Archive | خدمات الأقباط

the outreach training center { ISLAMIC STUDIES}

the outreach training center { ISLAMIC STUDIES}

http://www.the-good-way.com/

www.islamreview.com

answering-islam.org

THE TEXTUAL HISTORY OF THE QUR’AN AND THE BIBLE
by John Gilchrist

A Study of the Qur’an and the Bible

http://answering-islam.org/Gilchrist/texthistory.html

http://debate.org.uk

http://answering-islam.org.uk

200 muslim web-sites verses only 16 christian web- sites.

Discussions – alt.religion.islam | Google Groups
Time to air Muslim violence against Christians Violence against Christians is mounting across the Middle East, Africa, and Asia. Unfortunately, America’s top …
groups.google.com/group/alt.religion.islam
Islam Will Replace Collapsing American Empire – alt.religion.islam …

======================================
How to Convert to Islam and Become a Muslim:

http://www.islamreligion.com/articles/204/?gclid=CJHandbqh68CFYGo4AodLhn6-Q

Brief Introductory E-Books on Islam (PDF format) :

1) A Brief Illustrated Guide to Understanding Islam

2) Islam is…

3) The True Religion

4) The True Message of Jesus Christ

5) Did God Become Man

http://www.islamreligion.com/ebooks/The-True-Message-of-Jesus-Christ.pdf

Brief Introductory E-Books on Islam (PDF format)

1) A Brief Illustrated Guide to Understanding Islam

2) Islam is…

3) The True Religion

4) The True Message of Jesus Christ

5) Did God Become Man

حلقات حوار الحق فى ثوبها الجديد

http://www.islam-christianity.net/islamchristianity/video/hewaralhaq/hah_2008.htm

http://www.alfadytv.tv/archeave.htm

Posted in "تجديد العمل القبطى", خدمات الأقباط, قسم الاسلاميات, مقالات مختارة, مواقع صديقةComments (0)

الإستقواء بالأغلبية العددية على حساب الأقلية .. كنيسة المريناب

آراء حرة
الإستقواء بالأغلبية العددية على حساب الأقلية .. كنيسة المريناب

07 اكتوبر2011

كثيراً ما يردد البعض المقولة الممجوجة فى إستقواء الأقباط بالخارج دون ثمة إشارة الى إستقواء السوقة والرعاع بالأكثرية العددية للتنكيل بالأقلية العددية من بنى وطنهم وهضم حقوقهم ولو كانت فى أبسطها وهى الصلاة الى الإله الذى يعبده كل منهم ، وهو الأمر الذى أراه بمثال من يرى القذى فى عين غيره ولا يلتفت الى الخشبة التى فى عينه .
.
فى مثال عملى على ذلك أشير الى واقعة بناء كنيسة مارجرجس بقرية المريناب بمركز إدفو محافظة أسوان ، والتي رغب الأقباط فى إعادة بنائها وتجديدها بنفس موقعها السابق ، غير أن الإسلاميين المتشددون فى محاولة للحيلولة دون تحقيق ذلك ، أن صعدوا من أعمالهم الغير مقبولة فقاموا بإثارة أهالى القرية من المسلمين مع غلق مداخل ومخارج القرية لمنع الأقباط من الدخول إليها أو الخروج لأعمالهم أو الذهاب لأراضيهم الزراعية ، كما فرضوا حصاراً حول منازلهم ، مع إستمرارهم فى زيادة الشحن الطائفى بتحريض مسلمى القرى المجاورة ضد أقباط قرية المريناب حتى وصل الأمر فى الإطاحة بهيبة الدولة وقانونها بإعلانهم بأنهم سيهدمون الكنيسة – الموجودة بالقرية منذ أكثر من 100 عام – بعد صلاة الجمعة يوم 9 سبتمبر 2011 ، ولتحقيق هذا قاموا بدعوة أنصارهم من قرى مجاورة للحشد أمام الكنيسة لتكرار مسلسل كنيسة أطفيح ، وأمكن لهم بالفعل من هدم القباب وحرق ثلاث منازل للأقباط بعد صلاة الجمعة .
والمؤسف أن يأت السيد المحافظ فيلقى باللائمة على إصرار الأقباط فى الإستمرار في البناء وعدم هدم الأجزاء المخالفة ، دون ثمة إشارة الى فعل الغوغاء الهمجى فى الحيلولة دون نوال الأقباط لحقهم فى بناء كنيسة يعبدون فيها إله السماء والأرض ، ثم يضيف بحسب مايذكر وتعدى ( الغوغاء ) بالهدم على بعض أجزاء المبنى وإنتهى الأمر .
.
ومن نافلة القول ، أن القصة وبحسب ما يرويها ميخائيل عبد الله” – الناشط الحقوقي بإدفو لــ” الأقباط متحدون” فى 8/9/2011 : أن الأزمة تفجرت مع مسلمي القرية عند البدء في بناء الكنيسة المقامة منذ 80 عامًا بالطوب اللبن ، الأمر الذي أدى لتصدعها ، فكان أن تقدم العام الماضي القمص “مكاريوس بولس” كاهن الكنيسة بطلب للإدارة الهندسية لمعاينة الكنيسة ، حيث أصدرت تقريرًا بضرورة إحلال وتجديد الكنيسة ، لأنها متهالكة ، وصدق المحافظ على هذا التقرير ، ومن ثم صدر ترخيصًا بذلك للكنيسة في يونيو 2010 لتبنى على مساحة 280 مترًا وتكون بطابقيين على أساس أن يتم البناء في يناير 2011 .
.
إستطرد ميخائيل : نظرًا لأحداث الثورة تم البناء منذ ثلاث شهور ، وعند بدء البناء وعمل قبب تجمهر الأهالي رافضيين بناء الكنيسة بحجة أنها “مضيفة” وليست كنيسة ، وهذا الأمر عارٍ تمامًا من الصحة ، فهي مقامة منذ 80 عامًا ، ويوجد لوحة معدنية بالشارع تشير إلى الكنيسة ، وقوات الشرطة تخرج لها الخدمات الأمنية من الحراسة وغيره .
أضاف “رمزي” تجمع كبار العائلات الجمعة الماضية للتفاوض مع كهنة الكنيسة حول إحتواء الأزمة ، وقد حضرها إثنين من لواءات الشرطة .
إشترط كبار العائلات لكي يتم إستكمال بناء الكنيسة ، ألا يتم تركيب صلبانًا على القبة أو أجراس أو ميكروفونات خارجية ، وبعد الضغوط تمت الموافقة علي عدم تركيب أجراس وميكروفونات ، ولكن كان رفض تركيب الصلبان ، فتواصلت الضغوط بحجة تهدئة الناس ، الأمر الذي أدى لاستجابة الكنيسة ؛ وتعهد كبار العائلات بمسئوليتهم عن الاتفاق .
أردف “رمزي”: فوجئنا بعدها بثلاثة أيام وأثناء استكمال البناء ، بأهالي القرية يعتدون على الكنيسة لهدم “القباب” الخاصة بها ، رافضين إستكمال بناءها ، وهددوا بهدم الكنيسة والصلاة بها كجامع ! فإتصلنا بالمجلس العسكري وقوات الشرطة لاحتواء الموقف ، وتم إيقاف البناء والقباب ليتم بعدها محاصرة المسيحيين في القرية من الدخول والخروج ومزاولة العمل .
بعد حضور قوات الشرطة لم يستطع المسيحيون الخروج حتى لشراء الطعام ، فقد خرج شابين من القرية لشراء طعام لباقي الأهالي في سياره شرطة وتم محاولة الاعتداء عليهما .
.
أضاف : خاطبنا كل الجهات الرسمية مثل المجلس العسكري ومركز الشرطة والمحافظة ، وبعد حضور قوات شرطة عسكرية ، تجمهر كل الأهالي ، وتم إستدعاء باقي المسلمين من القرى المجاورة في تجمهرات لتحدي قوات الشرطة العسكرية لعدم استكمال بناء الكنيسة .
.
وبحسب ما جاء بجريدة وطنى ، فقد أكد القمص مكاريوس كاهن الكنيسة أن هناك لجنة هندسية من المحافظة كانت تشرف على عملية بناء كنيسة المريناب فى موقعها الحالى ، والصادر لها ترخيص رقم 42 لسنة 2010 ببناء كنيسة مستويين ، الدور الأول صحن الكنيسة ومستوى الثانى للسيدات .
ومن الثابت قيام الأقباط بالصلاة فى هذا الموقع منذ سنوات طويلة ولم يعترض أهالى القرية ، وتساءل ما الخوف أو الضرر على أهالى القرية من بناء كنيسة تمت بالطرق الرسمية والشرعية دون أى التفاف أو مخادعة وتمت الأستجابة لأهالى القرية بعدم تعليق جرس أو صليب لإحتواء الأوضاع والحفاظ على التعايش المشترك مع الأخوة المسلمين ؟
.
فى هذا الصدد كان لمجموعة مصريون ضد التمييز ، بيان شامل ورد بجريدة الدستور فى 8/9/2011 مفاده : أدانت مجموعة مصريون ضد التمييز الديني ، الأنباء التي ترددت الأربعاء ( 7/9/2011 ) عن تهديد بعض السلفيين باستخدام القوة لإزالة قباب كنيسة مارجرجس بقرية المريناب بمركز إدفو محافظة أسوان ، والتي تم إعادة بنائها وتجديدها بنفس موقعها السابق .
.
قالت المجموعة في بيان صادر لها مساء الأربعاء : نرفض ما حدث من إجبار المتعصبين لمسيحي القرية في جلسة عرفية برعاية قيادات أمنية بعدم وضع أجراس أو صلبان أعلى كنيسة ، مما شجعهم على التمادي في تعصبهم والمطالبة بإزالة قباب الكنيسة رغم أن القباب والأجراس والصلبان ، متضمنة في الرسم الهندسي لمبنى الكنيسة ، وسبق موافقة الجهات المختصة عليه بمنح التصاريح اللازمة للاحلال والتجديد .
.
قال د.محمد منير مجاهد منسق عام المجموعة : ترددت بعض الأنباء عن ذهاب الحاكم العسكري للكنيسة لإقناعهم بهدم قباب الكنيسة ، ولو صح هذا ، فهو أمر مخجل أن ينحني المجلس العسكري لمجرمين ليس لهم علاقة بالدين ، مضيفاً أن اللجنة أرسلت البيان للجنة العدالة الوطنية بمجلس الوزراء ، لأنهم جهة تنفيذية ومن المفترض أن يكون في يدها بعض الصلاحيات التي تمنع مثل تلك الأحداث .
.
أضاف سيادته قد طالبنا كمجموعة بإعمال القانون بصرامة وحيادية تطبيقاً لمبدأ سيادة القانون ، وعدم رعاية أعمال البلطجة بمجالس عرفية تتم خارج إطار القانون ، وحماية الكنيسة بأجراسها وصلبانها وقبابها ، وحماية أرواح وأموال وممتلكات أقباط القرية ، وسرعة إصدار القانون الموحد لبناء دور العبادة .
.
كما وصف البيان من يطالبون بهدم قباب الكنيسة بأنهم سلفيون متأثرون بكتابات وأفكار تحريضية يبثها كتاب يدعون كذباً حرصهم على هوية مصر الإسلامية ، ويحرضون البسطاء على عدم السماح بإرتفاع القباب والصلبان بحجة الحفاظ على الطابع الإسلامي لمصر .
.
كما أدانت “مصريين ضد التمييز الديني التعامل الأمني مع الحادث ووصفته بأنه : تخاذل واضح يصل إلى حد التواطؤ من قبل المسئولين عن أمن البلاد في هذه المرحلة الانتقالية ، وهو إستمرار لمسلسل التخاذل في صول ، وإمبابة ، وعين شمس ، وقنا ، وغيرها ، ولا نجد الشدة إلا مع الثوار وأصحاب الرأي الذين يمثلون أمام المحاكم العسكرية ، وفتيات الثورة اللائي يتعرضن لكشوف العذرية والتحرشات الجنسية المهينة .
.
أما عجيبة العجائب فى نظرى أحبائى والتى تبين موضع الخلل ، هو ما ساقه أحد مشايخ القرية ، وتحديداً ما رواه الشيخ على مكى أحد شيوخ القرية الذى قال : أنه فى عام 1985 صلى الأقباط فى منزل بالقرية فقام بعض الشباب بهدم المبنى ليلاً ، فتدخل المسئولين وشيوخ القرية والأنبا هدرا وتم الأتفاق على السماح للأقباط بالصلاة فى الموقع كمضيفه .
ثم عاد ليقول فؤجئنا أنه بعد الثورة ، القيام ببناء هذا المبنى ككنيسة وصدور تصريح له من المحافظة بذلك ، وبرر هذا بأنه خطأ من المسئولين من قبل النظام البائد لعدم معرفتهم بالأتفاق المبرم عام 1985 بأن هذا المكان مضيفه ، والتى صدر لها قرار إحلال وتجديد الموقع ككنيسه ، وهو الأمر الذى لم يعتاد عليه المسلمين بالقرية ، من رؤية كنيسة بقباب بعد أن كان عبارة عن مبنى من الطوب اللبن ، مشيراً الى أن المسلمين والأقباط أخوة فى القرية ، ولكن تحويل المكان لكنيسة أمر يثير مشاعر الجميع ، أن تصبح فى يوم وليلة كنيسة ، وهذا أمر ” ملوش لازمه ” – على حد قوله – وأضاف أن هناك جلسة سيتم عقدها لحل الأزمة .!!!
.
بيد أنه للحقيقة والإنصاف ولوضع الأمور فى نصابها الصحيح ، أتصور أحبائى بأنه ليس بأفضل من أن أردد مع الكاتب الكبير علاء الأسوانى فى تشخيصه للواقع المؤسف : إن المجلس العسكرى هو الذى يقوم بمهام رئيس الجمهورية والبرلمان جميعاً أثناء الفترة الانتقالية ، وبالتالى فهو وحده المسؤول عن إدارة البلاد .
لماذا يتعامل أفراد الشرطة العسكرية مع المتظاهرين بقسوة فيضربونهم ويعذبونهم ويهينون آدميتهم ، بينما يكتفى أفراد الشرطة العسكرية بالتفرج على السلفيين وهم يحرقون الكنائس والأضرحة ويقطعون أذن مواطن قبطى ويقطعون خط قطار الصعيد لمدة عشرة أيام كما حدث فى قنا .؟ !.
لماذا تتحول قبضة الشرطة العسكرية القاسية إلى قفاز من حرير عندما تتعامل مع السلفيين ..؟..
لماذا يجلس ممثلو الجيش والشرطة مع السلفيين للتفاوض ويخضعون لشروطهم وكأنهم يمثلون دولة أخرى أقوى من مصر ..؟ !
ما الصفة القانونية للأخوة السلفيين التى تمكنهم من تفتيش الكنائس والسماح ببنائها بشروطهم أو منعها وهدمها أو حتى إحراقها إذا أرادوا ..؟ ..
هل يتمتع السلفيون بحظوة سياسية معينة عند المجلس العسكرى ، أم أن حوادث الانفلات الأمنى والعنف الطائفى تحقق مصلحة سياسية معينة للمجلس العسكرى لأنها تبرر بقاءه فى السلطة بذريعة الحفاظ على الأمن وحماية الأقباط من إعتداءات المتطرفين .؟ !..
إذا كان الوهابيون لا يطيقون وجود كنيسة وهم مجرد أفراد ، فماذا سيفعلون بنا ، مسلمين وأقباطاً ، إذا تولوا السلطة فى مصر ..؟!..
إن الإسلام إذا أحسنا فهمه يجعلنا أكثر إنسانية وتسامحاً وإحتراماً لعقائد الآخرين ، أما تحقير الأقباط والاعتداء عليهم ، فهما من الجرائم المشينة التى لا علاقة لها بأى دين . انتهى
.
والخلاصـــــــــة
.
هناك تساؤل طبيعى ومنطقى أحبائى يتعين طرحه ، عن أى الوضعين هو الذى يوصف بالإستقواء ، وعما إذا كان يمكن وصفه بالإستقواء الطبيعى الشرعى والذى لا غبار عليه ، أم هو بالشاذ والفعل غير المقبول وغير المبرر وغير السوى :
.
أغلبية تستقوى بأكثريتها العددية على الأقلية من شركاء بنى وطنها الوادعين المسالمين ، فتعمد الفئة الضالة المتطرفة من تلك الأغلبية ، بالحيلولة دون حصول الأقلية من نوال أبسط حقوقها الإنسانية فى الصلاة وعبادة الإله الواحد الأحد لكليهما ، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد وإنما يتعداه الى حرق وهدم كلا من دور العبادة ومساكن ومتاجر أصحابها من تلك الأقلية .
والغريب أن يضحى ذلك كله أمام بصر الإدارة العليا ، تلك التى تعمد الى تغييب القانون وإعلاء مصاطب جلسات الصلح العرفى التى تهدر من خلالها حقوق المعتدى عليهم لصالح البلطجة والتطرف والتعصب المقيت ، دون ثمة أى عقاب أو ردع للسوقة والرعاع .
ومتى ذلك ؟ بزمن القرن ال21 .. وأين ؟ بدولة يصفونها بدولة المؤسسات والقانون ، ويا قلبى لا تحـــــزن .
.
وإذا جاز لى فى تساؤل آخر ربما كان مناسباً : عن أى توصيف يمكن إدراج الأفعال السلبية بواقعة الكنيسة . هل توصف بقلة الأدب ؟ أم سوء الأخلاق والتربية ؟ أم إزدراء بالدين بما ينم عن عدم إيمان صحيح ؟ أو إن شئنا الدقة والحقيقة ، إنها للثلاث معاً .. مجتمعين . !!!
.
ولكم الرب يا أقباط مصــــــــــــــــــــــــــــــر

