن شرحوا للأقباط أن تلك المادة تخاطب “المشرع فقط”. ولم يجد الأقباط بدًا من السكوت على مضد.
ولكن إذا بالمادة التى تخاطب المشرع تخاطب كل من هب ودب.
- وجدنا أن القاضي يبرئ أربعة قتله لأن القتيل قبطي.
- وجدنا أن القاضي لا يسمع شهادة قبطى فى مسألة إعلام وراثة لمسلم.
- وجدنا القاضي فى حالة ثبوت جريمة قتل إثباتـًا قاطعًا لا يحكم بالإعدام على الجاني لأنه لا يؤخذ دم مسلم بكافر. رأينا أن المتطرفين التجار وأصحاب المحلات المسلمين يعلنون بكل جراءة وبجاحة على محلات عملهم “لا وظائف للمسيحيين”. رأينا فى المعركة الانتخابية أن المرشح المسلم يقول بكل سفه وقح “لا تنتخب المجوسى، لا نتنخب الكافر”. رأينا كيف أن عقلية نابغة مثل الدكتور “عصام عبدالله” يضطهد ولا يرقى إلى درجة أستاذ لأنه مسيحى، وبذلك تُحرم مصر من أبنائها الأفذاذ. رأينا المد الإسلامى المتطرف يستشرى ويعمل بكل طاقته على تهميش المسيحيين واضطاهدهم وإذلالهم بكل الوسائل الغير مشروعة طبعـًا، وبعد ذلك لا يهم ما يصيب مصر من ضعف ووهن بسبب حرمانها من أبنائها الأفذاذ.
فى عهد مبارك كما يعلم العالم استشرى الفساد ونخر فى عظام مصر. وكان على الرئيس المخلوع أن يكسب عطف الشعب أو بأقل القليل يشغل الشعب عن الفساد والإفساد فلم يجد أفضل وسيلة إلا استعمال الأقباط كوسيلة يتلهي فيها المسلمون خاصة المتطرفون وساعد على ذلك تعصب العادلي وشهوته للجريمة، فتفنن فى تهجير الأقباط من المدن والقرى بعد تدميرهم اقتصاديـًا. ومن ثم تدور النزاعات والاتهامات والمنزعات والإجراءات والشعب فى سبات عميق على أثر تلك الإجراءات ويظل الفساد يستشرى فى أمان كامل من أن ينكشف أو يبعث على إفاقة الشعب من غفوته.
ولكن الأخطر من هذا جميعه أنه فى ذلك المناخ الفاسد والفاسق نمت روح التعصب نموًا لا يمكن أن يزول بين يوم وليلة.
ولكن هذه المادة الثانية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير أصبح لا محل لها بل هى لن تكون إلا بعثـًا لمناخ فاسد لا يحترم شريحة لا يُستهان بها من الشعب المصرى العريق. وذلك للأسباب الآتية:
أولاً: لا يجوز لمعتنقى أى دين من الأديان أن يفرضوا أحكام دينهم على معتنقى دين آخر. وذلك بإطلاق فهو لا يجوز تحت أى ظرف من الظروف أو سبب من الأسباب، وإلا نكون بصدد شريعة الغاب.
ثانيًا: إذا كان المحك هو أن الرأى رأى أغلبية فنكون بذلك بصدد أزمة أخلاقية بمقتضاها تتحكم الأغلبيه تحكمًا غير منطقى وذلك بفرض أحكام دين لا يعتنقه الأقليه فيكون الأمر أمر قسر وقهر. وإذا كان الأمر كذلك فيتعين إعلان انسحاب الدولة المصرية من المواثيق الدولية والمعاهدات التى إلتزمت بها. وتتقوقع فى إطار منعزل لا يؤمن بأى مبدأ يتسم بالسمو إلا مبدأ التحكم فى الأقلية كما يشاءوا.
ثالثـًا: لا نقبل أن يفرض الأغلبيه فى أى دولة أوروبية أن يفرضوا أحكام الدين المسيحى على المهاجرين المسلمين. وإذا كانت الدول الأوروبيه تلتزم تلقائيًا بهذا المبدأ فليست مصر أقل حضارة أو أخلاقًا من أى دولة أجنبية، أو بأقل القليل يتعين أن تكون مصر كذلك، خاصة بالنسبة لشريحة لا يستهان بها من مواطنيها.
رابعًا: يتعين على مصر أن ترتقى إلى مستوى المبادئ التى ثارت من أجلها ثورة الخامس والعشرين من يناير. وهذا لن يتأتى إلا بمدنية الدولة.
خامسًا: إزالة المادة الثانية لن يدع مجالاً لأى من أساليب التعصب والعدوان والاعتداء على أقلية مبدأها السلام والمحبة والوئام.
سادسًا: من الوطنية ومن مبادئ إعمال المواطنه أن المواطنين سواسية لا فرق بينهم بسبب الدين أو الجنس أو اللون طبقَـًا للمادة أربعين من الدستور. يتبين من هذا أن المادة الثانية تتعارض تعارضًا صارخًا مع المادة (40) سالفة الذكر.
سابعًا: إننا نسعى جميعًا إلى إنشاء دولة علم وليست دولة جهل. ومن المعلوم أن تماسك المواطنين ووحدتهم وتآلفهم يجعل من مصر وحدة واحدة تعمل على وجود كيان دولى قوى ومتماسك. أما تفتيت الدولة بمادة مثل الثانيه فتعمل على تفتيت عناصر الدوله ومن ثم تعمل على ضعفها ووهنها وليس هذا هو المراد أو الهدف لأى مصرى. فقد شاهدنا ومارسنا ماذا تفعل الصراعات فى مصر خاصة الصراعات الدينية.
ثامنًا: الجماعات المتطرفة تتمسك بمبدأ دينية الدولة ليس من أجل مصر ورخاء مصر ولكن من أجل القفز على السلطة مع ما يحققه هذا من سياده وجاه وسلطان وهذا هو المراد بل هو الهدف الأول من دينية الدولة.
تاسعًا: من المبادئ – لا مؤاخذة – الإخلاقية: “حب لقريبك ما تحب لنفسك”. وهنا يثور التساؤل: هل تحب أن يفرض على أى مسلم فى دولة أوروبية أن تطبق عليه أحكام دين تلك الدولة؟ بالطبع لا. لماذا إذن تريدون تطبيق أحكام دين على شريحة أصيلة من الوطن لا تعتنق ذلك الدين؟!
عاشرًا: إذا كان الهدف هو إرضاء المتطرفين، فهنا يكون مكمن الخطورة. ذلك أن الحاكم الذى يخاف المحكوم لن يحقق أى تقدم. ذلك أن الحاكم عليه مسئولية كبرى وهى تثقيف الشعب والارتقاء بمفاهيمه حتى ترتقي مصر وتحقق مكانتها بين الدول.
خلاصة القول من حق أى مواطن أن يعيش فى بلده كمواطن حر له الحقوق والواجبات التى تكفل لكل مواطن. وأن العلاقة الدينية – كما قالت الأستاذة “فاطمة ناعوت” عن حق- خط رأسى بين الإنسان والله. أما علاقة المواطنة علاقة أفقية بين الإنسان وأخيه الإنسان. ومن هنا يتعين فصل الدين عن الدولة شكلاً وموضوعًا.
والله ولى التوفيق.

Posted in "تجديد العمل القبطى", قسم الاسلاميات, مقالات مختارةComments (0)

طبعا يا “راندا” عرفتي معنى كلمة مواطنه في أمريكا

فى التعاملات العامة بين الناس فى مختلف المجالات لا أضع مسألة الدين فى الاعتبار فحين أختار البائع الذى أتعامل معه فإنى أفضل من يقدم لى خدمة متميزة وأسعار أقل وحين أقف فى وسائل المواصلات تاركا مكانى لأحد فإنه سيكون إما شيخ أو معاق أو حامل بدون التفكير فى دين أو عقيدة كم أتمنى وأحلم وأسعى أن نخرج من النظرة الطائفية للأمور والقضايا إلى نظرة أعم وأشمل فإذا وقع ظلم لطائفة فهو ظلم لمواطنين مصريين”مواطن قبطى مسيحى”

أن أتمسك بإيمانى فهذا حقى، أما أن أرفض غيرى بسبب إيمانه فهذا مرفوض، فللكل حريته فى أن يختار عقيدته، واتجاهاته، وأفكاره، وقراراته الخاصة، وانتماءاته، طالما أنه لا يوجه ضررا لأحد، حتى لو اختار الإلحاد ورفض الإله فهذا حقه وله حسابه عند الله، دون أن ينقص من حقه كمواطن شئ طالما أنه يؤدى واجب المواطنة على أكمل وجه

طبعا يا “راندا” عرفتي معنى كلمة مواطنه في أمريكا
وعرفتي يعني أيه الدين لله والوطن للجميع
وعرفتي يعني أيه وطن يحترم مواطنيه وضيوفه وكل كائن حي يمشي على أرض هذا الوطن
دا حتى الكلاب والقطط والقرود لهم حقوق
وللأسف يا “راندا” دول العالم الثالث هي بس غللي ماتعرفش غير التعصب والكراهية للأخر لمجرد أنه يختلف عنهم في المعتقد أو الدين أو حتى الفريق الكروي

Posted in "تجديد العمل القبطى", قسم الاسلاميات, مقالات مختارةComments (0)

العرب في عين يابانية : متدينون جداً .. فاسدون جداً

العرب في عين يابانية : متدينون جداً .. فاسدون جداً

العرب في عين يابانية : متدينون جداً .. فاسدون جداً

نوبواكي نوتوهارا

( تلخيص وترجمة : منى فياض )

صدر مؤخراً كتاب ولم يلفت الانتباه بشكل كاف، وهو كتاب الياباني نوتوهارا حول “العرب من وجهة نظر يابانية” .