Posted in "تجديد العمل القبطى", خدمات الأقباط, قسم الاسلاميات, مقالات مختارةComments (0)

تدويل القضية القبطية

ثمن العدالة الدولية
تدويل القضية القبطية

تدويل القضية القبطية هو أحدث مصطلح سياسي يتم إستخدامه حالياً.هلموا نفكر معاً فيما يدور حول هذا المصطلح من أفكار و إجراءات و نقاط تستحق التعمق فيها بحيادية.فما تقرأه هنا ليس مقالاً بقدر ما هو دراسة.الأمر حقيقة يستحق ذلك.
معني التدويل؟؟؟؟
العالم أصبح كيان واحد. و الحدود الجغرافية لم تعد موانع للتواصل الخارجي.فالسماء مفتوحة في عالم السياسة و الإقتصاد و الإتصالات حيث لا حدود.صفة الدولية هي الواقع الحقيقي أما الحدود فقد أصبحت خطوطاً غير موجودة إلا علي الخرائط.
كل كوب ماء تشربه في مصر يكون قد عبر علي عشر دول قبل أن يصلك .فأنت تشرب مياهاً دولية. لا يمكن أن يسمح العالم بأن تتحجج الدول العشرة التي يمر بها النيل أن تمنع عنا المياه بحجة أنها دولة ذات سيادة أقليمية.أو أنها لا تقبل التدخل الخارجي…إنها مسألة حق الإنسان في الحياة.
لقد أصبحت أي مشكلة داخلية مؤثرة بشكل ما علي السلام العالمي و مصالح الدول.الصراعات الداخلية لم تعد داخلية بعد أن إنفتح العالم علي كل بلد و محافظة و شارع.لقد أصبح التدويل هو الأصل. و أصبح الإنكفاء المحلي و الإنغلاق أمرمستحيل و صعب التصديق.
التدويل إذن هو أن تصبح قضية الأقباط محل نقاش و عمل من أعمال السياسة في الأروقة الدولية و البرلمانات العالمية. التدويل يعني أن تأخذ الدول الكبري علي عاتقها تحقيق المستوي اللائق للأقباط بشأن حقوق الإنسان كما نصت عليها الإتفاقيات و المواثيق و القوانين الدولية .
التدويل يعني دخول الأمم المتحدة طرفاً مفاوضاً بإسم الأقباط من خلال أي مجلس من مجالسها الستة.
التدويل يعني أن يربط العالم علاقاته مع مصر بقدر التقدم الذي تحرزه بشأن حقوق الأقباط في المساواة و العدالة و المواطنة و الحرية.
التدويل يعني مشاركة الشخصيات الاعتبارية ( الدول ) في المجتمع الدولي لتحقيق مصلحة وطنية أو إقليمية أو عالمية وليس يقصد بالتدويل على الإطلاق الاستعمار كما يدعي المحدثين من الصحفيين أو وسائل الإعلام العربية لان هذا يثير دهشة الغرب على عدم القدرة على تفسير المصطلحات والمفاهيم وإن إنضمام مصر للأمم المتحدة هو تدويل للمنافع الممكن تحقيقها بالتعاون الدولي.بل يوجد في مصر وزارة أسمها(التعاون الدولي) فهل هذه وزارة إستعمارية؟ أو إنتقاص للسيادة الوطنية؟ الأكثر إدهاشاً أن مصر لجأت إلي محكمة العدل الدولية و إستردت طابا بحكم من محكمة العدل الدولية . أي أن اللجوء إلي تدويل حق مصر في طابا هو الذي رد لمصر جزءاً عزيزاً من ترابها و سيادتها التي كانت مفقودة. إذن اللجوء إلي المحافل الدولية قد يرد سيادة مفقودة فهو ليس للإستعمار و لم يكن أبداً.
و قد ذكرت في مقال بعنوان كلام في الحماية الدولية .ما يفسر ذلك المعني جيداً.
التدويل يعني أن العالم يمارس مسئولياته عن الفئات المستضعفة في بلادها كما هو حال الأقباط هؤلاء المشردون داخلياً كما أوضحت في مقالات و لقاءات تليفزيونية سابقة. فالعالم لم يعد يطيق أن تداس حقوق الإنسان في العصر الحديث بهذا الشكل الهمجي كما يحدث حالياً في مصر.
تكلمت في مقال سابق عن لجنة التحقيق الدولية في مقال بعنوان ( و جاء يوم الحساب لجنة التحقيق الدولية) و الآن نتفكر معاً فيما سيترتب علي المناداة بهذه اللجنة.داخلياً و خارجياً. و متطلبات و دور كل طرف في تحقيقها و ما سيترتب علي تنفيذ هذه اللجنة من نتائج داخلياً و خارجياً
أدوات العدالة الدولية
ما الفرق بين المحكمة الجنائية و لجنة تقصي الحقائق و لجنة التحقيق الدولية و محكمة العدل الدولية؟
المحكمة الجنائية الدولية : هي هيئة قضائية دولية كما يتضح من إسمها فهي ( محكمة).و هي هيئة مستقلة عن الأمم المتحدة أو منفصلة عنها. و لكن بين المحكمة الجنائية و الأمم المتحدة علاقات تعاون و دعم.و هذه المحكمة تختلف عن محكمة العدل الدولية .
المحكمة الجنائية الدولية هي قضاء دولي يصدر أحكاماً علي متهمين متي أثبتت التهم عليهم. فالأمر إذن يشمل كل عناصر المحكمة .المدعي العام و يمثل حقوق الضحايا و متهمين و محامين عن المتهمين. و مذكرات ضد من يجب أن يتم القبض عليهم .و سلطة تستطيع أن تفرض أحكامها عبر أي حدود.و تستطيع أن تصدر مذكرات إعتقال و إدانة ملزمة لا يقف في وجهها القضاء الداخلي لبعض الدول (مثل مصر) حيث يكرس سياسة الإفلات من العقوبة و التدليس في الأحكام.فأحكام المحكمة الجنائية الدولية هي أحكام واجبة التنفيذ . تتراوح بين الغرامة و مصادرة الأموال حتي السجن لمدة أقصاها 30 عاماً. وتوجد بهذه المحكمة فرص للإستئناف لكن لا يوجد نقض للأحكام بعد الإستئناف. .
هذه المحكمة هي هيئة دولية دائمة تمارس إختصاصاتها في أشد الجرائم خطورة علي الوضع الدولي أي الجرائم ضد الإنسانية مثل ( التعذيب – الإضطهاد لأسباب دينية أو عرقية أي حرمان مجموعة من السكان من حقوقهم الأساسية- الإغتصاب-التهجير القسري – الرق- الأحكام سالبة الحرية التي تتعارض مع القوانين الدولية و الإختفاء القسري للأشخاص )و جرائم الإبادة الجماعية (سياسة ممنهجة تتعمد إهلاك جزء من السكان) و جرائم الحرب( القتل العمد لفئة من السكان) و جرائم العدوان ( إستخدام وسائل و أدوات عسكرية دون أن يوجد مبررات منطقية لذلك أي دون أن يكون ذلك دفاعاً عن النفس و الوطن).
و كما هو واضح فإن نطاق عمل هذه المحكمة هو تطبيق القوانين الدولية و تصدر أحكامها علي الأفراد و ليس علي الحكومات أو الدول.
لجنة تقصي الحقائق :
هي لجنة تشكلها الأمم المتحدة خصيصاً لإستيضاح أوضاع مقلقة تريد أن تستعلم عنها لكي تضع المجتمع الدولي أمام مسئولياته.
فهي لجنة سياسية دولية . لا تصدر أحكاماً بل تستخلص الوقائع و تقدم عنها تقريرها. أفراد اللجنة يختلف تشكيلهم وفقاً لطبيعة الأحداث التي تبحثها اللجنة. منهم خبراء قانونيين و سياسيين و أطباء و علماء تحليل عسكري و خبراء من المجالات المطلوب تفسير الوقائع بشأنها. و هي تقدم تقريرها للأمم المتحدة و تنفض اللجنة بمجرد إنتهاء المهمة التي تشكلت لأداءها.
هذه اللجنة لا تحاكم الأفراد لكن يمكنها أن تحدد المشتبه بهم فيحالون إلي المحكمة الجنائية بقرار من الأمم المتحدة أو مجلس الأمن بها أو من المدعي العام مباشرة .
هذه اللجنة سياسية أكثر منها قضائية. قد تهتم بتقصي الحقائق الخاصة بشعب مثل دارفور أو بحادث مثل لوكيربي .لكنها لا تصدر قرارات علي الإطلاق.هي فقط تقدم تقريراً بما إنتهت إليه بعد تقصي الحقائق المكلفة بها.
محكمة العدل الدولية
هي هيئة من مؤسسات الأمم المتحدة. و هي محكمة متكاملة العناصر و لكنها تحاكم الدول و ليس الأفراد.تفصل في المنازعات التي بين الدول و تقوم بالتحكيم في الخلافات الناشئة عن الإتفاقيات الدولية التي بين الدول. و هذه هي المحكمة التي أعادت لنا طابا من إسرائيل.و قد إستعانت مصر بسبعة من المستشارين و القانونيين الأجانب لتدعيم و تبني قضيتها بالإضافة إلي الفريق المصري الذي تشكل من نبيل العربي و أحمد ماهر و مفيد شهاب و الراحل يونان رزق .و هي نفس الأسماء التي تدعي أن تدويل قضية الأقباط للحصول علي حقوقهم هي أمر غير مقبول و تدخل خارجي و إستقواء بالخارج..
إذن الأقباط لا يمكن أن يقصدوا محكمة العدل الدولية لأن قضيتهم ليست قضية بين دولتين..
لجنة تحقيق دولية: تشبه لجنة تقصي الحقائق في بعض أدوارها لكنها تتفوق عليها في السلطة الممنوحة التي تخول لها أن تقوم بعمل التحريات و التحقيقات و الإدانة القانونية . تتشكل بأمر من مجلس الأمن. هي لجنة لا تكتفي بتقصي الحقائق بل تتعداها إلي التحقيق مع الأشخاص وإستجواب من تراه مؤثراً في الأحداث.ثم تقديم ما تستخلصه من أقوالهم سواء بالتبرئة أم بالإدانة. هذه اللجنة تحمل مزيجاً من السلطة السياسية و السلطة القضائية. هذه اللجنة تقدم تقريراً عن كل مرحلة تنجزها إذ قد تستغرق شهوراً طويلة لذا تقدم تقاريراً مرحلية تضع المجتمع الدولي علي علم متواصل بشأن الأحداث محل التحقيق.