يكتب نوتوهارا بعد ان تعرف على العالم العربي منذ العام 1974 وزار العديد من بلدانه واقام فيها لفترات، انطباعاته المحايدة عن هذا العالم. ومن اللافت ان اول ما يقوله عن عالمنا العربي: “ان الناس في شوارع المدن العربية غير سعداء، ويعبر صمتهم عن صرخة تخبر عن نفسها بوضوح”. وهو يعيد هذا الشعور الى غياب العدالة الاجتماعية، لأنها اول ما يقفز الى النظـر. وهذا ما يؤدي في نظره الى الفوضى. كما انه يلاحظ كثرة استعمال العرب لكلمة ديموقراطية، وهذا لا يعبر سوى عن شيء واحد: عكسها تماما، الا وهو القمع وغياب الديموقراطية. ولهذا القمع وجوه عدة: منع الكتب، غياب حرية الرأي وحرية الكلام وتفشي ظاهرة سجناء الرأي.

ويشير نوتوهارا، كمراقب اجنبي، ان العالم العربي ينشغل بفكرة النمط الواحد، على غرار الحاكم الواحد. لذلك يحاول الناس ان يوحدوا اشكال ملابسهم وبيوتهم وآرائهم. وتحت هذه الظروف تذوب استقلالية الفرد وخصوصيته واختلافه عن الآخرين. يغيب مفهوم المواطن الفرد وتحل محله فكرة الجماعة المتشابهة المطيعة للنظام السائد.

وعندما تغيب استقلالية الفرد وقيمته كانسان يغيب ايضا الوعي بالمسؤولية: عن الممتلكات العامة مثل الحدائق او الشوارع او مناهل المياه ووسائل النقل الحكومية والغابات (باختصار كل ما هو عام) والتي تتعرض للنهب والتحطيم عند كل مناسبة.

ويجد نوتوهارا ان الناس هنا لا يكترثون او يشعرون بأي مسؤولية تجاه السجناء السياسيين، الافراد الشجعان الذين ضحوا من اجل الشعب، ويتصرفون مع قضية السجين السياسي على انها قضية فردية وعلى اسرة السجين وحدها ان تواجه اعباءها. وفي هذا برأيه اخطر مظاهر عدم الشعور بالمسؤولية. يعطي مثلا عن زياراته الخمس لتدمر (سوريا) دون ان يعرف ان فيها سجنا مشهورا، وهو حتى الآن لا يعرف موقع هذا السجن بسبب الخوف الذي يحيط به بالطبع. فعند السؤال عن سجن ما يخاف الشخص ويهرب، كأن الامر يتعلق بسؤال عن ممنوع او محرم.

الخوف يمنع المواطن العادي من كشف حقائق حياته الملموسة. وهكذا تضيع الحقيقة وتذهب الى المقابر مع اصحابها.

الناس في العالم العربي “يعيشون فقط” بسبب خيبة آمالهم وبسبب الاحساس باللاجدوى او اليأس الكامل، وعدم الايمان بفائدة اي عمل سياسي.

في العالم العربي يستنتج الشخص افكاره من خارجه، بينما في اليابان يستنتج الناس افكارهم من الوقائع الملموسة التي يعيشونها كل يوم، وهو يتابع: في مجتمع مثل مجتمعنا نضيف حقائق جديدة، بينما يكتفي العالم العربي باستعادة الحقائق التي كان قد اكتشفها في الماضي البعيد. والافراد العرب الذين يتعاملون مع الوقائع والحقائق الجديدة يظلون افرادا فقط ولا يشكلون تيارا اجتماعياً يؤثر في حياة الناس.

يشير هنا الى التجربة اليابانية التي عرفت ايضا سيطرة العسكر على الامبراطور والشعب وقيادتهم البلاد الى حروب مجنونة ضد الدول المجاورة انتهت الى تدمير اليابان. وتعلم الشعب الياباني ان القمع يؤدي الى تدمير الثروة الوطنية ويقتل الابرياء ويؤدي الى انحراف السلطة.

“لكن اليابانيين وعوا اخطاءهم وعملوا على تصحيحها وتطلب ذلك سنوات طويلة وتضحيات كبيرة، وعوا ان عليهم القيام بالنقد الذاتي قبل كل شيء وبقوة. الانسان بحاجة الى النقد من الخارج ومن الداخل مهما كان موقفه او وظيفته الاجتماعية او الهيئة التي ينتمي اليها، ان غياب النقد يؤدي الى الانحطاط حتى الحضيض”.

وهو يكتب: “كثيرا ما ووجهت بهذا السؤال في العالم العربي: لقد ضربتكم الولايات المتحدة الاميركية بالقنابل الذرية فلماذا تتعاملون معها؟ ينتظر العرب موقفا عدائيا عميقا من اليابانيين تجاه الولايات المتحدة الاميركية. ولكن طرح المسألة على هذا النحو لا يؤدي الى شيء، علينا نحن اليابانيين ان نعي اخطاءنا من الحرب العالمية الثانية اولا ثم ان نصحح هذه الاخطاء ثانيا. واخيرا علينا ان نتخلص من الاسباب التي ادت الى القمع في اليابان وخارجها. اذن المشكلة ليست في ان نكره اميركا اولا، المشكلة في ان نعرف دورنا بصورة صحيحة ثم ان نمارس نقدا ذاتيا من دون مجاملة لأنفسنا. اما المشاعر وحدها فهي مسألة شخصية محدودة لا تصنع مستقبلا.

في اليابان، بعد الحرب العالمية الثانية، “مد الياباني يده الى الاميركي يطلب مادة متوافرة عند الآخر. وقتئذ كان شعورنا غير واضح، فمن جهة لم يكن عارا علينا ان نأخذ ممن يملكون ولكن من جهة ثانية، لم تكفّ نفوسنا عن الاضطراب والتوتر الداخلي، والشعور بالحرج، عرفنا معنى ان لا نملك ومعنى الصدام بين ثقافتين او الاحتكاك بينهما”.

يشير المؤلف الى الكاتب المصري يوسف ادريس الذي تعرف على المجتمع الياباني وكان يتساءل دائما عن سر نهضة اليابان وتحولها من بلد صغير معزول الى قوة صناعية واقتصادية، الى ان حدث مرة ان راقب عاملا فيما هو عائد الى فندقه في منتصف الليل يعمل وحيدا وعندما راقبه وجده يعمل بجد ومثابرة من دون مراقبة من احد وكأنه يعمل على شيء يملكه هو نفسه. عندئذ عرف سر نهضة اليابان، انه الشعور بالمسؤولية النابعة من الداخل من دون رقابة ولا قسر. انه الضمير اكان مصدره دينيا او اخلاقيا. وعندما يتصرف شعب بكامله على هذه الشاكلة عندها يمكنه ان يحقق ما حققته اليابان. ومن الامور التي لفتت نظره في مجتمعاتنا، شيوع الوسخ في الشوارع، مع اننا نعد انفسنا من انظف شعوب العالم ونتباهى ان صلاتنا تدعونا للنظافة! فهل يقتصر مفهوم النظافة على الشخص والمنزل فقط؟ لقد دهش نوتوهارا مرة عندما زار منزل صديق له في منطقة تعاني من سوء نظافة شديد كيف ان الشقة كانت كأنها تنتمي الى عالم آخر. الناس هنا لا تحافظ على كل ما هو ملكية عامة، وكأن الفرد ينتقم من السلطة القمعية بتدمير ممتلكات وطنه بالذات.

وتدعم دراسة اخرى هذه الملاحظات، فيظهر لدى الكبار في السن من العرب توجها اوضح لتعليم اطفالهم احترام كبار السن، والحاجة الى تحصيل حياة افضل واحترام الذات، بينما تتأخر قيم اخرى مثل المسؤولية والاعتماد على الذات وتقبل الآخرين (وهي التي وضعها عرب اميركا في اعلى سلم خياراتهم). وتبين هذه الدراسة اعطاء اهمية كبيرة للدين في كل من الاردن والسعودية والمغرب ومصر، اي اكثرية العرب! فيجد المصريون والسعوديون ان تعليم الدين يعد اهم قيمة لتعليم الاطفال. كذلك اختار المغاربة تعليم الدين والطاعة ليمنحوهما اعلى درجات، وكانت قيمة احترام الذات من ادناها”. والمشكلة ليست في تعليم الدين بالطبع، لكن سؤالنا متى لم يكن تعليم الدين اولوية في عالمنا؟ وما دام الامر كذلك فلماذا نحن على هذه الحال؟ واين القوى والحس بالمسؤولية والضمير الديني بينما يتفشى الفساد الى هذه الدرجات المخيفة؟ المشكلة اذن كيف يتم تعليم الدين وعلى اي قيم دينية يتم التركيز؟

ومن المشاكل التي نعاني منها، ويشير اليها نوتوهارا ما يسميه الموظف المتكبر يكتب: “يواجه الياباني في المطار الشعور بالاهانة امام طريقة تعامل الموظفين مع المسافرين وايقافهم بأرتال عشوائية وتفضيلهم السماح لبعض الشخصيات المهمة بالمرور امام نظر جميع المسافرين”. وهذا الامر لا يواجه الياباني فقط بل يواجهه كل مواطن عربي غير مدعوم بواسطة او معرفة موظف ما. كذلك يندهش الاجنبي من مسألة الغش المتفشية في بلادنا، ويشير الى غش موظفة مصرف تعرّض له في تبديل العملة، فهو لم يفكر بعدّ النقود بعدما استلمها واستغرب ان تسرقه وهي كانت لطيفة معه ومبتسمة!!

مرة طلب منه موظف مبلغا من المال في مطار عربي، فاعطاه اياه معتقدا انه رسم، لكن نقاش زميل للموظف وتوبيخه له جعله يعتقد ان في الامر سوء استخدام وظيفة. لكن بعد ذلك ترك الموظف زميله ومشى دون ان يفعل اي شيء. انه الصمت المتواطئ (لا دخل لي) الذي يؤدي الى غياب اي رقابة واطلاق الحرية للفاسدين. لذا لا نعود ندهش عندما يسرد لنا كيف عرض عليه موظف متحف شراء قطع آثار قديمة. لكنه كياباني لم يستطع ان يصدق كيف ان موظفا اختاره وطنه ليحرس آثاره يخونه ويخون شرفه وتاريخه ويبيع آثارا تركها اجداده منذ آلاف السنين!