هذه النوعية من اللجان هي التي تم تكليفها بمتابعة حادث مصرع الحريري رئيس حكومة لبنان. و كذلك في يوجوسلافيا و رواندا و هذه اللجنة تفوق بنفوذها علي جميع التشكيلات و البعثات التي يمكن أن ترسلها الأمم المتحدة . تقدم تقريرها لمجلس الأمن مباشرة حيث أنه هو الذي يشكل هذه النوعية الرفيعة المستوي من لجان التحقيق.
لجان نصف دولية: و يتكون أعضاءها من أعضاء معينيين من الأمم المتحدة بالإضافة إلي أعضاء معينيين من قبل الحكومة الوطنية و قد حدث هذا من قبل في مناقشة أوضاع كمبوديا و أيضاً سيراليون.
لكن الأقباط بمزيد من الضغوط و بالتعاون مع جهات دولية أخري يستطيعون طلب تشكيل لجنة تقصي الحقائق. و إذا تم ذلك و أثبتت اللجنة تعرض الأقباط لأي جريمة من الجرائم السابق شرحها في مهام المحكمة الجنائية الدولية عندئذ ستكون الأمم المتحدة هي التي ستطلب من خلال مجلس الأمن تحريك القضايا ضد الجناة.أمام المحكمة الجنائية الدولية كما يمكنها أن تستخدم وسائل أخري كثيرة بنفوذ مجلس الأمن بها.
تكتيك تدويل القضية:
أولاً إنسحاب الكنيسة من الصفوف الأولي السياسية .
ثانياً كيف نصنع اللوبي القبطي
ثالثاً المواقف و النتائج المتوقعة ( و هذه نؤجلها للمقال المكمل اللاحق)
فكرة العدالة الدولية و من يتولي تحقيقها
نريد لجنة تحقيق دولية ….هذا حسن و مفهوم . لكن كيف؟ هذا هو الغير مفهوم حتي الآن. فالبعض يتصور أن تحقيق أحلامه سيتم بمجرد الفضفضة و الكلام المرسل. بينما أن السياسة أعقد شأناً من نظرية النسبية لأينيشتين.لأنك تتكلم عن توافق بين ملايين البشر معاً.
حين تطلب لجنة تحقيق دولية عليك أن تلزم نفسك بالتكلفة الواجبة. فما هي تكلفة المناداة بلجنة تحقيق دولية؟
تكاليف تدويل القضية
هناك تكلفة داخلية يدفعها و لابد أن يدفعها عن طيب خاطر أقباط الداخل و من يؤيد قضيتهم.فما هي.
أولاً : إنسحاب الكنيسة
الكنيسة عملاق روحي و قزم سياسي.
بداية لا يعيب الكنيسة كونها ضئيلة التأثير سياسياً لأنه ليس هذا دورها و لا مؤهلاتها و لا وشأنها.و لا يمكن أن ننكر كم هي عظيمة الشأن و المكانة و الدور و التاريخ حين نلتفت إلي الدور الروحي للكنيسة.فالمجال هنا ليس نقداً أو تجريحاً أو تقليلاً للكنيسة فالكنيسة القبطية في مصر يليق أن تفخر بتاريخها و علمها و دفاعاتها و نحن نفخر بالإنتساب إليها . فقط نقدم توضيحاً للكيفية التي بها إستغل النظام المصري عظم تأثير الكنيسة علي الأقباط لتحقيق مصالحه و لو حتي علي حساب الأقباط.
لماذا الكنيسة قزم سياسي ؟
1- لأنها لا تمارس ضغوطاً :هذا ما تعكسه النتائج التي تحققت عبر المائة سنة الماضية و التي تعكس بلا شك أن الكنيسة عملاق روحي و طفل سياسي. فلماذا لا نبقي العملاق و نتخلص من السذاجة السياسية المتمثلة في الكنيسة.كما أن الحكام يتلاعبون بالقيادات الكنسية لتحقيق مصالحهم و ليس مصالح الشعب لأن القيادات الكنسية لا يمكنها مطلقاً أن تمارس ضغوطاً علي السلطة بدءاً من أمين شرطة حتي رئيس دولة.
العمل الدولي يتحقق داخلياً أولاً بتوفر قوة ضاغطة شعبية محلية. و هذه الضغوط لا يمكن أن تتحقق طالما أن الكنيسة هي الحلقة الواصلة بين الحكم الفاشي و الشعب المقهور.
2- لأن هذا الوضع يحمي السلطة و لا يحمي الأقباط:نعرف أن بقاء الكنيسة ممثلاً سياسياً هو رغبة لكل حكام مصر منذ عهد ثورة العسكر و حتي عهد المجلس العسكري الحالي لأن هذا يسهل تحكم السلطة في شريحة مؤثرة و عريضة من الشعب المصري بمنتهي السهولة. لهذا حين نفكك العلاقة التي بين الكنيسة و السلطة فنحن بوضوح تام نقف ضد السلطة و لا نقف ضد الكنيسة.لأن هذا الوضع يجعل الكنيسة خادمة للسلطة أكثر مما هي خادمة للشعب القبطي .أتكلم هنا عن الشق السياسي و ليس الروحي.
3- لأنها تابعة للنظام سياسياً موجهة به خاضعة له مرتمية في حضنه مبررة لأخطاءه
فالمتابع لبيانات الكنيسة في الآونة الأخيرة يجدها مجرد ترديد لما يقوله النظام. منذ البيان المريب الذي تلاه في دقيقة الأنبا يوأنس و هدد فيه أن العواقب وخيمة من المظاهرات و كتبت عنه مقالاً بعنوان -سر البيان المريب -و حتي بيان ماسبيرو الذي سبق الجميع بالحديث عن فئة مندسة ؟ فهل تأجل تنفيذ التهديد منذ البيان الخاص بمذبحة القديسين و تم تنفيذه في ماسبيرو؟بمقارنة البيان المريب الذي ألقاه الأنبا يوأنس بما حدث أمام ماسبيرو أجد علاقة واضحة بينهما و لا يمكن الفصل بينهما و- أظن لكنني لا أملك دليلاً- أن التهديدات التي تلاها الأنبا يوأنس نيابة عن المجلس العسكري كانت تي التفاصيل التي شاهدناها جميعاً في ماسبيرو و إن كان الزمن بينهما متباعد.و تستطيع أن تراجعه في مقال بعنوان (سر البيان المريب).
ما الداعي للكلام عن هذه العلاقة الآن؟ لأن تفكيك هذه العلاقة سيلقي بالضغوط علي السلطة و لن تتحملها الكنيسة نيابة عنه كما هو حادث الآن و يحدث دوماً. و متي صارت هناك ضغوطاً محلية سيبرر هذا تحقيق العدالة الدولية أي التدخل الدولي لتحقيق العدالة للأقباط. الأمر مترابط و بشدة .الضغوط الداخلية تولد رأياً عاماً أنما إستخدام البابا والأساقفة حلقة إتصال مع السلطة فهذا يمنع تشكيل الرأي العام و يحرم الأقباط من فرصتهم لممارسة ضغوط حقيقية علي السلطة.فالسلطة تحتمي ببعض رجال الكنيسة لتتخلص من مطالب و ضغوط كل شعب الكنيسة. و للعلم فإن رجال الكنيسة يعرفون ذلك و لكنهم مجبرين علي التعامل مع السلطة بأوامر من السلطة. هذا إبتزاز سياسي واضح.
بتفكيك هذه العلاقة فإن الكنيسة سوف تتخلص من الحرج السياسي و الإعلامي. و بمناسبة الإعلامي أحب أن أقول هنا أن تلميع الشخصيات الدينية إعلامياً هي سياسة إستقطاب لهم .و إحتواء و تحكم فيهم. و الأسقف الذي يستدرجه الإعلام هو الأسقف الذي يراه الحاكم أداة صالحة يستخدمها لقهر المسيحيين من خلاله. فسياسة التلميع دائماً تعد مدخلاً لسياسة التطويع.
يبقي الآن السؤال ما الحل لتفكيك هذه المعادلة ؟
الإجابة بسؤال : هل ترغب الأساقفة في الإنسحاب من الساحة السياسية .لا سيما الأساقفة الذين نتابع علاقاتهم بالنظام بكثير من الشكوك و عدم الثقة…. هل ترغب الكنيسة في أن تقف في صف الشعب بدلاً من السلطة ( أعود فأكرر دائماً أنني أتكلم عن الدور السياسي و ليس الروحي للكنيسة)
يا آباءنا الأساقفة الأمر ببساطة إذا أردتم أن تنسحبوا فالبداية هي الإعلام.. إنسحبوا من الإعلام سواء التليفزيوني أو اللقاءات السياسية .إنسحبوا من الأنشطة الإجتماعية و إدفعوا بالشعب مكانكم.تأخروا عن الصفوف الأولي و دعوا الفاهمين السياسة يتقدمون الصفوف. السؤال الأهم : هل تريدون ذلك أم أعجبتكم لعبة السياسة حيث أنها أكثر إبهاراً من الروحيات.أم تخشون الإنسحاب من لعبة ورطتم أنفسكم بقبولها من البداية؟ أقول في الحالتين عليكم أن تدفعوا الثمن و تتحملوا النتائج كما يتحملها الشعب.
و كما أقول لكم إنسحبوا من الأنشطة السياسية أقول للسياسيين إنسحبوا من الكنيسة و لتعد مسكناً للروحيات.و أخرجوا مارسوا سياستكم بعيداً عن الكنيسة فأنتم تمثلون الشعب أمام السلطة و ليس أمام الله.أخرجوا فالسلطة هي خارجاً.ليست في الكنيسة.
أساقفتنا الكرام لا تظنوا أن الأقباط الذين برعوا في كل العلوم سيفشلوا في السياسة. بل سينجحوا لو تركتكم لهم المقاعد. و لا أري أن المخاوف تمنعكم من الإنسحاب .فالنظام لا يملك أن يجبركم علي ممارسة الدور المعيب سياسياً الذي تمارسونه.و لو أدي الأمر إلي صدامات للنظام معكم فهذا هو الثمن الذي يجب أن تتحملونه كما يتحمله الشعب .
أساقفتنا الكرام الأجلاء أنتم لم و لن تحموا الشعب من السلطة.فإخرجوا من المعادلة حتي تتحقق أول خطوة من العدالة الدولية.و هي النجاح في تحقيق ضغوطاَ علي السلطة بواسطة الشعب لأنكم فشلتم عبر كل العقود في تحقيق هذه الضغوط.نحن لا نطلب أن تخرجوا عن رعايتنا روحياً و لا عن تعليمنا إنجيلياً و لا عن قيادة الكنيسة كهنوتياً . نحن نطلب أن تنسحبوا سياسياً فحسب.
تنسحبوا مع تسليم ما لديكم من خبرات و معلومات للأيدي السياسية المحترفة .
الأمر بوضوح : لا يمكن للأقباط سواء من الداخل أو الخارج أن يكونوا ثقلاً سياسياً طالما بقي هؤلاء الأساقفة يمارسون الدورشبه السياسي .و هو دور مشبوه لأنه ليس دور سياسي بالحقيقة بل إستغلال سياسي سكتت عنه الكنيسة.
نعم ستحدث أخطاء.نعم النشطاء الأقباط لا يعرفون عن الداخل مثلما يعرف رجال الكنيسة لكن دعونا نخطئ و نتعلم. دعونا نبدأ لنتقدم. فلنا مائة سنة و نحن مكاننا لم نتقدم.
الأقباط يدفعون الثمن أيضاً
لو كنت أكتب هذا المقال قبل حادث العمرانية لكنت أتحسس الألفاظ و أخشي النتائج .لكن بعد أن تجرأ الأقباط و واجهوا النظام بكل جرأة في ذاك الحادث الذي أراه نقطة التحول في العصر الحديث في تاريخ الأقباط .أما و قد تجرأنا و تدربنا و لم نعد نخش الموت .الأطفال ممتلئون جرأة وعدم خوفهم من الموت يدهشنا .و الشباب يخرج لابساً كفنه كشهيد تحت الطلب .فلماذا أتحسس علي الألفاظ . سأكتب بوضوح.
أدوات المجلس العسكري لتشتيت الأقباط
تعرفون أن النظام يستخدم هذه الأوراق الثمانية حالياً
.1-الشرطة بأفرعها2-–الجيش بمخابراته 3—الصحافة4– التليفزيون- 5-القضاء 6– الإخوان و السلفيين7–شراء الذمم .8-يضاف إلي ذلك السياسة الخارجية و وساطة السعودية بأموالها للمساومة السياسية نظير عدم إدانة المجلس العسكري علناً علي الأقل.لأن المجلس العسكري حائط الصد للسياسة السعودية.
هذه هي الأوراق .و هي الأدوات التي يستخدمها النظام لقمع من يطالب بلجنة تحقيق دولية.هل أنتم مستعدون لمواجهة كل أداة من الأدوات السابق ذكرها هنا؟ تعرفون طبعاً كيف يتم إستخدام كل أداة من هذه كلها.
أنا أعرف أنكم أبطال و لكن من الأمانة أن تعرفوا أنكم تواجهون دولة بكامل الإمكانيات. فليس أقل من أن تستعدوا لبذل الثمن .طبعاً الحديث هنا ليس عن مقاومة مسلحة بل مقاومة سلمية تستخدم الأساليب السياسية و القانونية و الضغوط الممكنة محلياً و دولياً لتحقيق هذا الهدف المؤقت أي لجنة تحقيق دولية..
يدفع الثمن الشهداء كما يدفع الثمن السجناء من الأقباط. الفقراء كما الأغنياء.الجميع سيشارك التكلفة قدر ما يملك . ليس فقط لأجلنا بل لأجل أجيالٍ ستأتي .و كما نشكر الله علي آباءنا الذين صمدوا ضد القهر و السيف و حفظوا لنا الإيمان .علينا أن نرد الجميل في الأجيال القادمة بتسليمهم وضعاً أفضل يعيشونه.لكي يشكروا الله بسببنا نحن أيضاً.
ماذا سيحدث للأقباط إذا إجتمعوا علي المناداة بلجنة تحقيق دولية ؟
موقف المجلس العسكري المتوقع بشأن العدالة الدولية
تعرفون أن المناداة بهذه اللجنة هي مناداة بكشف الجناة في الوقت ذاته . و بما أن الجناة هم أصحاب الحكم في مصر فأنتم تواجهون خصماً شرساً . يحاول أن يخرج من عباءة الحكم السابق ليستمتع بأيامه التي يعلم أنها قليلة و لكنه يتفنن في إطالتها.فأنتم تواجهون خصماً منتشياً بالكرسي.يعمل بلا دستور أو قوانين . متحرراً من المسئوليات.يتحكم في ميزانية دولة بأكملها و هو لا يعرف أن يدير مطعماً.فالأخطاء هنا شنيعة لذا فإن أي محاولة لكشف الجناة تساوي في معناها محاولة الإنقلاب. هذا هو معني لجنة التحقيق الدولية عند السلطة.المجلس العسكري يري هذه اللجنة رقيباً عليه بعد أن تخلص من جميع الرقباء.فكيف يسكت للمناداة بهذه اللجنة.لن تكن لجنة التحقيق الدولية مرتبطة فقط بحادث ماسبيرو بل ستجد نفسها منجذبة تلقائياً بأحداث الثورة لأن الحادث و الثورة مترابطين . كل أسرار الثورة لها علاقة بهذا المجلس. فهو الذي أوقف الثورة و لم يحميها أبداً. هو الذي أبطل مفعولها ومنع نموها و ركبها و لم يشجع عليها مطلقاً. هادفاً إلي البقاء في السلطة لتغطية أخطاء النظام السابق و جرائمه. فهي خدمة مقابل خدمة.
لقد فوجئ المجلس العسكري بالأقباط يخرجون عن الدور المرسوم في الثورة.فهم في الثورة رقم ضعيف هذا ما يريده المجلس بينما الذين رآهم في ماسبيرو رقم مخيف.فالمجلس هنا تعامل مع الأقباط بحسابات الثورة و ليس بحساب مشكلة قبطية فحسب. هنا تتضح العلاقة بين ماسبيرو و الثورة.
كيف نصنع اللوبي القبطي
ملاحظة:كلمة لوبي تعني جماعة ضغط.و هذه هي التكلفة الأهم التي يجب أن يقوم بها أقباط الخارج.
هذا اللوبي هدفه تشكيل الرأي العام الأمريكي بصفة خاصة و و الغربي بصفة عامة لكي يكون متفهماً و متعاطفاً مع القضية القبطية و هو الذي سيؤثر علي حكومته و ليس نحن فالنظام الإنتخابي الأمريكي يجعل صوت الناخبين مكسباً أعظم من كل مكاسب العالم .من هنا يجب أن نوجه جهودنا للتأثير علي الناخبين أي الرأي العام و ليس التأثير علي قمة الهرم أي المسئولين الأمريكيين.
توجهوا إلي الجامعات و معاهد البحث و إنتشروا بأبحاثكم و أطروحاتكم. فالمجتمع العلمي يحترم تقديم قضايانا في قاعات البحث.
أنشئوا معاهد بحثية قبطية أفضل من إنشاء قنوات فضائية نخاطب بها أنفسنا دون أن يسمعنا المعنيين بالخطاب.
تواصلوا مع المجموعات التي لها ضغط علي صناع القرار و لا تتعاملوا مباشرة مع صناع القرار.
كل جهة مؤثرة في كندا و الدول الأوروبية و أستراليا تستطيع أن تحرك القضية من هناك.فهذه الدول لها مصالح إنتخابية و ديموغرافية يحققها الأقباط. هذه الأجنحة السياسية تستطيع أن تكون مدخلاً ضاغطاً علي السياسة الأمريكية.
فليتخصص البعض في إستخدام الإعلام لصناعة رأي عام متعاطف مع قضيتنا.
فليتخصص البعض في بناء علاقات مع الكادر الثاني و الثالث من المسئولين في الدول المؤثرة
فليتخصص البعض في نشر الثقافة القبطية و التعريف بها في مناسبات عدة .نريد أن يعرف العالم من هم الأقباط.نريد أن يعرف رجل الشارع في الغرب هذا المصطلح( الأقباط) . إنه دور كل قبطي مع جيرانه و أصدقاءه و زملاءه متي أمكن.تعلمون أن اللوبي الإسرائيلي قد تشكل بالجمعيات الثقافية و التجمعات العامة و الحفلات قبل أن يبدأ بشكله الإقتصادي السياسي الجبار في الوقت الحالي.و هو رغم ما وصل إليه من عنفوان يعتمد علي 35منظمة خيرية مع الإيباك في تساهم بأدوار مختلفة في تشكيل الرأي العام الأمريكي و الغربي .
بمزيد من الجهد العلمي نطالب بتخصيص كرسي للعلوم القبطية في كل جامعة.ليكون بمثابة من يضخ الفكر القبطي في عقول المثقفين و الدراسين.
كونوا مجموعات نسميها أصدقاء الأقباط من كل الجنسيات.
أنشأوا منظمات في كل المناطق التي تعيشون بها و تكون ضمن أهدافها التعريف بالأقباط كمواطنين إيجابيين في البلاد الجديدة التي إرتحلوا إليها . و بواسطة هذه المنظمات إصنعوا أصدقاء لنا.و ليكن من المواطنين الأصليين أعضاءاً في هذه المنظمات فيكونوا لنا حلقة وصل مع هذه المجتمعات.
فليتخصص البعض في التقرب من الأشخاص الذين يشكلون ثقافة المجتمع سواء من الأدباء أو الفنانين أو علماء أو سياسيين سابقين.فهؤلاء يصنعون الرأي العام و يعملون بحرية أكبر من المتواجدون في موقع المسئولية.
فليتخصص البعض في التواصل مع جميع المنظمات التي لها طابع دولي مثل اليونيسكو و منظمة العمل الدولية و الصحة العالمية و الصليب الأحمر و العفو الدولية . حتي الفيفا و غيرها و ينقل إليها ما يحدث للأقباط في مجال تخصص كل منظمة دولية.فليست الأمم المتحدة بمعزل عن هذه المنظمات.مما يستدعي تكثيف التواصل مع كل ما هو متاح من القنوات الدولية.
كل فكرة من الأفكار السابقة تحتاج إلي متخصصين نسترشد بهم لتحقيقها و تحتاج كذلك إلي خطة تفشيلية لتحقيقها..
سيبق الصراع متي بقي الأقباط في بلاد صارت مسلمة.فإصنعوا خططكم طويلة الأجل.لا تتعجلوا النتائج .فلأن تحقيق المساواة و الحرية تستنزف معظم أيام التاريخ.
ملاحظة أخيرة: يتبقي الحديث عن:
المواقف المحتملة للدول الغربية حال تدويل القضية القبطية.
بدائل لتدويل القضية القبطية.
نقاط و ملاحظات فرعية في مطلب العدالة الدولية
رجاء: في حالة نشر هذه الدراسة أو جزء منها بأي طريقة إعلامية يلزم الإشارة إلي مصدر الدراسة و هذه بديهيات حقوق النشر.
و الآن فلنسترح قليلاً.
حين نلتقي
حين يتثاقل النير نرتحل إليك.تحمل عنا أثقالنا فننتصب.تقيمنا كما قمت.فننهض من إنحناءة النفس.نرفع رؤوسنا كمنتصرين و الجراح تنزف هنا و هناك.نهتف كأبطال علي أجساد شهداءك.نزفهم إليك و هم يزفوننا إليك.