ويروي على لسان صديق له ياباني وله وجه مبتسم كيف انه لما مر امام منزل مسؤول صفعه الحارس ظنا منه انه ربما يضحك عليه. موظف السفارة اليابانية قال له: “اشكر ربك انه اكتفى بصفعك”!، يرى في ذلك تواطؤا غير مبرر ولا يليق ببعثة اجنبية. واكثر ما يثير دهشة كاتبنا الياباني اعتياده على ان رئيس الوزراء الياباني يتغير كل سنتين لمنع اي شكل من اشكال الاستبداد، فالحكم الطويل يعلم الحاكم القمع، بينما في البلاد العربية يظل الحاكم مدى الحياة! الحاكم العربي يتمتع بامتيازات ما قبل العصور الحديثة واستثناءاتها. ومهما كان الفرد استثنائيا فان مهمات قيادة الدولة اوسع من اي فرد استثنائي. فالحاكم عنده مهمة اكبر من الانسان العادي بينما قدرته محدودة. الفرد الذي يفشل في تحمل مسؤوليته يغير ويحاسب. والحاكم مثل اي مواطن آخر، فهناك مساواة فعلية امام القانون ويعطي مثال سجن رئيس وزراء ياباني واعتقاله كأي مواطن ياباني عندما اكتشف ضلوعه في فضيحة لوكهيد. لا شيء يحمي الفرد اذا كان مذنبا. ومع ذلك نجد ان ابنته الآن عضو بارزة في البرلمان، مما يعني انه لم يحل ذنب والدها في وصولها بكفايتها الى ما هي عليه.

ان اكثر ما اثار دهشته كيف ان الحاكم العربي يخاطب مواطنيه: بيا ابنائي وبناتي! الامر الذي يعطيه صفة القداسة وواجب طاعته. وهو بهذا يضع نفسه فوق الشعب وفوق النظـام والقانون، ويحل محل الاب ويتخذ صفة الاله الصغير.

اما عن تعاملنا مع اطفالنا، فهو يشير الى وجود الاعتداء الجنسي الذي لم يفصّله نظرا الى حساسيتنا تجاه الموضوع واكتفى بلفت النظر الى مسألة ترك الاولاد في الشوارع من دون رقابة الاهل. لا يمكن في فرنسا او اي بلد مماثل رؤية اولاد في الشارع من دون مرافقة بالغين. ناهيك عن شيوع استعمال الضرب في المدارس وسماع بكاء الاطفال.

ربما يجعلنا ذلك نتأمل في انفسنا ونقوم بنقدها على نحو جذري كي نعرف مكامن الخلل في قيمنا وسلوكنا ونظامنا التربوي ولكي نحاول اللحاق بمتطلبات عصر لن يقف منتظرا ان نجهز لدخوله. فليس كل الحق على… الامريكان.

Posted in "تجديد العمل القبطى", قسم الاسلاميات, مقالات مختارةComments (0)

.هو ايه اللي حصل ..يااخوتي المسلمين حافظوا علي سمعه الاسلام انتم اللي بتسيئوا الي الاسلام وتشوهوا صورته في العالم كله

انا عايز اعرف..فين اخواةنا و اصدقائنا المسلمىن..فين الازهر المعتدل الوسطي..فين الفنانين ..فين المجتمع المتنور..فين حقوق الانسان ..فين المثقفين المسلمىن..فين اللي اتربينا معاهم في الحاره والشارع ..يا جماعه احنا لبعض ..دول ناس مدعومين من السعوديه و ايران ..يا جماعه اصحوا …عايزين يضحكوا علي مصر والمصريين باسم الدين والدين برئ منهم…..هو ايه اللي حصل ..يااخوتي المسلمين حافظوا علي سمعه الاسلام انتم اللي بتسيئوا الي الاسلام وتشوهوا صورته في العالم كله….اين السماحه والحب والسلام ..وقبول الاخر …تعالوا و شوفوا العالم….

Posted in "تجديد العمل القبطى", قسم الاسلاميات, مقالات مختارةComments (0)

السلفية والوهابية والاخوان المسلمين

السلفية والوهابية والاخوان المسلمين

السلفية حركة ظهرت في أواخر القرن السابع الهجري على يد أحمد بن تيمية كرد فعل على الإصلاحات العقلية التي أدخلها الإمام الأشعري على عقائد أهل الحديث ، واعتبر ابن تيمية ، والذي كان من فقهاء الحنابلة أن تلك الإصلاحات خروجا ” عن السنة ، فعمل على إحياء عقائد أهل الحديث مستنكرا التأويلات التي قدمها الأشاعرة للأحاديث التي أخذت منها تلك العقائد .

وأطلق ابن تيمية على طريقته عنوان ( منهاج السلف الصالح ) ، فعرفت دعوته بالسلفية لأنه كان يدعو إلى العودة إلى سيرة السلف الصالح والتمسك بكتاب الله وسنة رسوله والتي – على رأيه – حاد عنها الأشاعرة والفرق الأخرى ، ولم يقف عند هذا الحد

وعمل على إظهار عقائد جديدة لم يناد بها ابن حنبل ولا أحد قبله ، كقوله بأن السفر لزيارة قبر الرسول والاحتفال بمولده والتبرك بآثاره والتوسل به وبأهل بيته وزيارة القبور بدعا ” وشركا ” ومخالفة لعقيدة التوحيد ، وأنكر كثيرا ” من الفضائل الواردة في أهل البيت المروية في الصحاح والمسانيد .

وبسبب هذه التعديلات والإضافات ، فقد عد ابن تيمية عند أتباعه مجددا ولقبوه بشيخ الإسلام . ولكن دعوته على مستوى الأمة لم تلاق القبول وبقيت محصورة في مناطق محدودة من الشام ومصر ، وقد تصدى للرد عليه فقهاء ومحققو أهل السنة والفرق الأخرى ، وسجن في مصر لسنة ونصف لإدانته بالتجسيم والتشبيه ، ثم سجن ثانية في دمشق حيث أدركته المنية هناك عام 728 هجرية . وما لبثت دعوته أن خبت وضعفت بعد حقبة قصيرة من الزمن .

والوهابية حركة ظهرت في القرن الثاني عشر الهجري على يد محمد بن عبد الوهاب ( 1703-1792م ) ، وعملت على إحياء ونشر الفكر السلفي لابن تيمية وتلميذه ابن القيم الجوزية في الجزيرة العربية، والذي تسرب لاحقا ” إلى بلاد إسلامية أخرى, في عهد السادات

وكان ابن عبد الوهاب أكثر حدة وتعصبا ” من ابن تيمية ، حيث قام بتكفير عامة المسلمين ممن ليسوا على طريقته ، بدعوى الشرك وعدم إخلاص التوحيد لله ، ودعا إلى إزالة ما يرونه بدعا ” بقوة السيف .

ومن ذلك تهديمهم لآثار أهل البيت النبوي في مكة والمدينة . وقامت قبيلة آل سعود باستغلال هذا الفكر المتطرف فأعلنوا اعتناقهم لمذهب السلفية ، وشكلوا تحالفا ” مع حركة ابن عبدالوهاب مما ساعدهم على احتلال معظم أجزاء الجزيرة العربية ، والتي أنشأوا فيها لاحقا ” وبالتعاون مع بريطانيا ما يعرف اليوم باسم المملكة العربية السعودية .

وبعد أن كانت هذه الحركة محصورة في بدايتها ضمن نطاق الجزيرة العربية ، إلا أنها أصبحت اليوم وبفضل إمكانيات الدولة السعودية وبفكر الاخوان المسلمون الذين هربوا من مصر في عهد جمال عبد الناصر بعد حادثة المنشية انتشرت في مناطق عديدة من العالم الإسلامي .

وبالرغم من أن الوهابيين يطرحون حركتهم كحركة إصلاحية ، إلا أن علماء المسلمين من أهل السنة قبل غيرهم قد تصدوا للرد على ابن عبد الوهاب وتفنيد عقائده وأفكاره ومن ضمنهم أخيه سليمان بن عبد الوهاب في كتابه ( الصواعق الإلهية )

ومن أعلام الدعوة السلفية فى مصر الان: الشيخ الدكتور محمد إسماعيل المقدم و الشيخ أبو إسحاق الحويني

والشيخ الدكتور أحمد فريد والشيخ محمد حسان و الشيخ الدكتور سعيد عبد العظيم ولشيخ محمد حسين يعقوب

ولشيخ الدكتور ياسر برهامي والشيخ أحمد حُطيبة ….الخ

ومن مركز كارينغي للسلام الدولي ونشرة “الإصلاح” العربي نقرأ الاتي :

في العقود القليلة الماضية، و بشكل أدق خلال السنوات الخمس الأخيرة، بدأت موجة جديدة من السلفية ذات التوجه السياسي، الأكثر دوغماتية من التيارات الإسلامية الأخرى في مصر، تكسب قاعدة في المجتمع المصري مسببة قلقا بين العلمانيين والإسلاميين على حد السواء.

وتتمتع الحركات السلفية بالتأييد الأكبر بين الأوساط الشعبية في المدن الشمالية من مصر، ولكن يظل لهم وجود ملحوظ على كل المستويات الاجتماعية-الاقتصادية. حاليا، تنحصر نشاطاتهم في العمل الدعوى في المساجد وعلى شاشات القنوات السلفية ذات الشعبية الجارفة مثل قناة الناس والرحمة. و السلفية تحقق لنفسها تواجداً أكبر بين الجماعات الإسلامية، وفي الوقت ذاته مع إيمان الجيل الجديد في الإخوان بعدم جدوى المشاركة في السياسية الانتخابية يمكن استقراء تقاربهم مع اسلوب التفكير السلفي. وقد انضم إليهم على الأقل عشرة ألاف جهادي سابق من الجماعات الراديكالية الذين تم الإفراج عنهم من السجن بعد أن قامت الجماعة الإسلامية، أكبر تلك الجماعات و أكثرها عنفا، بنشر سلسلة من المراجعات الإيديولوجية. هؤلاء قد يكونوا سلفيين أو لا، ولكن مع استمرار حظر الحكومة لهم من المشاركة في الحياة العامة يمكن استقراء تقاربهم مع اسلوب التفكير السلفي.

يمثل تركيز الحركة السلفية على إصلاح عقيدة المسلم الطريق للتجديد الديني. تختلف السلفية بشكل كبير عن الإخوان, فهم لا يعتبرون أي فرد خارج على العقيدة طالما آمن بأركان الإسلام الخمس بصرف النظر عن نقص درجة التزامه. يتبنى الأخوان اقتراب أكثر شمولا للإصلاح يتضمن تطبيق الشريعة. أما بالنسبة للسلفيين فلا يمكن الحديث عن تطبيق الشريعة الا بعد أن يصل إيمان وسلوك المسلمين للمستوى الذي يرونه متوافقًا مع المعايير الإسلامية.