Posted in "تجديد العمل القبطى", أخترنا لك, اخبار عن مصر, خدمات الأقباط, مقالات مختارةComments (0)

حنا حنا المحامي

http://www.copts-united.com/Arabic2011/Writer.php?W=162&S=1

http://www.copts-united.com/Arabic2011/Writer.php?W=162&S=1

حنا حنا المحامي

copts-united

Posted in "تجديد العمل القبطى", خدمات الأقباط, قسم الاسلاميات, مقالات مختارةComments (0)

موسوعة تاريخ أقباط مصر – coptic history

موسوعة تاريخ أقباط مصر – coptic history

بقلم عزت اندراوس

صفحات الفهارس الرئيسيـة
هذه صفحة خاصة أسمها صفحة الفهارس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مخصصة لمن يريد أن تطلع على المزيد أو أن يعد بحثا – لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر – والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر ، هذا الموقع مرجع والمعلومات مكتوبة من كتب موثقة تاريخياً والموقع عندما يعلق يكتب عبارة (تعليق من الموقع .. )
أخى المسلم .. الموقع غير مسؤول عما جاء فى كتب السيرة والمؤرخين المسلمين والأحاديث وغيرها من المصادر , الموقع يضع امامك هذه المعلومات من المراجع الأصلية ولا ذنب للموقع أنك لا تعرف هذه المعلومات وأنها وضعت أمامك , وليس أمامنا إلا القول : أن الذى تعود العيش فى الظلمة ينزعج عندما يستعمل عينيه عندما يرى النور لأول مرة فى حياته
صـــلاة : ياربى يسوع المسيح فك رباط الشيطان من على المسلمين حررهم يارب من الخطية والزنا والسرقة والقتل ومن السحر ومن الرقية بقوة الدم الذى سفكته على الصليب أرسل يارب موهبتك بإخراج الشياطين على باقى الكهنة الأقباط لكى يحرروهم من قيود الشيطان الشريرة
شاهد محبة الكهنة الأقباط لأخوتنا المسلمين وإخراج الشياطين التى أخرست نجلاء فتحى http://www.youtube.com/watch?v=09A2qecN8sg&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=zVOAUL0zWbw&feature=related قال الرب يسوع مجاناً أخذتم مجاناً تعطو وكهنة الأقباط يعطون مجاناً إخوتنا المسلمين
أخى الحبيب .. قارئ تاريخ أقباط مصر .. هذا الموقع هو الحقيقة الكاملة بدون أى تزوير أو إضافات أو خداع , أنه الموقع الوحيد الذى يضئ الطريق أمام الذين يحبون مصر , هذا الموقع هو الكلمة الحية الفعالة التى تنتشر مثل النار فى الهشيم , إنها ليست نار حارقة إنها نار المعرفة .. نار الحب , لم يكن فى يدينا أيها القارئ إلا أن نكتب ونصلى حتى يسمع لنا من فى الأرض ومن فى السماء , لقد ظل الأقباط يلعنون الظلام فى صمت طيلة 1428 سنة ولكنهم اليوم بدأوا يتكلمون , وحقا لقد صدق الحكيم الذى قال بدلاً من أن تلعن الظلام .. أضئ شمعة , وموسوعة تاريخ أقباط مصر هى الشمعة التى أستطعت أن أضيئها لك لعلها تنير حياتك أيها القارئ وبالتالى تنير أنت لكل من هو حولك ومن ثم تصبح مصر منارة للعالم.

Home
صفحة الفهارس الرئيسية
مراجع الصفحة الرئيسية
فهرس بطاركة الأسكندرية
الدكتور نجيب جبرائيل الأسطورة
مواقع صديقة
تاريخ حياة قديسى ومشاهير القبط
فهرس ما قبل الإسلام
فهرس البدع والهرطقات
فهرس تاريخ الأحتلال الإسلامى
آخر آباطرة أثيوبيا
فهرس موضوعات تاريخية مختلفه
مخطوطات الأنجيل
ثروات الخلفاء بعد الغزو
من هم الأقباط؟
ما هو التاريخ القبطى
أخبار مسيحية متفرقة
صفحة فهرس إضطهاد الأقباط
من هم العرب؟
فهرس الله إله القمــر الوثنى
الذبائح البشــرية لله
مجزرة الكشح
فهرس أخطـــاء القــــرآن
تاريخ العهدة العمرية
الإضطهاد الدينى والمهاجرين الأقباط
المسلمون يغتصبون فتيات القبط
الله ليس إله المسيحية
ظهور مريم بمصر
صفحة فهرس تاريخ أثيوبيا
صفحة فهرس تاريخ ليبيا
فهرس تاريخ السودان و النوبة
جدول البطاركة
مراجع الموقع
أبونا زكريا بطرس
هل المسلم مصرى
الإسلام وسرقة الآثار و تدميرها
حروب الفرنجة/الصليبين
كنيسة القديسين‏ ‏دشنت‏ ‏بدماء‏ ‏الشهداء
الشريعة تطلق القتلة أحرارا
سيرة المسيح بلسان عربى فصيح
أخبــــــار الأسبــوع

من ضمن أهداف هذا الموقع إظهار روعة الآثار المصرية سواء أكانت فرعونية أو قبطية مسيحية أو إسلامية لتنشيط السياحة العربية والغربية لأن الموقع مكتوب باللغة العربية ومترجم إلى اللعة الإنجليزية , فما زال جدودنا يصرفون علينا من حضارتهم فليحسن إستخدامها المصريين اليوم والوصول بها إلى أعلى جذب سياحى , ولكن لن يصل المصريون لهذا المستوى العالى إلا بعد أن تتحرر مصر من الأغلال الدينية الإسلامية وتصبح محايدة دينياً وتلتزم بقانون علمانى محايد بعيداً عن شريعة الإسلام , وعموماً هذا الموقع يخدم مصر ، فالمسلمون هم أهالينا الذين كانوا أقباطا يوما ما .
************************************************

http://www.coptichistory.org/new_page_598.htm الصفحة الأولى للفهرس خاصة بتاريخ الأقباط قبل الإسلام

http://www.coptichistory.org/new_page_882.htm الصفحة الثانية للفهرس بها أبحاث ودراسات متعلقة بالإحتلال الإسلامى الإستيطانى لمصر
**********************************************************************
http://www.coptichistory.org/new_page_883.htm الصفحة الثالثة : بها أبحاث ودراسات لها علاقة بتاريخ الأقباط فى مصر
*********************************************************************
http://www.coptichistory.org/new_page_1110.htm الصفحة الرابعة : بها مشاهير وعظماء وشهداء وقديسى الأقباط
*********************************************************************
http://www.coptichistory.org/new_page_963.htm الصفحة الخامسة : إضطهاد الأقباط أستمر لمدة 50 سنة منذ ثورة يوليو
http://www.coptichistory.org/new_page_2630.htm صفحة فهرس الأضطهاد الحكومى للأقباط

http://www.coptichistory.org/new_page_3164.htm صفحة فهرس الإعتداء الدموى على الأقباط ويشمل قتل وسرقة المحال / الدكاكين والمنازل وحرقها وتدميرها
http://www.coptichistory.org/new_page_3163.htm صفحة فهرس بناء الكنائس
http://www.coptichistory.org/new_page_3624.htm صفحة فهرس بناء الكنائس وإقامة الشعائر الدينية المسيحية
http://www.coptichistory.org/new_page_1038.htm حرق وهدم الكنائس وعدم بناء كنائس جديدة
والإعتداء على المصليين أو الذاهبين إلى الكنيسة
http://www.coptichistory.org/new_page_1469.htm صفحة فهرس الأضطهاد فى عصر حكم الرئيس مبارك
http://www.coptichistory.org/new_page_1470.htm أولا : حرق وهدم الكنائس وقفلها والإعتداء على المصليين
http://www.coptichistory.org/new_page_3169.htm صفحة فهرس المسلمون يخطفون ويغتصبون فتيات القبط
http://www.coptichistory.org/new_page_3166.htm صفحة فهرس إعتناق المسلمين المسيحة وإجبار المسيحيين على الإسلام
http://www.coptichistory.org/new_page_446.htm صفحة فهرس القوانين العالمية لحقوق الإنسان التى تكسرها مصر بإضطهاد الأقلية القبطية المسيحية
http://www.coptichistory.org/new_page_974.htm المستندات الدولية الدالة على مخالفة مصر بإضهادها للأقلية القبطية
http://www.coptichistory.org/new_page_4592.htm صفحة فهرس المناهج التعليمية بمصر وتدريس التطرف الدينى الإسلامى وكراهية ألاخر
http://www.coptichistory.org/new_page_5200.htm صفحة فهرس إعتداءات عصابات الإسلام والحكومة على الأديرة القبطية
*********************************************************************
http://www.coptichistory.org/new_page_1109.htm سادســا : صفحة فهرس بدع وهرطقات وطوائف الا تتطابق مع إيمان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
*********************************************************************
http://www.coptichistory.org/new_page_2032.htm سابعـــا هذه الصفحة للفهرس خاصة بقصص حياة بطاركة الكنيسة القبطية