تعتبر آثار تلك الاختلافات العقائدية ذات مغزى هام، فالتقسيم السلفي للمجتمع إلى فئتين المؤمن و غير المؤمن يعيد ضمنيا إدخال المجتمع المصري في دوائر فكرة التكفيرـ التي تعني أن المسلمين الذين لا يستوفون معاييرهم يعدوا مرتدين وبالتالي يصبح العنف نتيجة منطقية لذلك. قامتا الجماعاتان الأكثر عنفا في مصر، الجهاد و الجماعة الاسلامية، بتكفير الحاكم في الثمانينات والتسعينات. اليوم السلفيون “لا يكفرون الحاكم فقط وإنما كل من لا يلتزم بفهمهم للإسلام” حسبما قال المفكر الإسلامي فهمي هويدي. “لو أن الإسلام هو اللحية و النقاب، فيعد كل من لا يمتثل لذلك خارج عن العقيدة”.

تقوم السلفية بالمقارنة بغالبية الإسلاميين كالإخوان وحتى جماعة الجهاد بتقليص أهمية الفقه، وذلك بإستخدام المنطق المعاصر لتناول القضايا التي لم تكن موجودة في وقت الوحي. فهم كأصوليون حسب المعنى الغربي، يؤمنون أن القراءة الحرفية للقرآن و الحديث توفر الإرشاد الكافي إزاء أي موقف معاصر. و بالتالي يركز أتباعها على محاكاة و تقليد أدق التفاصيل في حياة الرسول والصحابة وهو ما يعني التشديد الظاهري على اللحى وارتداء النقاب.

وبالرغم من سلبيتهم وابتعادهم الحالي عن السياسة، فالسلفيون لن يظلوا منشغلين بهدي الأفراد فقط. “كحركة إصلاح إسلامية يمكنهم الابتعاد عن السياسية لفترة ولكن ليس للأبد. في النهاية، فهم إما سيدخلون السياسية أو يغيروا نهجهم بحيث يتوافق مع الأوضاع التي يحاولون تغييرها” و “في هذه الحالة لن يصبحوا حركة إصلاح إسلامي” .

و نظرا للتطرف الإسلامي للسلفية واحتمالية دخولهم في دور أكثر نشاطا في المجتمع يثير مخاوف العديد من المصريين. وقد حذر أحد الكتاب في مقالة في سبتمبر 2008 بجريدة المصري اليوم من أن السلفيين مسالمين الآن فقط ولكنهم يزدادون قوة وسيولدون في النهاية خلايا إرهابية متعصبة دينيا بدرجة غير مسبوقة.

ويري الكثير أن السلفيين المصريين سوف ينقسمون لفريقين: الأول سيتجه لوسطية الاخوان المسلمين، بينما سيتبنى الآخر السلفية الجهادية.

ويبقى العامل الأكثر إثارة للقلق هو احتمالية عودتهم للعنف. يرى العديد من المثقفين المصريين أن جذور المشكلة لم يتم تناولها بعد، فالعنف في مصر توقف ولكنه لم ينتهي. مع خروج أكثر من عشرين ألفا من الجهاديين السابقين من السجون مؤخرًا وهم محظورين من ممارسة أي دور سياسي، هل تمثل السلفية المنبع الجديد للحركات الراديكالية من العقود السابقة؟ يشير هويدي أن استمرار غياب البدائل السياسية، واستمرار الحكومة في استخدام العنف ضد معارضيها وتدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، يؤدي إلى دفع المصريين بشكل متزايد نحو الرؤى الجامدة والمتصلبة للسلفية، وذلك يجعل العودة إلى العنف أمرًا مرجحًا. من المحتمل أن الهجوم الإسرائيلي الأخير على غزة قد يزيد من الزخم. كتب رئيس تحرير جريدة الدستور المستقلة إبراهيم عيسى مؤخرا أن التطرف الإسلامي سيزيد بكل تأكيد بسبب الحرب والتصور أن موقف الحكومة المصرية تجاه حماس كان ضد الإسلام نفسه. مثل هذا التصور من شأنه أن يعزز من الميول التكفيري داخل السلفية ومناشدة الإسلاميين الآخرين بانتهاج نفس التفكير.

ومن الكونجرس الأمريكى بتاريخ 13 الجاري،نسمع الاتي:

في جلسة استماع لمناقشة دور الإخوان المسلمين فى تشكيل المستقبل السياسى فى مصر. وتباينت آراء الخبراء (غير الحكوميين) الذين أدلوا بشهاداتهم أمام لجنة الاستخبارات ومكافحة التجسس والإرهاب، وحذر روبرت ساتلوف بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى من خطورة وصول الإخوان للسلطة فى مصر، ومن اعتبارهم جماعة مسالمة تنبذ العنف. وأكد أن الإخوان يحاولون «ارتداء ثوب الحداثة والظهور بمظهر ديمقراطى متحضر، بينما الواقع يؤكد أن لهم تنظيماً سياسياً يهدف إلى أسلمة المجتمع» – على حد قوله.

وأعرب ساتلوف عن قناعته بأنّ تخلى «الإخوان» عن استخدام العنف فى تحقيق أهدافها جاء تحت إجبار وإكراه من النظام السابق، وليس باختيارهم. وقال إن الخطط التكتيكية للإخوان تؤكد استغلالهم الفرص بكل السبل لتحقيق أهدافهم فى الوصول للسلطة السياسية.

وأضاف: «من الخطأ الاعتقاد بأن وصول (الإخوان) للسلطة شىء جيد، لأن تداعيات وصولهم للسلطة سيأتى تأثيرها على التعليم ومبادرة السلام بين مصر وإسرائيل واتفاقية الكويز». وشدد على أن «اتجاههم لأسلمة المجتمع المصرى سيحمل مخاطر اندلاع عنف طائفى وعنف بين الإخوان والتيارات الإسلامية المعتدلة».

فى الاتجاه نفسه، قال لورينزو فيدينو، الباحث السياسى بمعهد راند بواشنطن، إن «الإخوان» جماعة براجماتية تؤمن بأن الهدف يبرر الوسيلة، ولديهم قدرة على تطويع الإسلام وإظهار أنفسهم بمظهر «مودرن» – على حد تعبيره – واعتبر فيدينو أن الإخوان «ليست لهم شعبية كبيرة بين المصريين.. وإذا اعتقدت (واشنطن) أنهم شريك يمكن الاعتماد عليه فهذه سذاجة».

وأوضح الدكتور أحمد منصور، رئيس جماعة القرآنيين، الذى حضر الجلسة أن «الإخوان» فى مصر «لديهم أجندة للاستيلاء على الحكم، وأن الخطر الأكبر يأتى من السلفيين الذين يريدون تقسيم العالم إلى معسكرين: إسلامى شرقى، ومسيحى غربى، لأنهم يؤمنون بأن المعركة بين المعسكرين قادمة وستكون نهاية العالم».

وياتري مصر رايحة فين هل احد يعرف ؟ هل اصبحت لقيطة تبحث لها عن حاكم ؟ وهل مصر الحضارة مازالت كائنة ام يتربص القراصنة لاختطافها ويقوموا بتغيير معالمها حتي لايكتشفها احد ويستردها يوما ما ؟!!!!

كشفت جماعة الإخوان المسلمين على لسان عدد من قياداتها عن سعيها لإقامة الحكم الإسلامى وتطبيق حدود الشريعة الإسلامية فى مصر، وهو الأمر الذى أثار ردود فعل غاضبة بين قيادات الأحزاب السياسية الذين أكدوا أن هذه التصريحات ضد الدولة المدنية وتثير قلق المدنيين.) المصري اليوم بتاريخ 14 الجاري)

شطحات مجنونة: قال الدكتور صفوت حجازي الداعية ” أحلم أن تكون مصر ولاية عربية بالولايات المتحدة العربية ” ..ومادام حلم ربنا يجعله خير وعيش في حلمك ياشيخ ولا تنسي الغطاء وغط في نومك العميق مع أهل الكهف ولا تستيقظ ابدا, حتي لا نري مصر في قزامةاو جزامة قطر والبحرين والامارات والصومال وجيبوتي …الخ , ويكون رئيسنا المفدي القادم صومالي اللون او يمني الجنس او ليبي الشكل او فلسطيني البلد او جيبوتي الاخواني .. ,وطز في مصر (عاكف) ولا عزاء لحاملي الدال, والمجانين في نعيم .

كلمات عاقلة : قال الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر “يالا نروح مصر ..مصر الحضارة والتاريخ ..مصر القوية بابنائها وشبابها” بارك الله فيك يادكتور عصام فمصر تستحقك وانت تستحقها.

وياتري الدكتور صفوت راح مصر ولا مازال نايم مع العروبيين وبيحلم بالعروبة الجاهلة والمتخلفة.. وامجاد ياعرب امجاد !!!!

والفرق ياسادة بين الدالين فرق السماء والارض وليس كل من يحمل دال دكتور,وليس كل من يتكلم عاقل .

لطيف شاكر

Posted in "تجديد العمل القبطى", قسم الاسلاميات, مقالات مختارةComments (0)

كتاب الموتى

كتاب الموتى

كتاب الموتى أقدم كتاب انتهى الينا علمه، دون في عصر بناء الهرم الأكبر، ولا تزال نسخة منه محفوظة في المتحف البريطاني. فيه دعوات للآلهة وأناشيد وصلوات، ثم وصف لما تلاقيه أرواح الموتى في العالم الآخر من الحساب وما يلحقها من عقاب وثواب.
وجد علماء الآثار مجموعة من الصلوات الجنائزية والتى كانت معظمها قد كتبت على ورق البردى كان قدماء المصريين يضعونها فى مقابرهم مع المتوفى فاطلق علماء الاثار على هذه الصلوات أسم كتاب الموتى ولكن أسمه الذى أطلقه قدماء المصريين عليه هو ” الخروج فى ضوء النهار ” , والغرض الأساسى الذى كان قدماء المصريين يضعون هذه الصلوات والدعوات هى إرشاد روح المتوفى فى رحلته فى العالم ألاخر .