*********************************************************************

أهم رؤوس المواضيع التاريخية
فى هذا الموقع

http://www.coptichistory.org/new_page_1.htm ما هو التاريخ القبطى ؟
http://www.coptichistory.org/new_page_414.htm من هم الأقباط؟ – العرب وكلمة قبط – أطلق العرب كلمة قبط على الوطنيين – هل مسلمين مصر هم اقباط
http://www.coptichistory.org/new_page_280.htm مصر ما قبل التاريخ
************************
عصر الحرية فى مصر عصر الفراعنة
http://www.coptichistory.org/new_page_21.htm فهرس عصر الحرية فى مصر عصر الفراعنة
http://www.coptichistory.org/new_page_1191.htm صفحة فهرس عصر الدولة الفرعونية المبكرة أو العصر الفرعونى العتيق
http://www.coptichistory.org/new_page_1353.htm صفحة فهرس الأسرة الفرعونية الأولى 3100 – 2770 ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1193.htm عصــــــــر الدول الفرعونية القديمــــة
http://www.coptichistory.org/new_page_1291.htm صفحة فهرس الأسرة الثالثة فى الفترة ما بين 2686 ق.م إلى 2613 ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1292.htm صفحة فهرس الأسرة الفرعونية الرابعة فى الفترة ما بين 2613 ق. م إلى 2494 ق. م
http://www.coptichistory.org/new_page_1293.htm صفحة فهرس الأسرة الفرعونية الخامسة فى الفترة ما بين 2494 ق.م إلى 2345 ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1294.htm صفحة فهرس الأسرة الفرعونية السادسة فى الفترة بين 2354 ق.م إلى 2181 ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1295.htm صفحة فهرس الأسرة السابعة فى الفترة ما بين 2181 ق.م إلى 2040ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1350.htm صفحة فهرس الأسرة الثامنة فى الفترة ما بين 2181 ق.م إلى 2040ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1351.htm صفحة فهرس الأسرة التاسعة فى الفترة ما بين 2181 ق.م إلى 2040ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1352.htm صفحة فهرس الأسرة العاشرة فى الفترة ما بين 2181 ق.م إلى 2040ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1194.htm عصـــــر الدولة الفرعونية الوسطى
http://www.coptichistory.org/new_page_1296.htm صفحة فهرس الأسرة الحادية عشرة فى الفترة ما بين 2040ق.م إلى 1991 ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1297.htm صفحة فهرس الأسرة الثانية عشرة فى الفترة ما بين 1991 ق.م إلى 1780 ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1298.htm صفحة فهرس الأسرة الثالثة عشرة فى الفترة ما بين
http://www.coptichistory.org/new_page_1963.htm صفحة فهرس الأسرتان الثالثة عشرة والرابعة عشرة : من 1785 إلى 1710 ق . م
http://www.coptichistory.org/new_page_1299.htm صفحة فهرس الأسرة الرابع عشرة
http://www.coptichistory.org/new_page_1300.htm صفحة فهرس الأسرة الخامس عشرة
http://www.coptichistory.org/new_page_1301.htm صفحة فهرس الأسرة السادس عشرة
http://www.coptichistory.org/new_page_1195.htm عصـــــر الدول الفرعونية الحديثـــــــــــة
http://www.coptichistory.org/new_page_1303.htm صفحة فهرس الأسرة الثامنة عشر فى الفترة من 1575 إلى 1308 ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1304.htm صفحة فهرس الأسرة التاسعة عشر فى الفترة ما بين 1308 ق. م إلى 1200 ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1305.htm صفحة فهرس الأسرة العشرون فى الفترة ما بين 1200 ق.م إلى 1090ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1306.htm صفحة فهرس الأسرة الواحد العشرين فى الفترة ما بين 1090 ق.م إلى 945 ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1307.htm صفحة فهرس الأسرة الثانية والعشرين فى الفترة ما بين 945 ق. م إلى 845 ق. م
http://www.coptichistory.org/new_page_1308.htm صفحة فهرس الأسرة الثالثة والعشرين فى الفترة ما بين 845 ق. م إلى 721 ق. م
http://www.coptichistory.org/new_page_1309.htm صفحة فهرس الأسرة الرابعة والعشرين فى الفترة ما بين 721 ق. م إلى 712 ق. م
http://www.coptichistory.org/new_page_1310.htm صفحة فهرس الأسرة الخامسة والعشرين فى الفترة بين 712 ق. م إلى 654 ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1311.htm صفحة فهرس الأسرة السادسة والعشرين فى الفترة من 654 ق. م حتى 525 ق . م
http://www.coptichistory.org/new_page_1312.htm صفحة فهرس الأسرة السابعة والعشرين فى الفترة بين 525 ق . م إلى 404 ق. م
http://www.coptichistory.org/new_page_1313.htm صفحة فهرس الأسرة الثامنة والعشرين فى الفترة ما بين 404 – 399 ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1314.htm صفحة فهرس الأسرة التاسعة والعشرين فى الفترة ما بين 380 – 399 ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1315.htm صفحة فهرس الأسرة الثلاثين فى الفترة ما بين 343 – 380 ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_1316.htm صفحة فهرس الأسرة الواحد والثلاثين فى الفترة ما بين 332 – 343 ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_2496.htm فهرس موضوعات تخص تاريخ قدماء المصريين
http://www.coptichistory.org/new_page_1355.htm صفحة فهرس الآلهه التى عبدهــــــــــــــا قدماء المصريين
http://www.coptichistory.org/new_page_3365.htm صفحة فهرس أمتلاء محافظات مصر بالمواقع السياحية والأثرية
http://www.coptichistory.org/new_page_7004.htm صفحة فهرس أهرامات مصر
http://www.coptichistory.org/new_page_2.htm تاريخ مصر قبل ميلاد السيد المسيح
http://www.coptichistory.org/new_page_7.htm تاريخ مصر بعد ميلاد السيد المسيح
http://www.coptichistory.org/new_page_1254.htm صفحة فهرس الإحتلال البطلمى (اليونانى) لمصر

http://www.coptichistory.org/new_page_3.htm الإحتلال الرومانى لمصر
http://www.coptichistory.org/new_page_3714.htm صفحة فهرس أباطرة الإمبراطورية الرومانية الوثنية والبيزنطية المسيحية
http://www.coptichistory.org/new_page_1990.htm صفحة فهرس المائة سنة الأولى بعد ميلاد السيد المسيح – القرن الأول
http://www.coptichistory.org/new_page_5264.htm صفحة فهرس حياة وأعمال السيد المسيح كتبت خصيصاً للمسلمين

http://www.coptichistory.org/new_page_1989.htm فهرس المائة سنة الثانية بعد ميلاد السيد المسيح – القرن الثانى الميلادى
http://www.coptichistory.org/new_page_959.htm صفحة فهرس مدرسة الأسكندرية – مدرسة الأسكندرية التى كان يتعلم فيها علماء العالم القديم وفلاسفتهم
http://www.coptichistory.org/new_page_1917.htm صفحة فهرس المائة سنة الثالثة بعد ميلاد السيد المسيح – النصف الأول من القرن الثالث -لقرن الأول – الخمسين سنة الأولى
http://www.coptichistory.org/new_page_1329.htm فهرس النصف الثانى من المائة سنة الثالثة بعد ميلاد المسيح – الخمسين سنة الأخيرة من القرن الثالث
http://www.coptichistory.org/new_page_2169.htm صفحة فهرس المائة سنة الرابعة
http://www.coptichistory.org/untitled_661.htm صفحة فهرس أباطرة الرومان والبيزنطيين القرن الرابع الذين كانت مصر ولاية تابعه لإمبراطوريتهم
http://www.coptichistory.org/new_page_31.htm صفحة فهرس أباطرة الإمبراطورية الشرقية والغربية فى القرن الخامس – العصر المسيحى
http://www.coptichistory.org/new_page_391.htm فهرس المجامع المسكونية
http://www.coptichistory.org/new_page_2169.htm فهرس المائة سنة الرابعة بعد ميلاد المسيح – القرن الرابع الميلادى
http://www.coptichistory.org/new_page_516.htm صفحة فهرس البابا أثناسيوس الرسولى الذى يعد من فئة عظماء باباوات الأقباط
http://www.coptichistory.org/new_page_2170.htm فهرس المائة سنة الخامسة بعد ميلاد المسيح – القرن الخامس الميلادى
http://www.coptichistory.org/new_page_2171.htm فهرس المائة سنة السادسة بعد ميلاد المسيح – القرن السادس الميلادى
http://www.coptichistory.org/new_page_283.htm فهرس المائة سنة السابعة بعد ميلاد المسيح الفترة التى كانت قبل إحتلال العرب مصر- العشرين سنة الأولى من القرن السادبع الميلادى
*****************************************************************************************************************
http://www.coptichistory.org/new_page_2360.htm صفحة فهرس تاريخ نشأة الإسلام قبل الغزو العربى لمصــــر ويحتوى : ولادة محمد صلم , نشأته , زواجة من خديجة , الوحى المحمدى , المرحلة المكية والمرحلة المدنية , إعتدائه على القوافل وقطع الطرق , نساء النبى , غزواته المختلفة , موته
http://www.coptichistory.org/new_page_3100.htm صفحة فهرس السرايا والغزوات التى قام بها محمد صاحب الشريعة الإسلامية
http://www.coptichistory.org/new_page_3238.htm صفحة فهرس حــــروب الردة
******************************************************************************************************************
http://www.coptichistory.org/new_page_4.htm الإحتلال البيزنطى لمصر

http://www.coptichistory.org/new_page_1523.htm صفحة فهرس إحتلال العرب المسلمين لمصر
http://www.coptichistory.org/new_page_5.htm غزو وإحتلال العرب المسلمين لمصر

http://www.coptichistory.org/new_page_10.htm إحتلال عائلة معاوية لأبى سوفيان مصر بإرساله جيش بقيادة عمرو بن العاص

http://www.coptichistory.org/new_page_11.htm الإحتلال العباسى – الخلافة العجمية
http://www.coptichistory.org/new_page_1525.htm صفحة فهرس إحتلال عائلة العباسيين الإسلامى لمصر
عرب مسلمين قريشيين – الخلافة العجمية
http://www.coptichistory.org/new_page_4163.htm صفحة فهرس خلفاء بنى العباس
http://www.coptichistory.org/new_page_1527.htm صفحة فهرس ولاة مصر المسلمين أثناء إحتلال خلافة الأسرة العباسية – شبة المستقلين – الأسرة الطولونية – الأسرة الإخشيذية
http://www.coptichistory.org/new_page_4155.htm صفحة فهرس الولاة الذين حكموا مصر بأمر من خلفاء الأسرة العباسية
http://www.coptichistory.org/new_page_89.htm ولاة مصر المسلمين – شبة المستقلين
http://www.coptichistory.org/new_page_1526.htm فهرس إحتلال عائلة الفاطميين الشيعة لمصر
http://www.coptichistory.org/new_page_90.htm إحتلال عائلة الفاطميين لمصر
http://www.coptichistory.org/new_page_281.htm كيف قامت الحروب الصليبية ؟ المسلمون يشعلون نار الحروب الصليبية التى قتل فيها عشرات الألاف من الجانبين
http://www.coptichistory.org/new_page_112.htm إحتلال الأسرة الأيوبية السنية فى مصر تحت خلافة بنى العباس فى بغداد
http://www.coptichistory.org/new_page_113.htm مصر والحكم المملوكى الإسلامى
http://www.coptichistory.org/new_page_1530.htm فهرس الإحتلال العثمانى
http://www.coptichistory.org/new_page_1531.htm فهرس الأحتلال الفرنسى لمصــــر
http://www.coptichistory.org/new_page_1532.htm فهرس الحكم الملكى الإسلامى المستقل فى مصر
http://www.coptichistory.org/new_page_134.htm الحكم الملكى الإسلامى المستقل فى مصر
http://www.coptichistory.org/new_page_915.htm فهرس الإحتلال الإنجليزى لمصر
http://www.coptichistory.org/new_page_512.htm صفحة فهرس الزعيم سعد زغلول – الزعيم الذى لم تعرف مصر مثيلاً له فى تاريخها القديم والحديث

http://www.coptichistory.org/new_page_3440.htm صفحة فهرس الملك فاروق يحكم مصر
http://www.coptichistory.org/new_page_2745.htm صفحة فهرس الحرب الحرب العالمية الثانية
http://www.coptichistory.org/new_page_2745.htm صفحة فهرس الحرب الحرب العالمية الثانية والحرب بين قوات الحلفاء والمحور على أرض مصر

http://www.coptichistory.org/new_page_2814.htm صفحة فهرس حرب فلسطين 1948م بين اليهود والجيوش العربية التى أسفرت على إنشاء دولة إسرائيل
http://www.coptichistory.org/new_page_5090.htm صفحة فهرس رؤساء وزراء مصر أثناء حكم أسرة محمد على

http://www.coptichistory.org/new_page_135.htm الجمهوريات الإسلامية المستقلة

http://www.coptichistory.org/new_page_2123.htm فهرس الأحداث التاريخية التى حدثت فى عهد السيد الرئيس جمال عبد الناصر
http://www.coptichistory.org/new_page_2102.htm صفحة هزيمة مصر فى يونيو 67

http://www.coptichistory.org/new_page_183.htm البابا كيرلس السادس رجل الصلاة والمعجزات فى القرن العشرين

http://www.coptichistory.org/new_page_2856.htm صفحة فهرس الأحداث التاريخية التى حدثت فى عصر الرئيس محمد أنور السادات
http://www.coptichistory.org/new_page_184.htm عصر الرئيس محمد أنور السادات

http://www.coptichistory.org/new_page_2125.htm فهرس بأهم الأحداث التاريخية التى حدثت فى عصر البابا شنودة الثالث
http://www.coptichistory.org/new_page_2202.htm فهرس تاريخ الإبروشيات القبطى
http://www.coptichistory.org/new_page_185.htm البابا شنودة الثالث
http://www.coptichistory.org/new_page_851.htm فهرس المجمـــــــــع المقدس فى عصر البابا شنودة الثالث
http://www.coptichistory.org/new_page_2602.htm فهرس اللوائح والقوانين الخاصة بالمجمع المقدس