ويتكون كتاب الموتى من 200 فصل، ، ويصف الكتاب الأماكن المختلفه التى تعبرها روح المتوفى، وكذلك المواقف والكلام الذى يقال لحرس الأبواب، وصيغ إبطال شر أعداء الضياء والنور ، وكان على المتوفى أن يتلو وردا يتخذ فيه شخصية أى إله كحامى له ، ليكتسب صفاته، لأنه كان يخاف من الأرواح الشريره أن تأخذ فمه فلا يستطيع التحدث مع الآلهه ، أو أن تسلب منه قلبه، أو أن تقطع رأسه ، أو أن تجعله يضل طريقه ، لذلك كان عليه تلاوة هذه الأوراد أو التعاويذ لتساعده فى اتقاء شر الأفاعى والذبابات الهائله وكل أنواع المساوئ التى تسعى لاهلاكه فى العالم الآخر، وذلك حتى يستطيع أن يصل إلى الأبواب التى ستوصله إلى الحياه مره أخرى فى العالم الآخر.

ومن أشهر فصول كتاب المتوفى ، الفصل السابع عشر ، والفصل 125 والذى يمثل محاكمة المتوفى فى العالم الآخر ، حيث يمثل الإله أزوريس ومعه 42 قاضى ومجموعه من الآلهه وهم يقمون بوزن قلب المتوفى لمحاسبته على أعماله ويقوم المتوفى بذكر الأعمال الخيره التى قام بها .

وكان نساخ قدماء المصريين ينسخونها على أوراق البردى ويزيدون عليها بعض الرسوم الملونة , وقد عثر على نسخ كثيرة جداً فى القبور التى أكتشفها علماء الآثار المصرية , وكان العالم الألمانى ليسيوس هو اول من ترجم كتاب الموتى ونشر ترجمته سنة 1842 م
أحد الصلوات تقول

السلام عليك أيها الإله الأعظم إله الحق. لقد جئتك ياإلهي خاضعا لأشهد جلالك، جئتك ياإلهي متحليا بالحق، متخليا عن الباطل، فلم أظلم أحدا ولم أسلك سبيل الضالين، لم أحنث في يمين ولم تضلني الشهوة فتمتد عيني لزوجة أحد من رحمي ولم تمتد يدي لمال غيري، لم أقل كذبا ولم أكن لك عصيا، ولم أسع في الإيقاع بعبد عند سيده. إني (ياإلهي) لم أجع ولم أبك أحدا، وماقتلت وماغدرت، بل وماكنت محرضا على قتل، إني لم أسرق من المعابد خبزها ولم أرتكب الفحشاء ولم أدنس شيئا مقدسا، ولم أغتصب مالا حراما ولم أنتهك حرمة الأموات، إني لم أبع قمحا بثمن فاحش ولم أطفف الكيل. أنا طاهر، أنا طاهر، أنا طاهر. وما دمت بريئا من الأثم، فاجعلني ياإلهي من الفائزين

Samy Fahmy السلام عليك أيها الإله الأعظم إله الحق. لقد جئتك ياإلهي خاضعا لأشهد جلالك، جئتك ياإلهي متحليا بالحق، متخليا عن الباطل، فلم أظلم أحدا ولم أسلك سبيل الضالين، لم أحنث في يمين ولم تضلني الشهوة فتمتد عيني لزوجة أحد من رحمي ولم تمتد يدي لمال غيري…See More
9 hours ago · Like
Ahmed Issa Maklad ما فيش حاجة إسمها كتاب الموتى على فكرة .. دى خدعة من الكاتب .. هو جمع كل العبارات اللى وقعت فى طريقه اللى بتتعلق بالدفن و البعث و الخلود و كتبهم فى كتاب واحد
7 hours ago · Like
Essam Goher وكانوا يضيفون(ولم ألوث ماء النيل)وييرجون الله أن يحميهم من الإثم ومن(آلام الأسنان)وهى دعوات تظهر مدى رقى هؤلاء الناس
6 hours ago · Like
Nany Helmy كده يا رونى متعمليش ليا تاج …دايما بتنسينى
بس على العموم المقل تحفه وفيه معلومات مهمه
عشان الناس الجهله بيقولوا ان قدماء المصريين كانوا كفره وده اكبر دليل انهم مؤمنين والمصرى حتى الان متوارث هذه الصفه ودايما بيعمل حساب ربه
عشان كده المصرى بطبعه مختلف عن اى انسان فى العالم نتيجه تاريخه وحضارته الدينيه من ألاف السنين ومنقدرش نقضى على الصفه ديه لانها متأصله فيه من قبل نزول اى دين
3 hours ago · Unlike · 2 people
Nagy Monir Bahnan أيوة يا ناني أنا بعمل حساب الإله أزوريس جداً
ودايماً بمسك كتاب الموتى وأتجه للغرب لأحييه في أرض الموتى
:-D
3 hours ago · Like
Nagy Monir Bahnan كتاب الموتى كامل أهو للي عايز

http://www.4shared.com/document/2uDpeRqW/___online.html?s=1

3 hours ago · Like · 1 person
Nagy Monir Bahnan أستاذ أحمد، فيه كتاب موتى، ولو أن ده اسم حديث للكتاب، اسمه الأصلي كتاب الجنائز
وبيضم عبارات وأشياء يجب أن يعرفها المقبل على الموت عن العالم الآخر
وفيه منه أنواع كتير حسب المناطق
3 hours ago · Like
Nany Helmy ناجى مفيش نسخه انجليش من الكتاب ؟
45 minutes ago · Like · 1 person
Nagy Monir Bahnan فيه أومال إيه يا ناني
لحظة وأجيبهولك
42 minutes ago · Like · 1 person
Nagy Monir Bahnan اتفضلي يا ناني

http://www.sacred-texts.com/egy/ebod/index.htm

ترجمة سير أيرنيست ألفريد تومسون واليس بادج بنفسه
40 minutes ago · Like · 1 person
Nagy Monir Bahnan والموقع ده كله
www.sacred-texts.com
عن النصوص الدينية في كل الأديان
:)
39 minutes ago · Like
Nany Helmy مرسى كتييييييييييييير :) )
39 minutes ago · Unlike · 2 people
Nagy Monir Bahnan العفو
:)
39 minutes ago · Unlike · 2 people
Nany Helmy ‎:))
36 minutes ago · Like · 1 person

Posted in "تجديد العمل القبطى", Featured, Miscellaneous, مقالات مختارةComments (0)

تاريخ الاقباط من العضمه الزرقاء الي الآذُن المبتوره؟!

تاريخ الاقباط من العضمه الزرقاء الي الآذُن المبتوره؟!

التاريخ يعيد نفسه في مصر بالنسبة للاقباط فهذه الاقليه التي عانت ويبدو أن هذه المعاناه ستظل تلازمهم جيل بعد جيل حتي إنقضاء الدهر والعبر حاضره بين الامس واليوم مع اختلاف العصور والتقدم العلمي الكبير وظهور دين جديد في العالم أسمه حقوق الانسان بحسب النص العالمي لحقوق الانسان والذي خرج في ديسمبر 1948 ويحمل داخله اكثر من 48 بندا متفقه ومأخوزه من النصوص المسيحيه في العهد الجديد ولكن ما يحدث بالنسبه لآقباط مصر مختلف تماما وبعيد كل البعد عن حالة التسامح والتعايش المرجوه بين المجتمعات الانسانيه فلو رجعنا الي التاريخ وبالتحديد

فى سنة 1011م أجبر كل قبطى أن يعلق صليباً خشبياً وأمر فى البدايه أن يكون طول الصليب فى البدايه شبر ثم أصدرا أمراً آخر بأن يكون طوله ذراع ونصف ولا يقل وزنه عن 5 أرطال مختوم بخاتم رصاص عليه إسمه ويعلقوه فى رقابهم بحبل من الليف أما اليهود فقد أصدر أمراً أن يعلقوا حجرا
مستديراً وزنه 5 أرطال فى أعناقهم فجحد كثيرمن النصارى واليهود إيمانهم من رؤسائهم إلى عامتهم – ومن كثرة لبسهم للصليب وثقله إزرقت عظمة الترقوة فراح المسلمين يذلون الأقباط وأطلقوا عليهم إسم ” العظمه الزرقاء ” وما زال هذا الإسم يستعمل حتى الآن حيث يغيظ به المسلمون الأقباط ولكنهم لا يعرفون أن له معنى ما زال أيضاً حتى الآن قصه هذا الإضطهاد يحكيه آباء الأقباط لأبناؤهم جيلاً بعد جيل وكيف واجه آباؤنا ذل المسلمين وق

سوة إضطهادهم حتى أنهم كانوا يريدون طردنا من بلادنا وأراضينا التى إحتلوها ولا يزال ما حدث يفسره آباء الأقباط لأبنائهم حتى فى القرى البعيدة عن الحضارة ولا يعرف أهلها القراءة أو الكتابة عندما يغيظ أولاد المسلمين الأقباط وينادونهم بالعضمة الزرقاء وها هو احد مشايخهم ومن داعمي الفتنه بقوه في مصر الشيخ حسين يعقوب عقب الاستفتاء يقول من لايعجبه نتيجة الاستفتاء ولايرضي ان يعيش بشريعة الاسلام فعليه الرحيل لآمريكا أو كندا فهم يمتلكون تأشيرات مفتوحه لهذه البلاد وهو يشير بذلك الي الاقباط

وهانحن في العام 2011 أي بعد مرور الف عام علي تلك الحوادث المرعبه في حق الاقباط نجد مايحدث الان من إقامة الحدود الشرعيه ولا أعلم من فوض هؤلاء لآقامة حد شرعي علي إنسان فجاء الخبر

بدأت نيابة قنا التحقيق في حادث مروع يهتز له الضمير الإنساني شهدته منذ أيام مدينة قنا بصعيد مصر‏,‏ ليأتي بإضافة لافتة لسوء فهم صحيح الدين‏,‏ والجهل بأحكامه‏,‏ وذلك حين اقتاد مجموعة من المتطرفين أحد المواطنين‏(‏ قبطي الديانة‏)

لإقامة الحد عليه بقطع إحدي أذنيه‏,‏ وإحراق شقته وسيارته‏,‏ عقابا له علي اتهامهم له بإقامة علاقة آثمة مع فتاة سيئة السمعة كانت تقيم بشقة استأجرتها منه‏.‏
القصة بدأت بقدوم فتاة من أسوان لاستئجار شقة يملكها المواطن أيمن أنور متري‏,‏ وتم تحرير عقد بذلك‏,‏ ثم تطايرت الأحاديث حول سوء سلوكها‏,‏ الأمر الذي دفعه إلي محاولة فسخ العقد‏,‏ وهو ما تعذر من الناحية القانونية‏,‏ إلا أنه فوجئ فجر يوم الأحد الماضي بمكالمات هاتفية من جيرانه لإخباره بإشتعال النيران في الشقة المؤجرة‏,‏ مما دفعه إلي الذهاب إلي الشقة واتخاذه قرارا بالمبيت بداخلها حفاظا علي ما يتبقي من محتوياتها التي تخص المستأجرة غير الموجودة بداخلها في هذه الأثناء‏,‏ غير أنه فوجئ بأحد المتطرفين في ظهيرة اليوم التالي يطلب منه النزول إلي الشارع‏,‏ وقام بمعاونة مرافقين له بالاعتداء عليه‏,‏ وطلبوا منه الاتصال بالفتاة لإحضارها بحجة استرجاع الأثاث‏,‏ وما أن أتت حتي طالبوها بالاعتراف بالعلاقة الآثمة‏,‏ فلما فعلت تحت ما مارسوه من ضغوط‏,‏ قام نحو‏21‏ شخصا بالهجوم علي الشقة وتكسير محتوياتها بالكامل‏,‏ ثم قاموا بعد ذلك بقطع أذن ضحيتهم‏,‏ وإحراق سيارته‏.‏
وقد أمرت نيابة قنا برئاسة أحمد صقر مدير النيابة بضبط وإحضار الجناة‏,‏ وانتداب خبراء المعمل الجنائي لفحص السيارة المحروقة‏,‏ والشقة‏,‏ وتحويل المجني عليه إلي الطب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي عليه‏.

وعلق بعدها اسقف المدينه أن إقامة الحد في المحافظه قد تمت ثلاث مرات علي الاقباط وانتشر الامر في عدة محافظات عن حوادث متفرقه لنعود الي زمن الاسلاف وليتغير الذل والاضطهاد من اصحاب العضمه الزرقاء الي اصحاب ألاذن المبتوره

Posted in "تجديد العمل القبطى", قسم الاسلاميات, مقالات مختارةComments (0)

ألحان فترة اسبوع الالام والى القيامة … ملفات روعة تحميل مباشر‏

ألحان فترة اسبوع الالام والى القيامة … ملفات روعة تحميل مباشر‏

أحد الشعانين:

(001) تأمل احد الشعانين
http://www.4shared. com/file/ 74642938/ c87c257/_ 001____.html
(002) محير احد الشعانين
http://www.4shared. com/file/ 74643966/ 2ef47c70/ _002____. html
(003) الجالس فوق الشاروبيم
http://www.4shared. com/file/ 74644736/ c4ca9d86/ _003____. html
(004) لحن إفلوجيمانوس
http://www.4shared. com/file/ 74646407/ 30af8801/ _004___.html
(005) مديحة داود المرتل
http://www.4shared. com/file/ 74646759/ a826ef1a/ _005____. html
(006) لحن اثفتى
http://www.4shared. com/file/ 74649350/ 8e90ef34/ _006___.html
(007) بولس احد الزعف
http://www.4shared. com/file/ 74650386/ 92355276/ _007____. html
(008) انجيل صلاة التجنيز من يوم الاحد – يوحنا
http://www.4shared. com/file/ 74651622/ d1c0db6b/ _008_____ ___-_.html
(009) ثوك تاتى جوم 1
http://www.4shared. com/file/ 74652270/ 57054930/ _009_____ 1.html
(010) كى ايبرتو
http://www.4shared. com/file/ 74653889/ 1c6a0fe8/ _010___.html
(011) انجيل الساعة التاسعة من يوم الاحد – متى
http://www.4shared. com/file/ 74654241/ 2e4475b9/ _011_____ ___-_.html
(012) ترنيمة إلهى إلهى كن قائدى
http://www.4shared. com/file/ 74655684/ 4d2e0183/ _012_____ _.html
(013) انجيل الساعة الحادية عشر من يوم الاحد – متى
http://www.4shared. com/file/ 74656047/ 6eaacc69/ _013_____ ____-_.html
(014) ترنيمة إذا أراد أحد
http://www.4shared. com/file/ 74656172/ 342f0112/ _014_____ .html
(015) مقدمة الطرح
http://www.4shared. com/file/ 74657077/ fd3bf8cf/ _015___.html
(016) نهاية الطرح
http://www.4shared. com/file/ 74657121/ 68edc388/ _016___.html
(017) ختام الطرح
http://www.4shared. com/file/ 74663023/ 4fe32514/ _017___.html
(018) لحن مقدمة العظة
http://www.4shared. com/file/ 74658752/ e24b6811/ _018____. html
(019) عظة المحبة تستر كثرة من الخطايا – ابونا داود لمعى
http://www.4shared. com/file/ 74659982/ e5c75c33/ _019_____ ___-___.html
(020) لحن ختام العظة
http://www.4shared. com/file/ 74660855/ f567e8b0/ _020____. html
(021) لحن إبؤرو الحزاينى
http://www.4shared. com/file/ 74662482/ 7dbe32b1/ _021____. html

************ ********* ********* ********* *******
************ ********* ********* ********* *******

يوم الاثنين الكبير:

(101) تأمل يوم الاثنين من البصخة المقدسة
http://www.4shared. com/file/ 91576460/ 7e178fcf/ _101_____ __.html
(102) نبوات الساعة التاسعة من يوم الاثنين – سفر التكوين
http://www.4shared. com/file/ 91577357/ 76ad384f/ _102_____ ___-__.html
(103) ثوك تاتى جوم 2
http://www.4shared. com/file/ 91577747/ 68bfa1d2/ _103_____ 2.html
(104) كى ايبرتو
http://www.4shared. com/file/ 91580351/ 80493212/ _104___.html
(105) انجيل باكر من يوم الإثنين
http://www.4shared. com/file/ 91580935/ dce9d45b/ _105_____ _.html
(106) ترنيمة ملعونة ايتها الحية
http://www.4shared. com/file/ 91582397/ 6f9610a0/ _106_____ .html
(107) انجيل الساعة السادسة من يوم الاثنين
http://www.4shared. com/file/ 91583047/ 60c2b7d1/ _107_____ __.html
(108) ترنيمة لم ترى عين 1
http://www.4shared. com/file/ 91583798/ 409cc288/ _108_____ _1.html\
(109) انجيل الساعة التاسعة من يوم الاثنين
http://www.4shared. com/file/ 91584312/ f24e31fb/ _109_____ __.html
(110) ترنيمة لم ترى عين 2
http://www.4shared. com/file/ 91585248/ d69221f2/ _110_____ _2.html
(111) انجيل الساعة الحادية عشر من يوم الاثنين
http://www.4shared. com/file/ 91586159/ a87d3192/ _111_____ ___.html
(112) ترنيمة لم ترى عين 3
http://www.4shared. com/file/ 91586878/ e29d5809/ _112_____ _3.html
(113) مقدمة الطرح
http://www.4shared. com/file/ 91587845/ fbd1012/_ 113___.html
(114) نهاية الطرح
http://www.4shared. com/file/ 91587880/ d362ab91/ _114___.html
(115) ختام الطرح
http://www.4shared. com/file/ 91588644/ 2a471dd8/ _115___.html
(117) لحن إبؤرو الحزاينى
http://www.4shared. com/file/ 91591007/ 93c793ee/ _117____. html

************ ********* ********* ********* *******
************ ********* ********* ********* *******

يوم الثلاثاء الكبير:

(201) تأمل يوم الثلاثاء من البصخة المقدسة
http://www.4shared. com/file/ 88785600/ afd6205e/ _201_____ __.html
(202) ثوك تاتى جوم 3
http://www.4shared. com/file/ 88785600/ afd6205e/ _201_____ __.html
(203) كى ايبرتو
http://www.4shared. com/file/ 88788706/ b51d3781/ _203___.html
(204) انجيل باكر من يوم الثلاثاء
http://www.4shared. com/file/ 88790227/ e33a621/_ 204______ .html
(205) ترنيمة هانت هانت
http://www.4shared. com/file/ 88791341/ 874a9c0/_ 205____.html
(206) انجيل الساعة الثالثة من يوم الثلاثاء
http://www.4shared. com/file/ 88791696/ 257580c5/ _206_____ __.html
(207) ترنيمة ربنا تعالى
http://www.4shared. com/file/ 88791875/ 2861d1fb/ _207____. html
(208) انجيل الساعة السادسة من يوم الثلاثاء
http://www.4shared. com/file/ 88793341/ a27d614b/ _208_____ __.html
(209) ترنيمة فى نصف الليل صراخ
http://www.4shared. com/file/ 88795242/ 1fdd051a/ _209_____ _.html
(210) انجيل الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء
http://www.4shared. com/file/ 88796532/ 47662ab6/ _210_____ __.html
(211) ترنيمة علمنى انتظرك يا رب
http://www.4shared. com/file/ 88808515/ f7ad7a00/ _211_____ _.html
(212) لحن بيك أثرونوس 1
http://www.4shared. com/file/ 88808673/ 4ad2c6ea/ _212_____ 1.html
(213) لحن بيك أثرونوس 2
http://www.4shared. com/file/ 88808720/ af6e0922/ _213_____ 2.html
(214) لحن بيك أثرونوس 3
http://www.4shared. com/file/ 88809385/ 9a5eda9e/ _214_____ 3.html
(215) لحن بيك أثرونوس 4
http://www.4shared. com/file/ 88811388/ 1c3ba77c/ _215_____ 4.html
(216) انجيل الساعة الحادية عشر من يوم الثلاثاء
http://www.4shared. com/file/ 88813084/ bdc29d85/ _216_____ ___.html
(217) ترنيمة الوزنات
http://www.4shared. com/file/ 88815058/ 24b1f03f/ _217___.html
(218) مقدمة الطرح
http://www.4shared. com/file/ 88816126/ 9f3f8e26/ _218___.html
(219) نهاية الطرح
http://www.4shared. com/file/ 88816173/ 92228eec/ _219___.html
(220) ختام الطرح
http://www.4shared. com/file/ 88816853/ afc5d7e1/ _220___.html
(222) لحن إبؤرو الحزاينى
http://www.4shared. com/file/ 88818630/ 8ad77be4/ _222____. html