http://www.coptichistory.org/new_page_2292.htm فهرس لأهم الأحداث التى حدثت أثناء حكم السيد الرئيس محمد حسنى مبارك فى عصر الجمهوريات الإسلامية
http://www.coptichistory.org/new_page_187.htm عصر الرئيس محمد حسنى مبارك
http://www.coptichistory.org/new_page_4284.htm صفحة فهرس تاريخ دستور مصر
http://www.coptichistory.org/new_page_306.htm جنازة أسد أفريقيا آخر آباطرة أثيوبيا هيلاسيلاسى تقام بعد 25 من وفاته
http://www.coptichistory.org/new_page_2924.htm صفحة فهرس متاحف مصر وأنظمة حديثة جديدة للمتاحف المصرية
http://www.coptichistory.org/new_page_3010.htm صفحة فهرس تاريخ عصابة الأخوان المسلمين فى مصر
http://www.coptichistory.org/new_page_818.htm عصابة الإخـــــــوان المسلمين
********************************************************************
رؤوس المواضيع والدراسات والأبحاث التى لها علاقة بالتاريخ
http://www.coptichistory.org/new_page_241.htm مخطوطات الأنجيل قبل الإسلام – لماذا قتل المسلمين عثمان بسبب حرق قرآن النبى ؟
http://www.coptichistory.org/new_page_6.htm الثروات التى جناها الخلفاء وقادة المسلمين من الغزو الإسلامى لبلدان الشرق الأوسط
http://www.coptichistory.org/new_page_2225.htm فهرس تاريخ حياة واعمال مؤرخوا التاريخ
http://www.coptichistory.org/new_page_1341.htm صفحة فهرس الله إلاه القمر الوثنى – الآلهة الوثنية التى كان يعبدها العرب الوثنيين – اللات والعزى ومناة – عادات العرب الوثنيين فى الحج – الطوفان عراة حول الكعبة .. ومواضيع أخرى كثيرة
http://www.coptichistory.org/new_page_8.htm مقدمة عن الله الإه القمرالوثنى الذى يعبده المسلمين – محاولة الأزهر الحصول على وثيقة من المسيحية بأن الإسلام دين سمائى – أقرأ القتوى الشهيرة – ماذا قال أنيس منصور ؟
http://www.coptichistory.org/new_page_4283.htm صفحة فهرس المساجد الأثرية بمصر
http://www.coptichistory.org/new_page_17.htm الذبائح البشرية المقدمة لله إلاه القمر الوثنى

http://www.coptichistory.org/new_page_15.htm صفحة فهرس أخطاء القرآن الجغرافية والتاريخية واللغوية والإملائية
http://www.coptichistory.org/untitled_2881.htm صفحة فهرس سجل بكل أسماء مصاحف النبى الـ 26 ومحتوياتها التى وردت فى كتاب المصاحف للساجستانى التى كتبت تحت إشراف محمد وحرقها الخليفة عثمان بن عفان
http://www.coptichistory.org/new_page_18.htm التقاويم الغربى والقبطى والهجرى والأثيوبى
http://www.coptichistory.org/new_page_13.htm الشريعة الإسلامية العنصرية الدينية التى أضطهدت وأزلت وأبادت المسيحيين الأقباط فى وطنهم مصر
http://www.coptichistory.org/new_page_181.htm العهدة العمرية التى تدين نازية وعنصرية الإسلام ومقاطع من كتاب أبن الجوزية ومن كتاب السلوك ومن كتاب جامع الرسائل وفتاوى أبن تميمة ومن كتاب صبح الأعشى كتاب سراج الملوك لمحمد بن الوليد الطرطوشي

http://www.coptichistory.org/new_page_234.htm الـــــجـزية – الـــــخـراج – الــــنـفـقـات المسلمون يخالفون نصوص المعاهدات – الشريعة تلزم الذميين بأرتداء ملابس مهيتة لإذلالهم
http://www.coptichistory.org/new_page_19.htm الأقباط وأورشليم

http://www.coptichistory.org/new_page_14.htm الإضطهاد الإسلامى الدينى الدموى فى مصر
http://www.coptichistory.org/new_page_1469.htm صفحة فهرس الأضطهاد فى عصر حكم السيد الرئيس محمد حسنى مبارك
http://www.coptichistory.org/new_page_1470.htm صفحة فهرس الأعتداء على الكنائس وحرقها وتدميرها وأغلاقها
http://www.coptichistory.org/new_page_3624.htm صفحة فهرس معوقات بناء الكنائس وإقامة الشعائر الدينية المسيحية
http://www.coptichistory.org/new_page_245.htm الفتيات والنساء القبطيات والذئاب البشرية الإسلامية المسلمون يختطفون الفتيات والنساء القبطيات ويغتصبوهن إختطاف 5000 فتاة قبطية والبوليس فى مصر لا يساعد الأهالى من الأقباط لإرجاع بناتهم
http://www.coptichistory.org/new_page_3169.htm صفحة فهرس خطف وإغتصاب فتيات القبط بواسطة عصابات الإجرام الإسلامية فى مصر والبوليس يساعد المجرمين حتى يتم ترويض المختطفات المسيحيات
http://www.coptichistory.org/new_page_244.htm صفحة فهرس أقباط المهجر ومؤتمراتهم وأنشططتهم وقضية إضطهاد الأقباط بمصر والخارج
http://www.coptichistory.org/new_page_5200.htm فهرس الإعتداءات الإسلامية على الأديرة القبطية – سجل كامل للإعتداء على الأديرة القبطية
http://www.coptichistory.org/new_page_5686.htm صفحة فهرس هروب العائلة المقدسة لمصر
http://www.coptichistory.org/new_page_26.htm هروب العائلة المقدسة لمصر
http://www.coptichistory.org/new_page_5686.htm الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏تحتفل كل‏ ‏عام‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏يونية ‏بعيد‏ ‏دخول‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏أرض‏ ‏مصر – إحتفال كنيسة‏ ‏السيد‏ ‏العذراء‏ ‏علي‏ ‏كورنيش‏ ‏المعادي

http://www.coptichistory.org/new_page_446.htm حقوق الأنسان القبطى التى كسرتها حكومات مصر
http://www.coptichistory.org/new_page_2439.htm فهرس الأقباط والأراضى المقدسة – تاريخ الذخائر المقدس – عنوان الصليب – خشبة الصليب المقدسة – بقايا خشب الصليب بعد الإحتلال العربى الإسلامى – قطعة من صليب الصلبوت يستولى عليها المسلمون – كيف وصلت قطعة من صليب المسيح إلي الكنيسة القبطية (دمياط ؟ ) – إكليل الشوك – المسامير المقدسة – المنديل الذى قدمته النسوة للمسيح ومسح وجهة فيه فطبعت صورته .
http://www.coptichistory.org/new_page_16.htm ظهور العذراء مريم على قباب كنائس مصرأين هو إلاه الإسلام
http://www.coptichistory.org/new_page_12.htm فهرس مجزرة الكشح جريمة عنصرية ضد المسيحيين والمسيح ذاته ساهم فيها كل مسلم فى مصر سواء أكان يعمل فى الحكومة أو من الشعب بالفعل أو الإعلام أو القانون ولم يأخذ الأقباط عدالتهم بسبب هذا التواطئ أما الساكتين عن الحق فهم شياطين خرس
http://www.coptichistory.org/new_page_2201.htm صفحة فهرس حصر بالأديرة والكنائس التى ذكرها المؤرخين المسلمين والمسيحيين ونشأة الرهبنة فى مصر وأنتشارها فى العالم
http://www.coptichistory.org/new_page_20.htm تاريخ الأديرة القبطية فى مصرالعاملة والمندثرة
http://www.coptichistory.org/new_page_239.htm صفحة فهرس تاريخ النـوبة والســـــــــودان الفرعونى والقبطى
http://www.coptichistory.org/new_page_415.htm ليبيا – بنتابوليس – الخمس مدن الغربية
http://www.coptichistory.org/untitled_2575.htm صفحة فهرس تاريخ أثيوبيا
http://www.coptichistory.org/new_page_240.htm جدول البطاركة للشماس كامل صالح نخلة
http://www.coptichistory.org/new_page_281.htm كيف قامت الحروب الصليبية ؟
http://www.coptichistory.org/new_page_2438.htm صفحة فهرس الفـــن والإبداع والآثــــار القبطية
http://www.coptichistory.org/new_page_296.htm ضرورة اصلاح اللجان الكنسية
http://www.coptichistory.org/new_page_353.htm قصة أبونا زكريـــــــــا بطرس مع الإسلام؟
http://www.coptichistory.org/new_page_656.htm نياحة بابا الكاثوليك يوحنا بولس الثانى ورأى المسلمين عن البابا ووفاة البابا إسلامياً
http://www.coptichistory.org/new_page_1108.htm الإسـلام وإنتماء المسلم لمصر كوطن, البكاشين , المؤلفة قلوبهم , اليهوذيين
http://www.coptichistory.org/new_page_2927.htm صفحة فهرس تاريخ شيوخ الأزهر
http://www.coptichistory.org/new_page_1013.htm العصر الجمهورى وسرقات المسلمين من الآثار

http://www.coptichistory.org/new_page_3003.htm من هم القديسين ومشاهير وعظماء القبط فى عصر الجمهوريات الإسلامية؟

http://www.coptichistory.org/new_page_281.htm كيف قامت الحروب الصليبية ؟ المسلمون يشعلون نار الحروب الصليبية لأن الخليفة الحاكم بأمر الله أمر بهدم كنيسة القيامة وقتل 30 ألف مسيحى وهدم 30 ألف كنيسة

http://www.coptichistory.org/new_page_3010.htm صفحة فهرس تاريخ عصابة الأخوان المسلمين فى مصر
http://www.coptichistory.org/new_page_818.htm عصــــــــــابة / جماعة الإخـــوان المسلمين فى مصر
***********************************************************
http://www.coptichistory.org/new_page_2225.htm صفحة فهرس مــراجع الموقع – وتوجد به صفحات لتاريخ حياة المؤرخين المسيحيين والمسلمين واليهود وحتى الوثنيين
***********************************************************
http://www.coptichistory.org/new_page_1953.htm أخبار الإسبـــــــــــــوع
http://www.coptichistory.org/new_page_4037.htm صفحة فهرس مقالات نشرت بحريدة أخبار مصر
***********************************************************
http://www.coptichistory.org/new_page_2201.htm صفحة فهرس الأديرة القبطية بمصر ونشأة الرهبنة
http://www.coptichistory.org/new_page_2214.htm خريطة الأديرة القبطية التى كانت عامرة فى الصعيد فى العصر البيزنطى المسيحى
http://www.coptichistory.org/new_page_288.htm صفحة فهرس الأديرة الأثرية غير العامرة والمندثرة

http://www.coptichistory.org/new_page_2215.htm خريطة توضح موقع مدينة ديوكلوس على بحيرة البرلس ومدينة تانيس
http://www.coptichistory.org/new_page_2216.htm خريطة وادى النطرون ومواقع الأديرة الحالية
http://www.coptichistory.org/new_page_2217.htm خريطة توضح أشهر المدن فى العصر المسيحى وأشهر الأديرة
http://www.coptichistory.org/new_page_851.htm صفحة فهرس المجمـــــــــع المقدس فى عصر البابا شنودة الثالث
http://www.coptichistory.org/new_page_2202.htm صفحة فهرس تاريخ الإبروشيات القبطية
http://www.coptichistory.org/new_page_5345.htm صفحة فهرس تاريخ إبروشيات (الداخل) مصر
http://www.coptichistory.org/new_page_4260.htm صفحة فهرس تاريخ إبروشيات (الخارج) المهجر
http://www.coptichistory.org/new_page_4402.htm صفحة فهرس أساقفه تنيحوا
***********************************************************
http://www.coptichistory.org/new_page_2924.htm صفحة فهرس متاحف مصر وأنظمة حديثة جديدة للمتاحف المصرية
http://www.coptichistory.org/new_page_4659.htm صفحة فهرس تاريخ نشأة الصحافة فى مصر
http://www.coptichistory.org/new_page_2444.htm صفحة فهرس تاريخ المسرح والسينما المصرية
http://www.coptichistory.org/new_page_2925.htm صفحة فهرس الإذاعة / الراديو والتليفزيوني في مصر
http://www.coptichistory.org/new_page_4667.htm صفحة فهرس تاريخ إصدار العملات فى مصر
http://www.coptichistory.org/new_page_5313.htm صفحة فهرس سوق الطوابع المصرية القديمة
http://www.coptichistory.org/new_page_360.htm صفحة فهرس المؤرخون يسجلون كنائس الأقباط
http://www.coptichistory.org/new_page_2389.htm صفحة فهرس القوانين التى تعتمد عليها الكنيسة القبطية
****************************************************************************************
أخى القبطى : إن هذا الموقع أخذ من أمهات الكتب , أما عن الحياة المعاصرة فقد كتبت الحقائق كما هى حتى عن الأساقفة , وحدث أن شعب كنيسة مارينا بأستراليا أنتخبنى فى أول إنتخابات حرة غير مزورة أجريت فى تاريخ الكنيسة القبطية منذ إحتلال الإسلام مصر أى منذ 1400 سنة وحتى الآن وأظن أنها ستكون الأخيرة ( أجريت تحت أشراف أ . فايز حنانيا مسؤول الإنتخابات بالإيبروشية ) , ثم فوجئت من نيافه الأنبا دانيال أسقف سيدنى بأستراليا يساومنى : إعتماد نيافته نتيجة الإنتخاب الحر وحصولى على مركز فى لجنة كنيسة مارينا مقابل حرية قلمى وعدم كتابة الحقائق عنه ( وقد قدم عرضه أبونا أنطونيوس قلدس فى مكالمة بتاريخ 25 / 8/ 2007م ) , ولكنى ككاتب للتاريخ أتجهت للكتاب المقدس فوجدت أن سفر أعمال الرسل كتب عن الرسل كل شئ بالتفصيل فسجل خطأ بطرس الرسول الذى يطلق عليه هامة الرسل ومخطوط تاريخ البطاركة لساويرس أبن المقفع يحتوى الكثير من أخطائهم , الأقباط ليس عندهم عصمة للبابا أو للأساقفة , فما هو الفرق إذاً بين مقايضة أو بيع المواهب الإلهية لقاء الفضة ( السيمونية ) ومقايضة مركز فى لجنة لقاء شئ آخر فلتذهبا كما قال الإنجيل كل منهما ( الفضة والمركز ) للهلاك , فرفضت المركز وفضلت الإستمرار فى كتابة الحقائق التاريخية كما هى أفضل من بيعها بمركز لجنة هذا المركز كان فى عصر من العصور يقوم به النجارين والبنائيين – ويتسائل البعض .. هل أخذ الأنبا دانييل مبالغ عند سيامتة للكهنة والشمامسة ؟ هل دفع الأنبا دانييل أسقف سيدنى مبالغ إلى الأساقفة الذين رشحوه ليصبح أسقفاً؟ الأمر يستحق البحث !! .
http://www.coptichistory.org/new_page_1267.htm السيمونية شراء موهبــــة الرب بدراهم – من أخطر البدع التى عصفت بالكنيسة القبطية
http://www.coptichistory.org/new_page_4056.htm هرطقة جديدة تنتشر فى سيدنى – كنائس سيدنى بإستراليا تغرق فى طوفان من المنشورات حول الدسقولية بعد إستعارة الأنبا دانيال منها عبارة ملكية الأسقف
=============================
http://www.coptichistory.org/new_page_4532.htm مواقع صديقة

Posted in "تجديد العمل القبطى", خدمات الأقباط, مقالات مختارة, مواقع صديقةComments (0)

هناك 12 نصيحة للوقاية من الاكتئاب

هناك 12 نصيحة للوقاية من الاكتئاب

كشفت
دراسة صينية أن المراهقين الذي يسرفون في قضاء الوقت على الانترنت أكثر
عرضة للإصابة بالاكتئاب مرة ونصف من مستخدمي الانترنت باعتدال.

وذكرت
… صحيفة “القدس العربي” أن الباحث لورانس لام وصف بعض أعراض هذا الإسراف
ومنها قضاء ما بين خمس وما يزيد على 10 ساعات في اليوم على الانترنت
واستفزاز المراهقين عند ابتعادهم عن أجهزة الكمبيوتر وفقد الرغبة في التواصل الاجتماعي.

وقال
لام المتخصص في علم النفس بمدرسة الطب بجامعة نوتردام في سيدني باستراليا،

أن البعض يقضي ما يزيد على 10 ساعات في اليوم وهؤلاء في واقع الأمر
مستخدمون لديهم مشكلة وتبدو عليهم علامات وأعراض السلوك المدمن من تصفح
الانترنت والانخراط في اللعب.

وأضاف هم لا يريدون أن يروا أصدقاء ولا
يريدون أن يشاركوا في التجمعات العائلية ولا يريدون قضاء الوقت مع الشركاء
أو الأشقاء”.

شملت الدراسة 1041 مراهقا تراوحت أعمارهم بين 13 و
18 عاما في مدينة قوانغتشو جنوب الصين ممن كانوا لا يعانون الاكتئاب قبل
بدء البحث.

وبعد تسعة اشهر جرى تشخيص 84 منهم على انهم يعانون
من الاكتئاب، وكان المسرفون في قضاء الوقت على الانترنت اكثر عرضة للاصابة
بالاكتئاب من المستخدمين المعتدلين.

وأفادت النتائج أن الشباب
الذين لا يعانون أصلا من مشكلات نفسية لكنهم يستخدمون الانترنت بصورة مرضية
قد يصابون بالاكتئاب نتيجة لذلك.

وقال لام أنه ربما يؤدي
الاكتئاب الى عدم القدرة على النوم والى التوتر بتأثير الألعاب التنافسية
على الانترنت.

وأضاف أن الأشخاص الذين يقضون وقتا طويلا على الانترنت
سيفقدون القدرة على النوم وهناك حقيقة مثبته بأن من ينامون اقل فإن فرص
إصابتهم بالاكتئاب أكبر

وهنا حلول جامدة جدا لحالات الإكتأب

http://www.facebook.com/topic.php?topic=16378&uid=267343659861

ربنا يفرح قلوبكم

هناك 12 نصيحة للوقاية من الاكتئاب
إنتظر النتيجة الايجابية عند تنفيذ هذه الخطوات

1- قراءة الكتاب المقدس وسماع الترانيم فيهم راحة للنفس غير عادية وإسأل مجرب ولتكن صلواتك السهمية فى اى وقت واى مكان وزمان وهذا سيساعدك على هدؤ أعصابك ويشعرك بالإرتياح

2- قم بأعمال الخير التي تدخل السرور على الأيتام والمساكين او افقتد المرضى وإذا كنت مريضا فتذكر ان هناك من هم أشد مرضا منك فا إحمد الرب يسوع المسيح على باقى النعم المتاحة لك وإذا فقدت عزيزا فتأكد ان يسوع لا ينساه واعلم أن لديك الكثير من الأعزاء فاقترب منهم فذلك سيخفف ويزيل اكتئابك

3- استمتع بحياتك في حدود المتاح لك فا حولك هواء وشمس ومناظر جميلة خلقهم الله لك لتستمتع بهم اخرج إلى الأماكن الخلوية كالبحر والحدائق لتغيير روتين حياتك وقم باستنشاق الروائح الجميلة واقتن الزهور فهي تريح النفس وتخفف الاكتئاب

4- ابحث عن الجانب الإيجابي في أي أزمة تمر بها وارض بما قسمه الله لك تكن أغنى الناس لانه مكتوب إطلبوا أولا ملكوت السموات وهذه كلها تزاد لكم لان في الاكتئاب تختل نسب بعض النواقل العصبية في المخ فاستشر طبيبك (أب إعترافك ) وهو سيصف لك الدواءالمناسب

5- اختر أحسن التفسيرات للعبارات التي توجه إليك وأحسن الظن بالآخرين ولا ترهق نفسك بالكثير من الطموحات التى فوق حدود المعقول حتى لا تكتئب عند عدم تحقيقها
يذهب عنك الاكتئاب

6- اقرأ وتصفح الانترنت واستمع إلى المفيد فى حدود المعقول وشاهد التلفاز أو إستمع للراديو وقسم يومك باعتدال واحصل على ساعات النوم الكافية وتجنب السهر فان هذا كله يساعدك على تجنب الاكتأب

7- جدد هواء غرفتك ورتب جميع حجرات منزلك واجعل منه جنتك ومارس الرياضة فهي تزيل الاكتئاب وتصحح كمية النواقل العصبية في المخ ولاحظ كم سينخفض الاكتئاب

8- تجنب العزلة والانفراد كما قول الكتاب المقدس ان اجتمع إثنين او ثلاثه سأكون فى وسطهم وإنتق من الأصدقاء من تثق بهم ومن يدخلون عليك السرور والبهجة

9- النقد الذاتي مطلوب لكن لا تفرط فيه فيصيبك الإحساس بالذنب الذي يولد الاكتئاب

10- قم بتربية الحيوانات الأليفة إن أمكن كالقطط والطيور وأسماك الزينة …الخ
فهذا سيشغلك ويقلل لحظات الاكتئاب

11- تجنب الكحوليات والمنبهات والتدخين واستمتع بالعسل والحليب والفواكه والخضروات الطازجة وتناول الأوراق الخضراء والأسماك والمكسرات فهي تحتوي على الأوميجا 3 المعروف بفاعليته في الوقاية من الاكتئاب

12- سلم حياتك ليسوع هو يقودها حتى لو مر وقت طويل او مريت بتجارب فا انتظر نتيجة التسليم

ربنا يسوع المسيح يفرح قلوبكم جميعا

Posted in أخترنا لك, خدمات الأقباط, مقالات مختارةComments (0)

منظمة القلق المسيحي الدولى و حملة توقيعات من اجل اختفاء القاصرات CET 13:29:24 – 26/06/2010 أخبار وتقارير من مراسلينا د.ابراهيم حبيب: منظمة القلق المسيحي الدولي تسعي لعمل حملة توقيعات عن حالات اختطاف الفتيات القاصرات كتب: مايكل فارس – خاص الأقباط متحدون في تصريحات خاصة لـ”الأقباط متحدون”، أكد الدكتور “ابراهيم حبيب”- رئيس منظمة أقباط متحدون بـ”بريطانيا” أن منظمة “القلق المسيحي الدولي”، أعلنت عن سعيها لعمل “حملة توقيعات”؛ لتأكيد حالات الإختطاف للفتيات القبطيات في “مصر”. وذكرت المنظمة، أن المحكمة الجنائية الدولية، وصلتها أكثر من (300) حالة موثقة لإختطاف فتيات قبطيات، واجبارهن علي الزواج بمختطفيهن، وأن الشرطة المصرية لم تتخذ أي اجراءات لإعادتهن لأسرهن، بل تقوم بإبلاغ أسر الفتيات، بأن الفتاة أسلمت وتزوجت طوعًا بغض النظر عن الحقيقة، خاصة وأن أغلب هؤلاء الفتيات قاصرات. التوقيع على العريضة وعليه فقد طالبت المنظمة بالتوقيع علي “عريضة طلب العدالة لأقباط مصر والمخطوفات”؛ لعمل حملة توقيعات لتوصيلها للمحافل الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية، والسفير المصري بالولايات المتحده الأمريكية حيث مقر المنظمة. وطالبت المنظمة أن يتم ادراج التوقيعات قبل 30 يوليو القادم؛ لإتخاذ الإجراءت اللازمة بعد هذا التاريخ. ونصحت المنظمة بالتالي: أولاً- الصلاة وأن يطلب الجميع من الله التدخل لحماية الأقباط ومساعدة هذه الحالا ت التي تم رصدها. ثانيًا- ارسال تقارير عن أي حالات اختطاف تمت، بتفاصيلها، علي الإيميلات الإلكترونية للمنظمة وعناوينها. وارسال “طلبات المنظمة لإعداد العريضة” إلي كل الكنائس والأصدقاء؛ ليعلم الجميع، ويرسلوا تقارير، ويشاركوا في الحملة. هذا وسيتم ارسال العريضة إلي المحكمة الجنائية الدولية، وعنوانهم هو: .ICC PO Box 8056 Silver Spring, MD 20907 ولمراسلة منظمة القلق المسيحي الدولي، يمكن ارسال التقارير لها عبر عنوانها الآتي: International Christian Concern P.O. Box 8056 Silver Spring, MD 20907 Phone: (800) ICC-5441Fax: (301) 585-5918 القلق المسيحي الدولي 2020 شارع بنسلفانيا # 941 واشنطن ، العاصمة 20006

منظمة القلق المسيحي الدولى و حملة توقيعات من اجل اختفاءالقاصرات

http://www.copts-united.com/article.php?I=486&A=19636
ولمراسلة منظمة القلق  المسيحي الدولي، يمكن ارسال التقارير لها عبر عنوانها الآتي:
International Christian Concern
P.O. Box 8056
Silver Spring, MD 20907
Phone: (800) ICC-5441Fax: (301) 585-5918

Posted in "تجديد العمل القبطى", خدمات الأقباطComments (0)

أوراق مصرية | اقباط المهجر بين الوطنية والمواطنة |

Posted in "تجديد العمل القبطى", Video, خدمات الأقباطComments (0)

arabic keyboard

http://www.arabic-keyboard.org/

Posted in خدمات الأقباطComments (0)

لوحة المفاتيح العربية

http://www.freecopts.net/forum/arabic_keyboard.php?styleid=1

http://www.freecopts.net/forum/arabic_keyboard.php?styleid=1

Posted in خدمات الأقباطComments (0)