************ ********* ********* ********* *******
************ ********* ********* ********* *******

يوم الاربعاء الكبير:

(301) تأمل يوم الاربعاء من البصخة المقدسة
http://www.4shared. com/file/ 92277202/ 569f7897/ _301_____ __.html
(302) ثوك تاتى جوم 4
http://www.4shared. com/file/ 92277399/ 114d7061/ _302_____ 4.html
(303) كى ايبرتو
http://www.4shared. com/file/ 92281674/ 508f2bb4/ _303___.html
(304) انجيل باكر من يوم الاربعاء
http://www.4shared. com/file/ 92282149/ 12e9bda1/ _304_____ _.html
(305) ترنيمة التجارب
http://www.4shared. com/file/ 92284458/ 5f552141/ _305___.html
(306) انجيل الساعة الثالثة من يوم الاربعاء
http://www.4shared. com/file/ 92286929/ c5c2dcc8/ _306_____ __.html
(307) ترنيمة صممت أذناى
http://www.4shared. com/file/ 92290886/ b65b3588/ _307____. html
(308) انجيل الساعة السادسة من يوم الاربعاء
http://www.4shared. com/file/ 92291208/ 2c117034/ _308_____ __.html
(309) ترنيمة ها اتى بطيبى 1
http://www.4shared. com/file/ 92291401/ 5140b422/ _309_____ _1.html
(310) انجيل الساعة التاسعة من يوم الاربعاء
http://www.4shared. com/file/ 92291921/ 6bae45f3/ _310_____ __.html
(311) ترنيمة ها اتى بطيبى 2
http://www.4shared. com/file/ 92292125/ 70657fbc/ _311_____ _2.html
(312) انجيل الساعة الحادية عشر من يوم الاربعاء
http://www.4shared. com/file/ 92293078/ caddfa16/ _312_____ ___.html
(313) مقدمة الطرح
http://www.4shared. com/file/ 92293987/ d22bc0c7/ _313___.html
(314) نهاية الطرح
http://www.4shared. com/file/ 92294022/ caa8dff4/ _314___.html
(315) ختام الطرح
http://www.4shared. com/file/ 92294518/ 79ba7c2/_ 315___.html
(321) لحن إبؤرو الحزاينى
http://www.4shared. com/file/ 92296291/ 19d84b60/ _321____. html

************ ********* ********* ********* *******

خميس العهد:

(401) تأمل يوم خميس العهد
http://www.4shared. com/file/ 95309418/ f7d89a72/ _401_____ .html
(402) ثوك تاتى جوم 5
http://www.4shared. com/file/ 95356412/ 878eec4a/ _402_____ 5.html
(403) الابركسيس الحزينى 1
http://www.4shared. com/file/ 95310318/ b2ffeacd/ _403____1. html
(404) الابركسيس الحزينى 2
http://www.4shared. com/file/ 95312120/ 3e842dd9/ _404____2. html
(405) يهوذا يهوذا
http://www.4shared. com/file/ 95313903/ 2314283c/ _405___.html
(406) لحن اجيوس الحزاينى
http://www.4shared. com/file/ 95316119/ e31751e9/ _406____. html
(407) انجيل باكر من يوم الخميس – لوقا
http://www.4shared. com/file/ 95316605/ f6f53a06/ _407_____ ___-_.html
(408) ترنيمة الضربة الاخيرة
http://www.4shared. com/file/ 95317077/ eb8bd63a/ _408____. html
(409) ترنيمة وضع ربنا ثيابة
http://www.4shared. com/file/ 95317466/ 829e7f31/ _409_____ .html
(410) نبوات الساعة التاسعة من يوم الخميس – سفر التكوين
http://www.4shared. com/file/ 95318045/ 76cbf483/ _410_____ ___-__.html
(411) قسمة 1
http://www.4shared. com/file/ 95320746/ 6899e183/ _411___1. html
(412) انجيل الساعة الحادية عشر من يوم الخميس – يوحنا
http://www.4shared. com/file/ 95321182/ 7f707141/ _412_____ ____-_.html
(413) ترنيمة فى حزن شديد
http://www.4shared. com/file/ 95321383/ bf395b9/_ 413_____. html
(414) ثوك تاتى جوم 6
http://www.4shared. com/file/ 95322703/ d6961883/ _414_____ 6.html
(415) انجيل الساعة الاولى من يوم ليلة الجمعة – يوحنا 1
http://www.4shared. com/file/ 95359002/ c1ff6581/ _415_____ ____-__1. html
(416) ترنيمة قصة الحب العجيب 1
http://www.4shared. com/file/ 95325996/ e07742f6/ _416_____ _1.html
(417) انجيل الساعة الاولى من يوم ليلة الجمعة – يوحنا 2
http://www.4shared. com/file/ 95361321/ ea92badf/ _417_____ ____-__2. html
(418) ترنيمة قصة الحب العجيب 2
http://www.4shared. com/file/ 95327305/ f22e558/_ 418______ 2.html
(419) انجيل الساعة الاولى من يوم ليلة الجمعة – يوحنا 3
http://www.4shared. com/file/ 95489721/ 8a1ab435/ _419_____ ____-__3. html
(420) ترنيمة قصة الحب العجيب 3
http://www.4shared. com/file/ 95330892/ ec66355a/ _420_____ _3.html
(421) انجيل الساعة الاولى من يوم ليلة الجمعة – يوحنا 4
http://www.4shared. com/file/ 95363334/ 29eab79a/ _421_____ ____-__4. html
(422) ترنيمة قصة الحب العجيب 4
http://www.4shared. com/file/ 95332761/ 53a2f799/ _422_____ _4.html
(423) انجيل الساعة الثالثة من ليلة الجمعة
http://www.4shared. com/file/ 95333146/ 43c11b6f/ _423_____ __.html
(424) ترنيمة امسك يدى وقدنى
http://www.4shared. com/file/ 95333516/ 39bf47f6/ _424_____ _.html
(425) انجيل الساعة السادسة من ليلة الجمعة
http://www.4shared. com/file/ 95334222/ 8d67fe10/ _425_____ __.html
(426) ترنيمة ما احلى ساعة بها
http://www.4shared. com/file/ 95334725/ 15c8a958/ _426_____ _.html
(427) انجيل الساعة الحادية عشر من ليلة الجمعة
http://www.4shared. com/file/ 95335464/ bc5985f6/ _427_____ ___.html
(428) ترنيمة بالدموع يا رب كلمتك
http://www.4shared. com/file/ 95335754/ 9532686c/ _428_____ _.html
(429) لحن مقدمة العظة
http://www.4shared. com/file/ 95337334/ 6e68afbd/ _429____. html
(430) عظة التجارب الشيطانية – انبا موسى
http://www.4shared. com/file/ 95351104/ ecea826c/ _430_____ -__.html
(431) لحن ختام العظة
http://www.4shared. com/file/ 95352117/ 7e4d4d79/ _431____. html
(432) لحن إبؤرو الحزاينى
http://www.4shared. com/file/ 95354378/ 9e477cdc/ _432____. html

************ ********* ********* ********* *******
************ ********* ********* ********* *******

الجمعة العظيمة:

(501) تأمل باكر الجمعة العظيمة
http://www.4shared. com/file/ 94523612/ 71dafcaf/ _501_____ _.html
(502) ثوك تاتى جوم 1
http://www.4shared. com/file/ 94524461/ 39c1d705/ _502_____ 1.html
(503) قسمة 2
http://www.4shared. com/file/ 94524705/ 6ab00ac3/ _503___2. html
(504) انجيل باكر من يوم الجمعة العظيمة – متى
http://www.4shared. com/file/ 94525310/ bc7400b4/ _504_____ ___-_.html
(505) انجيل باكر من يوم الجمعة العظيمة – يوحنا
http://www.4shared. com/file/ 94525978/ e962aad6/ _505_____ ___-_.html
(506) ترنيمة نبوات عن الام المسيح
http://www.4shared. com/file/ 94528300/ 5705e928/ _506_____ _.html
(507) تأمل الساعة الثالثة من يوم الجمعة العظيمة
http://www.4shared. com/file/ 94528755/ 5d11413e/ _507_____ ___.html
(508) ثوك تاتى جوم 6
http://www.4shared. com/file/ 94530288/ 6811807a/ _508_____ 6.html
(509) انجيل الساعة الثالثة من يوم الجمعة العظيمة – متى
http://www.4shared. com/file/ 94532191/ a0997f4d/ _509_____ ____-_.html
(510) انجيل الساعة الثالثة من يوم الجمعة العظيمة – مرقس
http://www.4shared. com/file/ 94533729/ f1873563/ _510_____ ____-_.html
(511) انجيل الساعة الثالثة من يوم الجمعة العظيمة – يوحنا
http://www.4shared. com/file/ 94534575/ 1b1561da/ _511_____ ____-_.html
(512) ترنيمة حبيبى يا يسوع
http://www.4shared. com/file/ 94536089/ 39f93b5e/ _512_____ .html
(513) ترنيمة اليوم علق
http://www.4shared. com/file/ 94537775/ a241a5a/_ 513____.html
(514) تأمل الساعة السادسة من يوم الجمعة العظيمة 1
http://www.4shared. com/file/ 94538550/ 139f486f/ _514_____ ____1.html
(515) ثوك تاتى جوم 3
http://www.4shared. com/file/ 94539463/ 18c54744/ _515_____ 3.html
(516) لحن طاى شورى
http://www.4shared. com/file/ 94543696/ 312e471e/ _516____. html
(517) لحن تى ابيستولى
http://www.4shared. com/file/ 94547625/ c4b15838/ _517____. html
(518) قطع الساعة السادسة
http://www.4shared. com/file/ 94550753/ c3e610f4/ _518____. html
(520) ايها الابن الوحيد الجنس
http://www.4shared. com/file/ 94553545/ 22afff00/ _520_____ .html
(521) لحن اجيوس الحزاينى
http://www.4shared. com/file/ 94556107/ 981a03c6/ _521____. html
(522) مزمور رفضونى – الساعة السادسة يوم الجمعة العظيمة
http://www.4shared. com/file/ 94559607/ c5360515/ _522____- _____.html
(523) انجيل الساعة السادسة من يوم الجمعة العظيمة – متى
http://www.4shared. com/file/ 94562786/ eb8b286d/ _523_____ ____-_.html
(524) انجيل الساعة السادسة من يوم الجمعة العظيمة – يوحنا
http://www.4shared. com/file/ 94563809/ d9fac/_524_ ________- _.html
(525) امانة اللص 1
http://www.4shared. com/file/ 94563865/ 5fe17401/ _525____1. html
(526) امانة اللص 2
http://www.4shared. com/file/ 94569107/ 87d96940/ _526____2. html
(527) تأمل الساعة السادسة من يوم الجمعة العظيمة 2
http://www.4shared. com/file/ 94569201/ 6cfc722c/ _527_____ ____2.html
(528) ترنيمة حبيبى ايا من لاجلى جرحت
http://www.4shared. com/file/ 94569709/ 64ec38f5/ _528_____ __.html
(529) ترنيمة يا من فوق الصليب
http://www.4shared. com/file/ 94571117/ 6616595e/ _529_____ _.html
(530) تأمل الساعة التاسعة من يوم الجمعة العظيمة 1
http://www.4shared. com/file/ 94571458/ 940e4320/ _530_____ ____1.html
(531) ثوك تاتى جوم 5
http://www.4shared. com/file/ 94572790/ 269395a9/ _531_____ 5.html
(532) لحن تى شورى
http://www.4shared. com/file/ 94573835/ 1ff6a9f4/ _532____. html
(533) لحن فاى ايتاف انف
http://www.4shared. com/file/ 94575971/ 585e9d02/ _533_____ .html
(534) لحن اثفيتى اناسطاسيس
http://www.4shared. com/file/ 94578502/ 75667bc6/ _534____. html
(535) بولس الساعة التاسعة من يوم الجمعة العظيمة
http://www.4shared. com/file/ 94578830/ b89dda7a/ _535_____ ___.html
(536) قطع الساعة التاسعة 1
http://www.4shared. com/file/ 94578909/ ebae5b2a/ _536_____ 1.html
(537) قطع الساعة التاسعة 2
http://www.4shared. com/file/ 94582425/ 351b9165/ _537_____ 2.html
(538) قسمة 3
http://www.4shared. com/file/ 94584201/ 21a61490/ _538___3. html
(539) انجيل الساعة التاسعة من يوم الجمعة العظيمة – متى
http://www.4shared. com/file/ 94584952/ c98d5e8e/ _539_____ ____-_.html
(540) انجيل الساعة التاسعة من يوم الجمعة العظيمة – لوقا
http://www.4shared. com/file/ 94585088/ 2b9b9537/ _540_____ ____-_.html
(541) تأمل الساعة التاسعة من يوم الجمعة العظيمة 2
http://www.4shared. com/file/ 94585189/ 5d5ecf96/ _541_____ ____2.html
(542) ترنيمة يا سيدى كم كان قاسيا
http://www.4shared. com/file/ 94585969/ cdceb3a0/ _542_____ __.html
(543) ترنيمة قامت مريم
http://www.4shared. com/file/ 94587355/ 48cbe115/ _543____. html
(544) تأمل الساعة الحادية عشر من يوم الجمعة العظيمة
http://www.4shared. com/file/ 94587781/ fd01f39d/ _544_____ ____.html
(545) ثوك تاتى جوم 2
http://www.4shared. com/file/ 94588066/ a0ca4d63/ _545_____ 2.html
(546) انجيل الساعة الحادية عشر من يوم الجمعة العظيمة – متى
http://www.4shared. com/file/ 94588508/ 17e30509/ _546_____ _____-_.html
(547) انجيل الساعة الحادية عشر من يوم الجمعة العظيمة – يوحنا
http://www.4shared. com/file/ 94588881/ ae3ea4f6/ _547_____ _____-_.html
(548) ترنيمة حب سما فوق كل حب
http://www.4shared. com/file/ 94589759/ a6ab72d1/ _548_____ __.html
(549) موسيقى ترنيمة يا سيدى كم كان قاسيا
http://www.4shared. com/file/ 94590906/ 195d035/_ 549______ __.html
(550) تأمل الساعة الثانية عشر من يوم الجمعة العظيمة
http://www.4shared. com/file/ 94590985/ 50450b87/ _550_____ ____.html
(551) النبوات من مراثى أرميا النبى
http://www.4shared. com/file/ 94593064/ a4a582fe/ _551_____ _.html
(552) ثوك تاتى جوم 1
http://www.4shared. com/file/ 94593473/ 24d38ec0/ _552_____ 1.html
(553) لحن بيك أثرونوس 1
http://www.4shared. com/file/ 94593623/ 5a20aeeb/ _553_____ 1.html
(554) لحن بيك أثرونوس 2
http://www.4shared. com/file/ 94593650/ 8c686996/ _554_____ 2.html
(555) لحن بيك أثرونوس 3
http://www.4shared. com/file/ 94594405/ 1f26858b/ _555_____ 3.html
(556) لحن بيك أثرونوس 4
http://www.4shared. com/file/ 94601644/ b393449a/ _556_____ 4.html
(557) انجيل الساعة الثانية عشر من يوم الجمعة العظيمة – متى
http://www.4shared. com/file/ 94602000/ c6aa96db/ _557_____ _____-_.html
(558) انجيل الساعة الثانية عشر من يوم الجمعة العظيمة – يوحنا
http://www.4shared. com/file/ 94602229/ 8ec49893/ _558_____ _____-_.html
(560) لحن غولغوسا 2
http://www.4shared. com/file/ 94656975/ b1d2d73b/ _560____2. html
(561) ترنيمة كامل الأجيال
http://www.4shared. com/file/ 94657393/ 7319bd33/ _561____. html
(562) ترنيمة يايسوع
http://www.4shared. com/file/ 94605038/ 7e8b7593/ _562___.html

************ ********* ********* ********* *******

سبت الفرح:

(601) تأمل سبت الفرح
http://www.4shared. com/file/ 95439697/ f69f93ed/ _601_____ .html
(602) مزمور انا الصغير
http://www.4shared. com/file/ 95440244/ 1219875c/ _602_____ .html
(603) الرسائل السبع إلى الكنائس
http://www.4shared. com/file/ 95440949/ 60fd1400/ _603_____ .html
(604) الاسباط
http://www.4shared. com/file/ 95441422/ 11119e38/ _604__.html
(605) سفر الرؤيا 01-05
http://www.4shared. com/file/ 95447280/ 241634f0/ _605____01- 05.html
(606) سفر الرؤيا 06-11
http://www.4shared. com/file/ 95453655/ 54d9a809/ _606____06- 11.html
(607) سفر الرؤيا 12-17
http://www.4shared. com/file/ 95461045/ a4e657a1/ _607____12- 17.html
(608) سفر الرؤيا 18-22
http://www.4shared. com/file/ 95464792/ bdbd5af8/ _608____18- 22.html
(609) انجيل سبت النور
http://www.4shared. com/file/ 95465410/ 219068e0/ _609____. html

************ ********* ********* ********* *******

عيد القيامة:

(701) تأمل عيد القيامة
http://www.4shared. com/file/ 88767996/ 89120ff5/ _701_____ .html
(702) لحن اونيمناى
http://www.4shared. com/file/ 88769023/ f5826e0d/ _702____. html
(703) يا كل الصفوف
http://www.4shared. com/file/ 88769717/ dc8def52/ _703____. html
(704) تمثلية القيامة
http://www.4shared. com/file/ 88770858/ 636a16c0/ _704___.html
(705) لحن اخرستوس انستي
http://www.4shared. com/file/ 88771310/ bd34d372/ _705____. html
(706) لحن طون سينا نارخون
http://www.4shared. com/file/ 88771457/ 42739550/ _706_____ .html
(707) لحن توليثو
http://www.4shared. com/file/ 88771737/ 166f8c8f/ _707___.html
(708) لحن تين أناسطاسين
http://www.4shared. com/file/ 88771955/ a4a5672f/ _708____. html
(709) لحن بخرستوس افطونف
http://www.4shared. com/file/ 88772732/ 74b0d7ee/ _709____. html
(710) محير عيد القيامة
http://www.4shared. com/file/ 88774458/ e51278f3/ _710____. html
(711) المزمور السنجارى لعيد القيامة
http://www.4shared. com/file/ 88775189/ 99cc93a6/ _711_____ .html
(712) انجيل عيد القيامة
http://www.4shared. com/file/ 88777143/ 7fa5fd3f/ _712____. html
(713) مرد انجيل عيد القيامة
http://www.4shared. com/file/ 88777332/ 44678f00/ _713_____ .html
(714) آمين طون ثاناتون
http://www.4shared. com/file/ 88777637/ 32c6b964/ _714____. html
(715) اسبسمس ادام لعيد القيامة
http://www.4shared. com/file/ 88779287/ 36e4bf40/ _715_____ .html
(716) توزيع عيد القيامة
http://www.4shared. com/file/ 88780333/ 2ce710fe/ _716____. html
(717) مديحة رتلوا اليوم
http://www.4shared. com/file/ 88780893/ da5d1795/ _717____. html
(718) مديحة من فى الالهى يشبهك
http://www.4shared. com/file/ 88781556/ b6e65820/ _718_____ _.html
(719) ترنيمة قام حقا
http://www.4shared. com/file/ 88782687/ 64bc074c/ _719____. html
(720) ترنيمة قام المسيح بموتة ابطل عز الموت
http://www.4shared. com/file/ 88783632/ 4f9e4d6d/ _720_____ ___.html
(721) ترنيمة المسيح قام من بين الاموات
http://www.4shared. com/file/ 88784414/ a98660d/_ 721______ _.html

************ ********* ********* ********* *******

Posted in "تجديد العمل القبطى", Miscellaneous, مقالات مختارةComments (0)